آخر تحديث: 12 مارس 2024 - 12:11 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد القيادي في منظمة بدر مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، مساء أمس الاثنين، أن علاقة العراق بـ”حلف الناتو” علاقة مهمة واساسية واستراتيجية، مشيرا إلى أن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق لن يؤثر على هذه العلاقة. وقال المكتب الإعلامي للاعرجي في بيان، إن “الاخير استقبل بمكتبه وفداً ممثلا عن مجلس حلف شمال الأطلسي، ضم سفراء دول ألمانيا وهولندا وإيطاليا في الحلف، بحضور سفير بعثة الحلف في العراق رونالد سوليمناز”.

وأضاف البيان، ان “اللقاء تناول بحث تطوير علاقات التعاون بين العراق وحلف شمال الأطلسي، لاسيما في مجال التدريب وتطوير قدرات القوات العراقية “.  وأكد الأعرجي وفقا للبيان، أن “علاقة العراق مع  حلف الناتو علاقة مهمة وأساسية وإستراتيجية وتخللتها سنوات من التعاون المشترك والعمل مع وزارتي الدفاع والداخلية”، مشيدا بتنامي العلاقة مع الحلف وبما قدمه من إمكانيات تدريبية لرفع قدرات القوات العراقية “. وأشار الأعرجي، إلى أن “العراق يتطلع لمزيد من التعاون المشترك بين بعثة الناتو ووزارتي الدفاع والداخلية العراقية”. واشاد، “بالعلاقة مع البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي”، مؤكدا سعي العراق لإنشاء علاقة طويلة الأمد بين الجانبين”.  وأوضح أن “إنهاء مهمة التحالف الدولي لن يؤثر على العلاقة مع بعثة الناتو في العراق”، لافتا إلى أن ” رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد وجه بتلبية جميع متطلبات الأجهزة الأمنية”، مبينا أن “مطلب العراق لإنهاء مهمة التحالف الدولي جاء بعد انتهاء مبررات وجوده”. وفيما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة، بيّن الأعرجي، أن “ما يحصل في غزة هو إبادة للشعب الفلسطيني وانتقام، وعلى المجتمع الدولي إنهاء هذا العدوان “. وتابع أن “لدى العراق علاقات متوازنة   مع الجميع،  لاسيما مع إيران والولايات المتحدة الأمريكية”، مشيرا إلى أن “سياسة العراق تنتهج على الدوام مبدأ الحوار والدبلوماسية والاحترام المتبادل بين الدول!!”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ«التعاون الدولي» نقلة مهمة جدا

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه كان واحد من أهم المطالب في الفترة السابقة، أن تكون الحكومة أقل عددا وأكثر فاعلية، مشددة على أن إضافة وزارة التخطيط لـ«التعاون الدولي» نقلة مهمة جدا.

علاقات مبنية على الاستراتيجيات والمشروعات الوطنية

ولفتت الوزيرة، خلال لقاء خاص لها عبر شاشة «إكسترا نيوز» إلى أن العلاقات الدولية مع الشركاء الدوليين كلها مبنية على الاستراتيجيات والمشروعات الوطنية، ومع دمج الوزارتين سيكون هناك سلاسة بشكل أكبر، أن تكون الاستراتيجية واضحة والتركيز على الاستثمار في رأس المال البشري والتنسيق بين الخطة الاستراتيجية من موارد الدولة مع التمويل الخارج.

وأشارت رانيا المشاط، إلى أن هذا الدمج يعد فرصة كبيرة، والعمل الحكومي به تحديات، لكن سيكون هناك فرصة لترتيب الأولويات، موضحة أن برنامج الحكومة الجديدة سيطرح بشكل شفاف، والدمج بين وزارتي التخطيط والتعاون أمر سهل؛ لأن التعاون الدولي تعمل على التنسيق مع الوزرات، ولذلك كل البرامج والمشروعات واضحة بالوزارة.

استكمال الجهود السابقة

وشددت على أنها تستكمل خلال الفترة الحالية، الجهد الذي بذلته في الفترة الماضية، وكذلك في وزارة التخطيط.

مقالات مشابهة

  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • بارزاني لسفراء 8 دول: الأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بمسألة التحالف الدولي
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا
  • نقلة مهمة.. رانيا المشاط تُعلق على دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي - فيديو
  • رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ«التعاون الدولي» نقلة مهمة جدا
  • العراق وألمانيا يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وحرب غزة
  • رئيس الوزراء الأسترالي يقاطع قمة الناتو في واشنطن.. ما علاقة بايدن؟
  • بضمنها السلم العالمي.. 4 ملفات على طاولة الاعرجي ونظيره الألماني