طرحت وزارة الداخلية، نظام علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني، بهدف ترسيخ الهوية الوطنية وغرس قيم الولاء وتعزيز الشعور بالانتماء وتجسيد الوحدة وثقافة حب الوطن، واحترام علم الدولة وشعارها والنشيد الوطني وصونها والمحافظة عليها وحمايتها من التعدي باعتبارها رموزاً وطنية، وبيان الأفعال المجرمة، والأفعال التي تعد مخالفة لأحكام النظام، والعقوبات المترتبة على كل منها.


ونص النظام على أنه يجب احترام علم الدولة وشعارها والنشيد الوطني والمحافظة عليها، ولا يجوز التعدي عليها أو الإساءة إليها بأي شكل من الأشكال.
أخبار متعلقة العلم السعودي.. لوائح وتقاليد تنظم التعامل مع رمز تلاحم الدولة ووحدتهاصور| مدارس المملكة تحتفل بيوم العلم السعوديشاهد على التوحيد.. مراحل تطور العلم عبر 3 قرون .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يوم العلم السعوديمحظورات استخدام علم الدولة وشعارها
حظر النظام استخدام علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني إلا وفقاً للأغراض المحددة في النظام واللائحة، كما لا يجوز استخدامها أو اختصارها كرسوم توضيحية أو دلالات تعبيرية لتأييد أي أعمال أو مفاهيم أو منتجات فكرية أو إعلامية.
ومنع أيضًا رفع علم الدولة أو العلم الخاص بالملك إذا كان تالفاً أو مستهلكاً أو باهت اللون أو في أي حالة لا تليق برفعه، وفي جميع هذه الحالات يتم إتلافه من قبل الجهة التي تستعمله وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة.
وشدد النظام على أنه لا يجوز تنكيس علم الدولة أو العلم الخاص بالملك، أو لمسهما سطحي الأرض أو الماء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العلم السعوديمخالفات وجرائم
وحدد النظام المخالفات والجرائم الخاصة باستخدام العلم السعودي، والتي المنصات والمواقع الإلكترونية والرقمية، ومنها استخدام العلم الخاص بالملك، والتعدي أو الإساءة لرمزية علم الدولة أو العلم الخاص بالملك أو الشعار أو النشيد الوطني، أو أي علم أو شعار رسمي للدولة أو الدول الأخرى.
وعدّ النظام في المادة ال 23 استخدام علم الدولة لأغراض تجارية، أو استخدام شعار الدولة أو النشيد الوطني لأغراض تجارية دون الحصول على موافقة الوزارة، جريمة ومخالفة يعاقب عليها النظام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العلم السعودي - واس غرامة مالية
يعاقب بغرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال، والسجن مدة لا تتجاوز «عشر سنوات»، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص ذي صفة طبيعية يقوم بأيٍّ من الجرائم التي تتعلق بالإساءة إلى العلم.
وأوجب النظام غرامة مالية لا تزيد على 5 ملايين ريال، لكل شخص ذي صفة اعتبارية خاصة ارتكب أي من مالكيه أو ممثليه أو مديريه أو وكلائه أي من الجرائم المنصوص عليها في النظام أو ساهم فيها.لائحة النظام
وأوضحت لائحة النظام أنه إذا وقعت الجريمة باسم الشخص ذي الصفة الاعتبارية أو لحسابه، وللمحكمة الحكم بإيقاف نشاطه بصفة دائمة أو مؤقتة، أو بإغلاق فروعه أو مكاتبه التي اقترن استخدامها بارتكاب الجريمة بصفة دائمة أو مؤقتة.
للمحكمة مضاعفة العقوبة السابقة في حال العود إلى ارتكاب أيٍّ من الجرائم المشار إليها خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة.
وأقر النظام غرامة مالية لا تزيد على 50 ألف ريال كل شخص ذي صفة طبيعية يقوم بأيٍّ من الأفعال المنصوص عليها في المادة ال 23من هذا النظام.
وتُطبق غرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال كل شخص ذي صفة اعتبارية يقوم بأيٍّ من الأفعال المنصوص عليها في المادة ال 23 من هذا النظام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام وزارة الداخلية علم السعودية article img ratio الدولة أو

إقرأ أيضاً:

جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الباحة اليوم، عن فتح البوابة الإلكترونية "جامعتي" لإدخال طلبات التحويل الداخلي والخارجي.
وذلك للطلاب والطالبات الراغبين في التحويل بين كليات وتخصصات الجامعة والتحويل الخارجي للعام الجامعي 1446 هـ ، ويستمر الـ 28 من شهر ذي الحجة.
أخبار متعلقة "التعليم": إجازات الخريف والشتاء للمدارس المتميزة فقط/عاجلنائب الوزير ”العام“ ثم أقدم النواب.. تنظيم جديد لخلافة الوزير عند غيابه .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جامعة الباحة - واسالشروط والمواعيدودعت الجامعة الراغبين في الاطلاع على الشروط والمواعيد إلى زيارة موقع وحسابات الجامعة الرسمية.
وأشارت إلى أن التقديم سيكون عن طريق بوابة "جامعتي"، مع ضرورة التقيد بالمواعيد المعلنة، والتقديم عبر النظام الإلكتروني فقط, منوهةً بأن المفاضلة ستتم بشكل إلكتروني حسب المقاعد المتاحة والمعدلات التراكمية.

مقالات مشابهة

  • بدعم من قاذفات.. السيطرة على حرائق للغابات قرب أثينا
  • الحاجة "سوقية".. رحلة حج بعد 25 عامًا وتجربة لا تُنسى
  • جدة.. زرع أكثر من 62 ألف شجرة في الشوارع والميادين العامة
  • إزالة 25 ألف طن مخلفات ونفايات خلال شهرين بالظهران
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع "مسارات شوران" في المدينة المنورة
  • الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
  • جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل البيانات
  • "لصحبة القرآن".. "الشؤون الدينية" تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. بزشكيان وجليلي في جولة الإعادة