كتب- عمر صبري:

قال الدكتور أحمد حماد، مدرس القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة المنوفية، إن الأسباب التي قد تسبب الموت المفاجئ أو توقف عضلة القلب، أغلبها أسباب وراثية؛ منها تضخم عضلة القلب.

وكشف مصدر طبي، أن اللاعب "أحمد رفعت" لاعب نادي مودرن فيوتشر، الذي سقط في أرض الملعب خلال مباراة أمس مع نادي الإتحاد السكندري، جرى وضعه على جهاز التنفس الصناعي في حالة خطرة داخل العناية المركزة.

ووفقا لتصريحات المصدر إلى "مصراوي"، فإن الأطباء قرروا عدم نقل اللاعب إلى أي مستشفى إلا بعد تحسن حالته واستقرارها، لافتًا إلى أن الوعي عاد للاعب لكن بنسبة منخفضة.

وأضاف حماد، خلال تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، أنه من ضمن الأسباب أيضاً اختلال في كهرباء القلب، مشيرًا إلى أن اختلال كهرباء القلب يظهر في فحص رسم القلب العادي، ويجب على مَن يمارسون رياضات، إجراء فحص القلب والإيكو على القلب.

ونصح مدرس القلب والأوعية الدموية بعمل تاريخ وراثي بموت مفاجئ في عائلته من أقارب الدرجة الأولى أو الثانية، حتى يتبين عوامل الخطورة من الموت المفاجئ.

وفسَّر حماد توقفَ عضلة القلب فجأةً بأنه قد يكون هناك اختلال في منشأ الكهرباء في القلب؛ مما يتسبب في زيادة الضربات، وبالتالي توقف العضلة مرة واحدة، وذلك بالنسبة إلى مَن يمارسون رياضات عنيفة.

وأشار مدرس القلب إلى أنه من ضمن الأسباب أيضاً قصور في الشريان التاجي ومشكلات الصمامات.

وشدد حماد على الشباب الذين يمارسون الرياضة، إجراء فحص يبين الضغط والنبض ورسم قلب وفحص تاريخ مرضي؛ لتحديد ما إن كانت هناك جينات قد تتسبب في حدوث توقف عضلة القلب.

وأكد مدرس القلب أن تسارع ضربات القلب يمكن أن يتم إيقافه بخدمات كهربية، وعقب ذلك يتم تركيب منظم بضربات القلب؛ يمنع حدوث مثل هذه الأمور في ما بعد، وعدم ممارسة الرياضة العنيفة مرة أخرى.

وتابع حماد: أما في حالة وجود بؤرة زيادة في القلب يتم كي تلك البؤرة، وبالنسبة إلى التضخم الوراثي لعضلة القلب هناك علاجات يتناولها المريض تقلل من التضخم، وقد يتم التدخل بالقسطرة؛ للمساعدة على هذا الأمر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان عضلة القلب أحمد حماد الأوعية الدموية جامعة المنوفية كلية الطب طوفان الأقصى المزيد عضلة القلب

إقرأ أيضاً:

فرد أمن واقعة إمام عاشور يفجر مفاجأة عن أسطورة منتخب مصر

فجر فرد الأمن صاحب واقعة إمام عاشور لاعب الأهلي، مفاجأة عن أحمد حسن لاعب منتخب مصر السابق متهما إياه بالإساءة له.

وزعم فرد الأمن في التحقيقات، أن أحمد حسن حاول التواصل معه للصلح بينه وبين إمام عاشور لاعب النادي الأهلي، ولكن الأخير رفض واتهمه بالإساءة.

القادسية يعلن تعاقده مع ناتشو قائد ريال مدريد شبانة: ما حدث في لقاء سبورتنج والحدود مؤسف للغاية فرد أمن واقعة إمام عاشور يتهم أحمد حسن بالإساءة 

وقال فرد الأمن إن أحمد حسن قال ببرنامجه إن إمام عاشور عرض أمولا على المجني عليه وقت حدوث الواقعة، قائلا: “قال إني أخدت فلوس من اللاعب وقت الواقعة ودا محصلش”.

وتابع فرد الأمن في أقواله، أن لاعب منتخب مصر تواصل معه لمحاولة الصلح بينه وبين إمام عاشور ثم تفاجأ بهجومه له واتهامه بأنه تلقى أمولا من اللاعب المتهم بالتعدي عليه بالضرب.

 

 

مقالات مشابهة

  • 5 عادات تدمر القلب أكثر من غيرها.. عدم الحركة أبرزها
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • النمر : الخوف والفرح يوقفان عضلة القلب.. فيديو
  • هل تعاني من عاصفة الغدة الدرقية؟.. أسباب واعراض المرض
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • بسبب بناء أحد الجسور ببنغازي.. حكومة حماد تكشف أسباب انقطاع الكهرباء عن المدينة أمس
  • هل تشعر أنك مراقب باستمرار؟.. 3 أسباب غير متوقعة تجنبها فورا
  • 4 أسباب تؤدي إلى بطء شبكة الإنترنت.. تجنبها للحصول على سرعة فائقة
  • فرد أمن واقعة إمام عاشور يفجر مفاجأة عن أسطورة منتخب مصر