في إنجاز جديد لمنافذ المملكة البحرية، حقق ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام أعلى مناولة شهرية في تاريخه خلال شهر فبراير 2024م، بمناولة 235,820 حاوية قياسية، بزيادة 25.41% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2023م، التي بلغت 166,956 حاوية قياسية، مما يعكس تنامي جهود “موانئ” في تطويره، التي أسهمت في تعزيز إنتاجيته، ورفع كفاءته التشغيلية، ودعم قدراته التشغيلية واللوجستية النوعية.

وبلغت أعداد الحاويات الواردة 142,673 حاوية، بنسبة زيادة بلغت 48.95 % مقارنة بـ 95,787 حاوية بالفترة الزمنية المماثلة عام 2023م. كما ارتفعت أعداد الحاويات الصادرة بنسبة 24.67 % لتصل إلى 86,250 حاوية مقارنة بـ 69,184 العام الماضي. كذلك ارتفعت حركة السفن بنسبة 247.46 % لتصل إلى 6,897 سفينة، مقارنة بـ 1,985 سفينة عام 2023م.

اقرأ أيضاًالمملكة“الداخلية” تعقد غدًا المؤتمر الصحفي الأول لقيادات قوات أمن العمرة

يأتي ذلك تأكيدًا لما يمتلكه ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من خصائص وقدرات تشغيلية ولوجستية رائدة، عبر 43 رصيفًا مكتملة الخدمات والتجهيزات، بطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن من البضائع والحاويات، إضافة إلى عدد من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، ومعدات حديثة تُمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، تماشيًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور التقاء القارات الثلاث.

يذكر أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام نجح في كسر الرقم القياسي الذي حققه في يناير 2024م بمناولة 215,179 حاوية قياسية، مما يؤكد دوره في تعزيز ريادة المملكة بالقطاع البحري، وتعظيم قدرتها على تحفيز صناعة النقل والخدمات اللوجستية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية میناء الملک عبدالعزیز بالدمام

إقرأ أيضاً:

ميناءُ صلالة يرفع قدرة المناولة إلى 6 ملايين حاوية سنوياً

استكمل ميناء صلالة خطته التوسعية الهادفة إلى رفع مناولة الحاويات من 5 ملايين إلى 6 ملايين حاوية نمطية سنوياً، بعد اكتمال وصول آخر 4 رافعات كبيرة لتفريغ البضائع من السفن بتكلفة إجمالية تبلغ 300 مليون دولار أمريكي.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية، عن سكوت سلمان، المدير التنفيذي للعمليات في الميناء قوله، إنّ اكتمال وصول الرافعات إلى ميناء صلالة سيساعد في تقليل مدة البقاء فيه بشكل أكبر، ويسمح بالوصول بشكل أسرع إلى الطبقات العليا للسفن، بالإضافة إلى زيادة قدرته على جذب أكبر السفن في العالم.

وأضاف أن الرافعات الأربع الجديدة ستبدأ الإسهام في إنتاجية المحطة في أغسطس المقبل، ما يعني زيادة عدد الرافعات في الميناء من 21 إلى 27 بحلول نهاية هذا العام.

وأشار إلى أن الرافعات الجديدة الكهربائية تُعدّ من بين أكبر المعدات من نوعها في العالم وتضع معايير جديدة من حيث الحجم والكفاءة، وتستطيع التعامل مع السفن بعمق 26 حاوية، وتصل قدرتها القصوى إلى 105 أطنان ما يجعلها قادرة على خدمة أكبر سفن الحاويات العاملة حالياً، مشيرا إلى أن المعدات الإضافية لدعم التوسعة تشمل 12 رافعة جسرية ذات إطارات مطاطية هجينة ورافعتين للتجميع و6 رافعات لمناولة الحاويات الفارغة و30 شاحنة ومقطورة للمحطة.

ويرتبط ميناء صلالة حالياً بخطوط مباشرة مع أكثر من 50 ميناءً حول العالم، ويستقبل سنوياً أكثر من 2500 سفينة، وتشمل خدماته عمليات التحميل والتفريغ وصيانة الحاويات وإصلاحها، وخدمات الجرّ والتزويد بالوقود وتخزين البضائع.وام


مقالات مشابهة

  • إنفاذًا لتوجيهات القيادة.. وصول التوأمين السياميين البوركينيين إلى الرياض
  • ميناء دمياط يستقبل 36 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة
  • ميناءُ صلالة يرفع مناولة الحاويات إلى 6 ملايين حاوية سنويًّا
  • 9.5 مليار ريال سعودي قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال الربع الأول لـ2024
  • هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6% بالربع الأول 2024
  • ميناءُ صلالة يرفع قدرة المناولة إلى 6 ملايين حاوية سنوياً
  • ميناءُ صلالة يستكمل خطته التوسّعية لرفع مناولة الحاويات
  • دارة الملك عبدالعزيز تسلط الضوء على عام الإبل 2024 عبر برنامج «أنتمي»
  • فيلم Inside Out 2 يحقق أرقامًا قياسية بشباك التذاكر العالمي
  • رسميا.. فيلم Inside Out 2 يحقق أعلى إيرادات في شباك التذاكر لعام 2024