أسدل الستار على بطولة عمان التاسعة عشرة لبناء الأجسام والفيزيك التي دارت منافساتها بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والتي نظمتها اللجنة العمانية لبناء الأجسام، وسط مشاركة كبيرة من اللاعبين الذين تألقوا في جميع فئات البطولة، وخصص اليوم الأول للتسجيل والميزان، بينما شهد اليوم التالي إقامة بطولة فئات الفيزيك، واختتمت البطولة بمنافسات بناء الأجسام، وجاء ختام المنافسات برعاية صاحب السمو السيد خالد بن غالب آل سعيد، وبحضور الدكتور رافييل سانتوجا رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام واللياقة البدنية.

بطولة الفيزيك

وشهد اليوم الأول للبطولة منافسات مثيرة بين المشاركين في بطولة الفيزيك لفئات الفيزيك للناشئين من ١٦ إلى ٢٣ عاما (مفتوح)، وفئة طول حتى ١٦٨سم، وفئة طول حتى ١٧٤سم، وفئة طول حتى ١٧٨سم، وفئة طول فوق ١٧٨سم، وفئة المسكلر فيزيك طول حتى ١٧٥سم، وفئة المسكلر فيزيك طول فوق ١٧٥سم، وأيضا فئة الكلاسيك فيزيك طول حتى ١٧١سم، وفئة الكلاسيك فيزيك طول حتى ١٧٥سم، وكذلك فئة الكلاسيك فيزيك طول فوق ١٧٥سم، وجاءت نتائج الفئات كالتالي: في فئة الفيزيك للناشئين للعمر من 16 إلى 23 عاما (مفتوح) توج اللاعب عبدالله بن خليفة العامري بالمركز الأول، تلاه أسيد بن راشد السيابي في المركز الثاني، وحل أحمد بن سالم السيابي في المركز الثالث، وجاء حمد بن شهاب الجابري في المركز الرابع، ثم أحمد بن سليمان الحارثي في المركز الخامس، وحل يوسف بن محمد البلوشي في المركز السادس.

بينما في فئة لاعبي الفيزيك لطول حتى 168سم نجح عبدالله بن خليفة العامري في الحصول على المركز الأول، وحل أسعد بن عيسى الوهيبي في المركز الثاني، وأتى أحمد بن ماهر بن عيسى في المركز الثالث، وحل علي بن سالم الشامسي في المركز الرابع، وأتى شاهين بن راشد الصوافي في المركز الخامس، وحل سعيد بن راشد المعمري في المركز السادس.

أما في فئة لاعبي الفيزيك لطول حتى 174سم، فجاء في المركز الأول عماد بن عبدالحميد البلوشي، وحل في المركز الثاني جابر بن خليفة العامري، وذهب المركز الثالث لفهد بن محمود الفوري، وأتى في المركز الرابع إسماعيل بن محمد المعشري، وحل أيمن بن جاسم العلوي في المركز الخامس، وجاء نصر بن سعيد المعمري في المركز السادس.

وفي فئة لاعبي الفيزيك لطول حتى 178سم، فاز بالمركز الأول عبدالله بن خلفان القاسمي، تلاه في المركز الثاني محمود بن خميس الجلبوبي، وجاء عبدالرحمن بن مقبول الرئيسي في المركز الثالث، وحل أسيد بن راشد السيابي في المركز الرابع، وجاء مهين حنيفة في المركز الخامس، وحل يزن خضر في المركز السادس.

بينما في فئة لاعبي الفيزيك لطول فوق 178سم، حصد أحمد طارق محمد المركز الأول، وجاء عبدالناصر الأنصاري في المركز الثاني، وحل إبراهيم بن مرهون العلوي في المركز الثالث، وذهب المركز الرابع لموسى بن سعيد القرني، وحل وليد بن محمد مصطفى في المركز الخامس، وجاء في المركز السادس أحمد بن شهاب الجابري، وتوج اللاعب أحمد طارق محمد بلقب بطل الأبطال لفئة الفيزيك ونال بطاقة الاحتراف.

وفي منافسات مسكلر فيزيك لطول حتى 175سم، حل أنافي مانجاها في المركز الأول، وجاء إبراهيم بن أحمد البلوشي في المركز الثاني، وحل تيمور بن محفوظ الحسني في المركز الثالث، وذهب المركز الرابع لجابر بن خليفة العامري، وحل محمد بن حمد الهاشمي في المركز الخامس، وأتى سعود بن سيف الكندي في المركز السادس.

