بوابة الوفد:
2024-10-05@03:32:38 GMT

الأزهر للفتوى: يجوز تقسيط زكاة المال بشرط

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجوز تقسيط زكاة المال إذا كان في ذلك مصلحة للفقير، أو كانت هناك ضرورة تقتضي إخراجها مقسطة، أو حدث للمزكي ما يمنعه من إخراجها على الفور كأن يكون قد تعسر ماديًّا.

مفتى الجمهورية: زكاة الفطر 35 جنيهًا كحد أدنى ويجوز إخراجها أول رمضان الأزهر للفتوى يوضح 10 فضائل لصيام شهر رمضان الكريم

أضاف الأزهر للفتوى، أنه إن لم يستطع إخراجها كاملة في وقت وجوبها فليخرج ما قدر عليه، وينوي إخراج الباقي، وليبادر إلى ذلك متى تيسر له؛ فإن الزكاة حق الله تعالى في المال.

سداد دين الغارم من أموال الزكاة أو الصدقات

من جانبه قال الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه يمكن سداد دين الديون تحت مصرف "الغارمين" من مصارف الزكاة، ويكون ذلك بتمليكِهَا المال لتسدَّ دَيْنَها، أو من باب الصدقات والهبات وتفريج الكربة عن المسلمين.

الزكاة

واستشهد "جمعة" عبر موقعه الرسمي، أنه قد ورد في الحديث: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ» رواه مسلم، ويكون بإعطائها هي لتسدَّ للبنك أو يتمّ السداد في البنك مباشرة.

ما حكم دفع الصدقات لفضِّ المنازعات؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الله سبحانه وتعالى ذكر مصارف الزكاة، فقال في كتابه العزيز: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

وأوضحت الدار، عبر موقعها الرسمي، أن الأصل في الزكاة ألَّا تعطى إلَّا إلى الأصناف الثمانية المنصوص عليها؛ قال الإمام البيضاوي في "تفسيره مع حاشية الخفاجي": [أي: الزكوات لهؤلاء المعدودين دون غيرهم].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر للفتوى زكاة المال الأزهر العالمي للفتوى

إقرأ أيضاً:

هل يجوز تقنين مخالفة بناء تحرر لها محضر بعد صدور قانون التصالح الجديد؟

أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على استفسارات قانون التصالح في مخالفات البناء الواردة من اللجان الفنية التى تبت في الطلبات، أن العبرة تكون بتاريخ ارتكاب مخالفة البناء وليس تاريخ اتخاذ الاجراءات تجاه المخالفة المقدم عنها طلب التصالح ، حيث يجوز التصالح على أعمال لها محاضر مخالفات تم تحريرها بعد صدور قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها رقم 187 لسنة 2023 مع تقديم أي مستند من المستندات المحددة بالبند 10 من المادة 5 من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح يثبت أن تاريخ ارتكاب تلك الأعمال قبل العمل بأحكام القانون .

تاريخ مخالفة البناء

جاء ذلك ردا من اللجنة المختصة على تساؤل، ما مدى إمكانية جواز التصالح على أعمال محرر لها محاضر مخالفة بعد صدور قانون التصالح وثبت تاريخ قيام الأعمال قبل العمل بأحكام القانون؟

لجنة البت في طلبات التصالح

وفيما يتعلق بتشكيل أكثر من لجنة للبت في طلبات التصالح بذات الجهة الإدارية ، أوضحت اللجنة المختصة أنه يجوز تشكيل أكثر من لجنة للبت في طلبات التصالح داخل نطاق الجهة الإدارية سواء من العاملين بالجهة الإدارية المختصة أو من غيرهم طبقا لأحكام المادة 5 من قانون التصالح الجديد.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة
  • عراقجي من بيروت: أي وقف لإطلاق النار يجب أن يشمل غزة
  • هل يجوز تقنين مخالفة بناء تحرر لها محضر بعد صدور قانون التصالح الجديد؟
  • «لايف كوتش» عن الزواج الثاني: حق للرجل ولكن تأثيره يختلف من امرأة لأخرى
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا
  • كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح
  • الركراكي: باب المنتخب مفتوح في وجه لاعبي البطولة بشرط
  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟
  • هل يجوز للزوج الاستدانة لتوفير احتياجات زوجته غير الضرورية؟