شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن وزارة الانتاج بكسلا تسبق ظاهرة النينو بوضع التحوطات، كسلا إنتصار تقلاوي دعا والي كسلا المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله الي ايجاد الاحتياجات اللازمة لمقابلة التاثيرات السالبة للتغيرات .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزارة الانتاج بكسلا تسبق ظاهرة «النينو» بوضع التحوطات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزارة الانتاج بكسلا تسبق ظاهرة «النينو» بوضع التحوطات

كسلا : إنتصار تقلاوي

دعا والي كسلا المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله الي ايجاد الاحتياجات اللازمة لمقابلة التاثيرات السالبة للتغيرات المناخية والخروج منها باقل الخسائر .

وثمن الوالي جهود وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية في زيادة انتاج المحاصيل والوصل الي حلول تساعد في تقليل اثارة النتائج المترتبة من ظاهرة التغيرات المناخية خاصة (النينو) وتاثيرها علي القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي.

جاء ذلك لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة التي نظمتها وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية حول ظاهرة(النينو) بمشاركة كبيرة من عدد من الخبراء الزراعيين وممثلي البنوك وشركات التامين والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل والمزارعين والادارات المختلفة بالوزارة. واكد الوالي علي اهمية الورشة التي يعول عليها في متابعة الظاهرة ودراستها ووضع التحوطات اللازمة لها وتاثيراتها.

واشار الوالي الي النتائج التي تحققت خلال الموسم الزراعي السابق والذي ساهمت فيه التحضيرات المبكرة وتمويل البنوك وتوفير المدخلات الزراعية خاصة الوقود مما ساهم في تحقيق انتاجية عالية خاصة السمسم. واوضح الوالي ان ظاهرة النينو وجدت الاهتمام العالمي وتداعت لها مختلف الدول للبحث عنها ومخاطرها البيئية.

واضاف ان الظاهرة تعتبر انذار مبكر للسودان الذي يعتبر سلة غذاء العالم الامر الذي يتطلب الاهتمام بالبنيات مؤكدا في ذات الوقت الي اهمية امتلاك المياه والغذاء لضمان الاستقرار. ونوه الوالي الي ضرورة الحفاظ علي الارض ورعايتها لتحقيق الاكنفاء الذاتي وعدم انتظار الهبات من الدول والمنظمات. وااقر في ذات الوقت بان غياب التخطيط الاستراتيجي والاخذ بالاسباب لانجاز أي قرار له دوره في منظومة العمل.من جانبه اوضح وزير الانتاج والموارد الاقتصادية الدكتور خضر رمضان ان الغرض من الورشة توصيل رسالة للزارعين حول كيفية تلافي تاثيرات التغيرات المناخية(النينو) وتوفير الامن الغذائي للولاية والولايات الاخري التي خرجت عن الموسم الزراعي خاصة في ظل خروج ولايات من الموسم الزراعي بسبب الحرب.وقال ان الظاهرة (اقلقت) العالم اجمع منوها الي تاثيراتها بين الدولة والمتمثلة في حدوث فيضانات وارتفاع لدرجات الحرارة والجفاف. واوضح الاشكاليات التي يمكن ان تترتب من الظاهر خاصة في قطاع الزراعة المطرية مما يؤدي الي قلة الانتاجية وحدوث فجوة غذائية وعلفية. ودعا الي التحسب الي ماهو(اسواء) خاصة في ظل مؤشرات قراءات معدل الامطار التي يتوقع ان تكون دون نصف المعدل. وتم خلال الجلسة تقيم عدد من الاراء والمقترحات والملاحظات والتساؤلات حول كيفية تدارك تاثيرات الظاهر والدور المطلوب بالاضافة للتاكيد علي اهمية تطبيق التقانات الحديثة واستخدام البذور المحسنة لخلق التوافق مع كمية المياه القليلة المتوقعة في عملية الزراعة لضمان تحقيق الانتاجية المقدرة من المحاصيل. تجدر الاشارة الي ان الورشة ستتناول اربعة من اوراق العمل حول ظاهر النينو الاسباب والاثار وتفادي النتائج السلبية ومكافة الافات في ظل التغيرات المناخية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يكلف رؤساء المدن بمراجعة أعمدة الإنارة وتوصيلات مبردات المياه

