السومرية نيوز – محليات

أصدرت المحكمة الاتحادية، اليوم الثلاثاء 12 مارس/اذار 2024، توضيحاً حول انسحاب القاضي عبد الرحمن زيباري.
المحكمة ذكرت في بيان في بيان ورد للسومرية نيوز، إن "إعلان انسحاب القاضي عبد الرحمن سليمان زيباري من عضوية المحكمة الاتحادية العليا، لا يؤثر على سير العمل فيها لوجود ثلاثة قضاة احتياط".



أعلن القاضي عبد الرحمن سليمان زيباري، عضو المحكمة الاتحادية العليا والممثل لإقليم كردستان فيها، عن استقالته من عضوية المحكمة، معتبرا انه بعد 3 سنوات على اشغالي المنصب وجدت نفسي غير قادر على حماية حقوق كردستان. وقال زيباري، في كلمة تابعته السومرية نيوز، انه من خلال عملي ومتابعتي داخل المحكمة، وجدت نزعة في قرارات المحكمة الاتحادية نحو المركزية والابتعاد عن مبادئ واسس النظام الفيدرالي الاتحادي الذي اقره الدستور.

وأشار الى ان الدستور العراقي لعام 2005 يعتبر من الدساتير الجامدة، والتي حرص المشرعون والاباء المؤسسون له ان يكون تعديله خاضع لإجراءات معقدة، مبينا ان عدم تشريع قانون المحكمة الاتحادية واستمرار الية اخذ القرارات بالتصويت بالأغلبية جعل ممثلي كردستان وهما قاضيان فقط، عاجزين من تفادي اصدار قرارات تعتبر ماسة بحقوق الإقليم، مما جعل تمثيلهما للإقليم غير ذات قيمة حقيقية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر

احتفى فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية بالعيد المجيد لثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر في احتفال رسمي شهد حضورًا مهيبًا لأبناء الجالية اليمنية وأعضاء الفرع، إضافة إلى ممثلين عن الجاليات العربية.

بدأت الفعالية بعزف النشيد الوطني اليمني، حيث وقف الحاضرون إجلالًا للثورتين اللتين أسهمتا في تحرير اليمن من الحكم الإمامي المتخلف وإنهاء الاستعمار البريطاني في الشطر الجنوبي آنذاك وفتحتا الباب نحو مستقبل مليء بالحرية والتقدم.

وشهد الاحتفال كلمات أكدت أهمية استذكار تضحيات الأبطال الذين قادوا الثورة وفتحوا آفاقاً جديدة نحو العدالة والتطور.

وفي كلمته، أعرب الدكتور محيي الدين الخالدي، رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة، عن شكره للحضور من الأكاديميين والطلاب والمقيمين، مشددًا على أهمية التمسك بمبادئ وأهداف الثورة اليمنية، وأشار إلى "الدور المحوري الذي يلعبه الطلاب اليمنيون في الخارج في تمثيل وطنهم بأفضل صورة"، ودعاهم للاستمرار في اجتهادهم التعليمي من أجل العودة والمساهمة في بناء وطنهم الذي يعاني من تبعات الحرب والأزمات، ومواجهة الكهنوت الجديد الذي يقود اليمنيين الى الظلام والجهل من جديد، كما دعا كل اليمنيين إلى الحفاظ على منجزات الثورتين، وان هاتين الثورتين لا يختلف عليهما اليمنيون وهي العقيدة الراسخة التي يؤمن بها أبناء الشعب اليمني.

من جهته، ثمن العميد جمال العنسي جهود قيادة المؤتمر الشعبي العام في خدمة الطلاب ودعم الجالية اليمنية في روسيا الاتحادية، مشيرًا إلى "أن تلك الجهود تحظى بالاحترام والتقدير"، ودعا إلى مواصلة دعم الطلاب اليمنيين وإشراكهم في الأنشطة الاجتماعية التي تعزز الترابط بينهم.

كما ألقى الأستاذ كهلان عاطف، رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين في روسيا الاتحادية، كلمة أشاد فيها بما يحققه الطلاب من إنجازات علمية، معتبرًا أن مثابرتهم تمثل استمرارية لأهداف ثورة 26 سبتمبر، متمنيًا لهم التوفيق في مسيرتهم التعليمية والمهنية، كما شكر قيادة المؤتمر الشعبي العام على تنظيم الفعالية التي تجمع اليمنيين وتذكرهم بمآثر ثورتهم.

تخلل الحفل عروض مرئية تضمنت مشاهد تاريخية من أحداث الثورتين، إلى جانب كلمات مؤثرة للزعيم الراحل علي عبدالله صالح، الذي تحدث فيها عن أهداف الثورة ودورها في مقاومة الظلم وحماية مكتسبات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. القوات المسلحة اليمنية تصدر بيانا بشأن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9
  • فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر
  • السعودية تصدر قرارات هامة بشأن الوضع الإنساني في لبنان وغزة
  • الإمارات تصدر بيانا بشأن الاعتداء على مقر سفيرها بالسودان
  • السعودية تصدر قرارا بشأن التطورات في لبنان
  • المحكمة العليا في البرازيل تصدر قرارها بشأن الحظر عن منصة «إكس»
  • الحكومة العراقية تصدر توجيهاً “عاجلاً” بشأن أوضاع لبنان
  • قرار من المحكمة بشأن مذيع بقناة الزمالك بتهمة سب الخطيب
  • محمد القاضي يحصل على موافقات لإنشاء فرع لمستشفى أبو الريش للأطفال لخدمة أبناء الجنوب
  • قصة غريبة لمراهقة أمريكية.. نامت في طريقها للمحكمة فعاقبوا القاضي!