أما في مسكلر فيزيك لطول فوق 175سم، فحل في المركز الأول صالح بن بدر الهاشمي، وجاء بهمان علي في المركز الثاني، وحل أرسلان بن محمد جاويد ثالثا، وأتى محسن بن سالم البلوشي في المركز الرابع، وذهب المركز الخامس لأحمد بن ناصر الغنيمي، وحل محمد بن سالم الشبلي في المركز السادس.

فيما جاءت نتائج لاعبي كلاسيك فيزيك لطول حتى 171سم كالتالي: حصل نبهان بن أحمد الزدجالي على المركز الأول، وحل في المركز الثاني سليمان بن حميد العوفي، وجاء أحمد بنيت الله أرباني في المركز الثالث، وحل خالد بن عبدالرحمن الوحشي في المركز الرابع، وحل حمزة بن يوسف الرحبي في المركز الخامس، وأتى مازن بن سكور القاسمي في المركز السادس.

وفي كلاسيك فيزيك لطول حتى 175سم، فاز عيسى بن علي اليعربي بالمركز الأول، وجاء براناف في المركز الثاني، وأتى هود بن سالم الريامي في المركز الثالث، وحل محمد أرفان في المركز الرابع، وجاء عمر بن ماجد الجبوري في المركز الخامس، وحل سالم بن سعيد المجيني في المركز السادس.

بينما في كلاسيك فيزيك لطول فوق 175سم، فحل مؤيد بن طارق البلوشي في المركز الأول، وجاء خميس بن زايد المعشري في المركز الثاني، وحل قصي بن عبدالله العامري في المركز الثالث، وجاء خليفة بن راشد الرشيدي في المركز الرابع، وحل راهول ثيكمانولي في المركز الخامس.

وتوج نبهان بن أحمد الزدجالي بلقب بطل الأبطال لفئة الكلاسيك فيزيك ونال بطاقة الاحتراف.

بناء الأجسام

وفي اليوم الثاني للبطولة الذي خصص لبناء الأجسام، شهدت فئة كلاسيك بناء الأجسام لطول حتى 171سم فوز منتصر بن محمد عبدالباقي بالمركز الأول، وحل اللاعب علي رضا في المركز الثاني، وجاء المركز الثالث من نصيب سليمان بن سعيد الرحبي، وحل مروان بن حبيب البلوشي في المركز الرابع.

بينما في كلاسيك بناء الأجسام لطول حتى 175سم، فحل فاروق نياز في المركز الأول، وجاء في المركز الثاني علي بن صالح البلوشي، وجاء فيشنو فيجارين في المركز الثالث، وذهب المركز الرابع لأمير بن محمد المحروقي، وحل عبدالوهاب بن مطر المنوري في المركز الخامس، فيما آل المركز السادس لمحمد حسن محمد.

أما في كلاسيك بناء الأجسام لطول فوق 175سم، فجاء في المركز الأول زعيم بن طالب الفزاري في المركز الأول، وحل سامر بن عبدالرسول البلوشي في المركز الثاني، وحل سالم بن علي الحراصي ثالثا، وجاء المركز الرابع من نصيب حمود بن عبدالله العامري، وحل مازن بن خميس العريني خامسا، وجاء ياقوت بن علي البلوشي في المركز السادس، وحصل زعيم بن طالب الفزاري على لقب بطل الأبطال لفئة الكلاسيك بناء الأجسام وحصل على بطاقة الاحتراف.

وفي بناء الأجسام لوزن تحت 65كجم، حصل على المركز الأول موهاير مانالا مكوناث، وحل ثانيا سيد علي، وجاء ثالثا عماد بن عبدالله العامري، وحل في المركز الرابع جمعة بن راشد البلوشي، وجاء جياثيلكا ويراسيفيجي في المركز الخامس، وحل محمد صديق في المركز السادس.

بينما في بناء الأجسام لوزن تحت 75كجم، فحصل على المركز الأول خالد بن محمد الشكيلي، وحل ثانيا محمد بن عبيد الخزيمي، وجاء في المركز الثالث علي بن صالح البلوشي، وحل فاروق نياز في المركز الرابع، وأتى أحمد بن محمود السيابي في المركز الخامس، وحصل سيد فرشاد على المركز السادس.

أما في بناء الأجسام لوزن تحت 85كجم، فحصل على المركز الأول علي بن ناصر النوفلي، وجاء عبدالله بن محمد الريسي في المركز الثاني، وحصل سريلال بالا على المركز الثالث، وحل سامر بن عبدالرسول البلوشي في المركز الرابع، وجاء عيسى بن علي اليعربي في المركز الخامس، وجاء ماجد بن سالم البدراني في المركز السادس.