كّلف الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، رؤساء المدن بمراجعة أعمدة الإنارة وصيانتها والتأكد من سلامة توصيلات مبردات المياه بالشوارع، حفاظًا على أمن وسلامة المواطنين خاصة الأطفال.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الأسبوعي للمواطنين، الذي تنظمه الإدارة العامة لخدمة المواطنين، للإستماع إلى شكاوى ومطالب المواطنين بشأن الخدمات والمرافق المختلفة، بحضور مسؤولي القطاعات المعنية من وكلاء وزارات ومديري المديريات الخدمية ورؤساء القطاعات. يهدف اللقاء إلى سرعة البحث عن الحلول وتنفيذها، أو التنسيق مع الجهات المركزية إذا لزم الأمر.

 

وخلال اللقاء، ناقش المحافظ عددًا من القضايا المتعلقة بالتعليم، البيئة، والتضامن الاجتماعي، بحضور ممثلين عن تلك الجهات مثل هاني عنتر وكيل وزارة التربية والتعليم، وعبد الحميد الطحاوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وعدد من رؤساء المراكز والمديريات.

 

من بين الشكاوى التي تناولها اللقاء، شكوى من أحد أهالي قرية العجرة بمركز الفشن، بخصوص إنشاء برج تقوية لإحدى شبكات المحمول وسط القرية. وأكد المسؤولون أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والبيئية اللازمة، بما في ذلك موافقة الأثر البيئي وصحة المنشآت الهندسية، وأن البرج لا يشكل أي أضرار صحية أو بيئية.

 

كما تناول اللقاء طلب والدة تلميذة تسهيل إجراءات تحويل ابنتها من مدرسة خاصة إلى مدرسة حكومية، حيث أفاد وكيل وزارة التعليم أنه تم التنسيق لإسقاط جزء من المصروفات وتقسيط الباقي، وتم قبول التلميذة في المدرسة الحكومية نظرًا للظروف الاجتماعية والاقتصادية للأسرة.

 

وفي شكوى أخرى من أهالي قرية تزمنت الشرقية حول نقص الإنارة في الطريق المؤدي إلى القرية، وجه المحافظ بمتابعة وصيانة أعمدة الإنارة والتأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية حفاظًا على سلامة المواطنين، خاصة الأطفال.

 

شهد اللقاء أيضًا صرف مساعدات مالية لحالتين إنسانيتين (أرملة ومطلقة)، حيث وجّه المحافظ بمتابعة تلك الحالات وتقديم الدعم اللازم بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية.

 

حضر اللقاء كل من: هاني عنتر وكيل وزارة التربية والتعليم، عبد الحميد الطحاوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وعلي يوسف رئيس مركز ومدينة بني سويف، وعلى حماد رئيس مركز ومدينة الفشن، واسماء سامي مدير شئون البيئة، ومها حميدة مدير الإدارة العامة لخدمة المواطنين بديوان عام المحافظة.

مقالات مشابهة

  • WSJ: قوات خاصة إسرائيلية تدخل أنفاق حزب الله تمهيدا للعملية البرية
  • وزارة المالية الإماراتية تعلن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على موقعها الإلكتروني
  • محافظ بني سويف يكلف رؤساء المدن بمراجعة أعمدة الإنارة وتوصيلات مبردات المياه
  • برلمانية تتقدم بطلب إحاطة بسبب العقارات الآيلة للسقوط
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • حسن نصرالله.. تصريحات نارية تسبق محاولات اغتياله تحدى فيها إسرائيل
  • الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والديزل
  • «صحة مطروح»: إطلاق مبادرة «ممرض في كل بيت» لدعم الأسر الأولى بالرعاية
  • الأزرق: الاستثمار بكسلا سيمضي لآفاق أرحب
  • الوالي اليعقوبي يضع حدا لمعاناة الساكنة مع أكثر الطرق اختناقا على مستوى إقليم الصخيرات-تمارة