وفي بناء الأجسام لوزن فوق 85كجم، حصل على المركز الأول أسعد بن سعيد السيابي، وجاء سلام بن سالم الريامي في المركز الثاني، وحصل جيفر بن خليفة الوهيبي على المركز الثالث، وجاء محمد بن طالب الغافري في المركز الرابع، وحل حمود بن عبدالله العامري في المركز الخامس، وحصل أبوبوس سوريش على المركز السادس. وتوج خالد بن محمد الشكيلي بجائزة بطل الأبطال لفئة بناء الأجسام ونال بطاقة الاحتراف.

وأقيمت البطولة بدعم من شركة سي 5 لمشروبات الطاقة التي كانت الراعي الذهبي للبطولة، بينما مركز الصوت فكان الراعي الفضي، أما الرعاة البرونزيون فهم: صالة الأبطال، وعيسى بروتين، وأيرون مان.

بطولة غرب آسيا

من جانب آخر سيكون عشاق رياضة بناء الأجسام والفيزيك على موعد مع بطولة غرب آسيا التي ستحتضنها سلطنة عمان في يوم 15 أغسطس المقبل.

مشاركة واسعة

وبعد ختام البطولة قال الدكتور رافييل سانتوجا رئيس الاتحاد الدولي لبناء الأجسام واللياقة البدنية: أنا فخور بوجودي في سلطنة عمان لحضور فعاليات هذه البطولة، مبينًا أن التنافس بين اللاعبين المشاركين كان على أشده، كما أشار إلى أن البطولة شهدت مشاركة واسعة وحضورا كبيرا من الجماهير المحبة لهذه الرياضة.

وأضاف: أنا سعيد جدا برؤية لاعبي بناء الأجسام الذين قدّموا عروضا جيدة وهذا دليل على أن هؤلاء اللاعبين حافظوا جيدا على بنيتهم الجسدية وعلى طريقة حياتهم الصحية.

تقارب في المستويات

بينما قال الدكتور عادل فهيم النائب الأول بالاتحاد الدولي لبناء الأجسام واللياقة البدنية ورئيس الاتحاد العربي والإفريقي والمصري: وجودي في هذه البطولة للمرة العاشرة، وكل مرة أحضر فيها تكون أفضل من سابقتها، مبينًا أن اللجنة العمانية لبناء الأجسام نظمت النسخة التاسعة عشرة من بطولة عمان لبناء الأجسام والفيزيك بكل تفوق، وذلك على مرأى من رئيس الاتحاد الدولي ورؤساء الاتحادات العربية والخليجية، شاكرًا إياهم على حسن التنظيم.

وأوضح الدكتور عادل فهيم أن البطولة شهدت تنافسا قويا بين المشاركين، كما كان هناك تقارب في المستوى بين جميع اللاعبين في معظم الفئات.

وتابع قائلا: أتمنى رؤية تطور أكبر لهذه الرياضة في سلطنة عمان في الفترة المقبلة في ظل النهضة المتجددة والدعم السخي.

تنظيم جيد للبطولة

من جهته أشاد منار هيكل رئيس اتحاد غرب آسيا لبناء الأجسام واللياقة البدنية بالتنظيم الجيد للبطولة، مبينًا أنها تعد المرة الأولى له يحضر بطولة عمان لبناء الأجسام والفيزيك وكان التنافس بين المشاركين قويا.

وأوضح أن التنظيم الجميل للبطولة يجعلنا نتفاءل بنجاح بطولة غرب آسيا التي ستستضيفها سلطنة عمان في 15 أغسطس المقبل، كما أشار إلى أنه متفاجئ من الأعداد الغفيرة لمحبي اللعبة في سلطنة عمان وعدد الجماهير الغفيرة التي حضرت لمتابعة البطولة، وهذا دليل على المتابعة الجيدة التي توليها اللجنة العمانية لبناء الأجسام لهذه الرياضة.

مواهب ناشئة

وأوضح الدكتور سالم البحري رئيس اللجنة العمانية لبناء الأجسام أن الهدف من إقامة بطولة عمان التاسعة عشرة لبناء الأجسام والفيزيك هو تشجيع الشباب الذين يمارسون هذه اللعبة، وإيجاد مناخ مناسب للحكام لتنظيم هذه البطولات سعيا من اللجنة لإكسابهم الخبرة اللازمة، وأضاف: البطولة أفرزت العديد من المعطيات منها دقة التنظيم، كما قدم المشاركون أداء رائعا خلال البطولة، وسادت الأخلاق الرياضية بين جميع المشاركين.

وتابع البحري قائلا: أفرزت البطولة العديد من المواهب في فئة الناشئين وسلطنة عمان ستستضيف بطولة غرب آسيا لأول مرة والتي نأمل من خلالها بأن يتم تسويق سلطنة عمان كوجهة سياحية عالمية.

مخرجات جيدة

وأشار عمار الحوسني عضو في اللجنة العمانية لبناء الأجسام إلى أن البطولة كانت جميلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى بشهادة الجميع، وما زاد من جمالها حضور رئيس الاتحاد الدولي ورؤساء الاتحادات من مختلف الدول العربية.

وأكد الحوسني أن البطولة شهدت ندية وقوة للظفر بالمراكز الأولى.

وأضاف: هذه البطولة تم تخصيصها للمواطنين والمقيمين لإعطاء أكبر فرصة للمواطنين للمشاركة.

وأوضح أن البطولة حوت خامات جيدة من اللاعبين الذين يمتلكون الشغف والتنافس، ولا ننسى أننا حققنا بطل الأبطال في العالم في فئات الفيزيك في عام 2023 وهذا دليل واضح على أن مخرجات بطولة عمان تصل إلى العالمية.

حلم التتويج تحقق

وقال زعيم الفزاري لاعب منتخبنا والحاصل على لقب بطل الأبطال في فئة الكلاسيك لبناء الأجسام: نجحت في الظفر بلقب بطل الأبطال في فئة الكلاسيك لبناء الأجسام وذلك بعد تنافس شرس بين المشاركين في البطولة، وهذا الإنجاز يعني لي الكثير خاصة أنه يأتي بعد انتظار دام لقرابة 8 سنوات وبالتحديد منذ عام 2016 حيث كنت أحلم بالتتويج بالمركز الأول في بطولة عمان، وفي النهاية حققت ما كنت أصبو إليه في هذه البطولة، وقدّم الفزاري شكره للجنة العمانية لبناء الأجسام على التنظيم الجيد، كما قدّم شكره لمدربه بدر العامري لدعمه وتدريبه في الفترة الماضية، وأحمد المسكري القائم على تدريبه من ناحية التغذية وغيرها من الأمور التي ساهمت في تطور أدائه، كما وجّه شكره كذلك لمحلات الأسطورة على دعمها له في جميع مشاركاته.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لبناء الأجسام واللیاقة البدنیة لبناء الأجسام والفیزیک رئیس الاتحاد الدولی بن عبدالله العامری البلوشی فی المرکز فی المرکز الرابع فی المرکز الثانی فی المرکز الثالث على المرکز الأول فی المرکز الخامس فی المرکز الأول بطولة غرب آسیا بین المشارکین بالمرکز الأول التاسعة عشرة هذه البطولة أن البطولة عبدالله بن سلطنة عمان بطولة عمان فی کلاسیک وحل محمد بن سعید أحمد بن بن محمد طول حتى بن سالم خالد بن وجاء فی أما فی علی بن بن علی

إقرأ أيضاً:

مركز الأرصاد ينبه من أتربة مثارة على نجران وأمطار في جازان

نبَّه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من أتربة مثارة على منطقة نجران، تشمل تأثيراتها رياحًا نشطة، وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية (3 - 5) كلم، على مدينة نجران، ومحافظات بدر الجنوب، وثار، وحبونا، وخباش، ويدمة.

وبيَّن المركز أن الحالة تستمر - بمشيئة الله تعالى - حتى الساعة التاسعة مساءً.

كما نبه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من هطول أمطار خفيفة على منطقة جازان ، يصاحبها رياح شديدة السرعة و تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية ، على محافظات أبو عريش ، وأحد المسارحة ، والطوال ، وصبيا ، وصامطة ، وضمد ، ومركز الفطيحة .

وبين المركز أن الحالة تستمر -بمشيئة الله تعالى- حتى الساعة التاسعة مساءً.

مقالات مشابهة

  • تألق لافت للبراعم والناشئات في اليوم الثاني من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • صيد الإسكندرية يحصد مراكز متقدمة في بطولة الجمهورية لصيد الأسماك
  • عمر العربي يحصد برونزية بطولة رومانيا الدولية للجمباز الفني
  • انطلاقة قوية لمنافسات الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • انطلاقة رائعة لبطولة خالد بن محمد بن زايد للجو جيتسو
  • مركز الأرصاد ينبه من أتربة مثارة على نجران وأمطار في جازان
  • انطلاق الجولة الأولى من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو اليوم في أبوظبي
  • بطولة خالد بن محمد بن زايد للجو جيتسو تنطلق الجمعة في أبوظبي
  • منتخب الرجبي يشارك في كأس العالم ببريطانيا.. يوليو المقبل
  • دعونا نضع حداً لحرب الضعفاء هذه: الجزء الأول