مارس 12, 2024آخر تحديث: مارس 12, 2024

اعلن القاضي عبد الرحمن سليمان زيباري، وهو احد قضاة المحكمة الاتحادية من القومية الكردية، انسحابه من المحكمة متهما إياها بالعمل وفق نزعة تدريجية نحو المركزية بعيدا عن اُسس النظام الدستوري الفيدرالي.

وقال القاضي زيباري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في مبنى المجلس القضائي لاقليم كردستان في اربيل”بعد مايقارب ثلاثة سنوات في العمل مع المحكمة وبعد توالي القرارات بتشكيلة المحكمة الجديدة فقد توصلت الى قناعة ان وجودي في المحكمة لا يحقق الغاية المبتغاة من شغلي للمنصب وهي المحافظة على المباديء والاسس التي جاء بها الدستور.

واضاف زيباري “وجدت نفسي في موقع اصبحت فيها جهودي وامكانياتي العلمية المهنية عاجزة عن تحقيق مصالح اقليم كردستان بصفته اقليما دستوريا معترفا به.”

وقال زيباري وهو احد قاضيين من القومية الكردية في تشكيلة المحكمة المؤلفة من تسعة قضاة، ان احدى الاسباب التي دفعته للاستقالة “وجود نزعة في قرارات المحكمة الاتحادية في العودة التدريجية الى اسس النظام المركزي في الحكم والابتعاد شيئا فشيئا عن اسس النظام الفيدرالي”.

واتهم القاضي زيباري المحكمة بانها تعمل على “توسيع نطاق الصلاحيات الحصرية للسلطات الاتحادية الدستورية على حساب السلطات الدستورية الممنوحة للاقليم”.

وقال زيباري ان الالية التي تتبعها المحكمة من خلال اعتماد تبني قراراتها بالاكثرية”جعلت ممثلي اقليم كردستان وهما قاضيان من مجموع عدد اعضاء المحكمة وهو تسعة، عاجزين من الناحية العددية من تفادي صدور قرارات تعتبر وفق نظرهما ماسة بحقوق الاقليم وكيانه الدستوري وجعل تمثيلهما للاقليم غير ذات قيمة من الناحية العملية.”

وتعتبر استقالة القاضي زيباري من المحكمة الاتحادية في سياق تصاعد الانتقادات ازاء عدد من القرارات التي اتخذتها المحكمة مؤخرا ضد إقليم كردستان حيث اتهم كثيرون تلك القرارات بانها مسيسة وتهدف الى تقويض سلطات الاقليم الدستورية.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

النرويج تدعو إسرائيل للتراجع عن قراراتها بـ«شرعنة 5 بؤر استيطانية»

دعت النرويج، الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع الفوري عن قراراتها الرامية لإضفاء الشرعية على 5 بؤر استيطانية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • لُقبت بـ السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • رشيد وبارزاني يؤكدان على أهمية الحوار الفاعل والجاد بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان
  • النرويج تدعو إسرائيل للتراجع عن قراراتها بـ«شرعنة 5 بؤر استيطانية»
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • مالية اقليم كردستان تشرع بتوزيع رواتب شهر حزيران خلال هذا الموعد
  • لجنة نيابية تشخص "مشكلة اساسية" تواجه قانون النفط والغاز.. كيف يتم حلها؟
  • "كَشْف السِّتَار عن حَالة ظَفَار" للشيخ عيسى الطائي قاضي قضاة مسقط (9)
  • هل يعلن العراق الحرب على العمال الكردستاني بعد تخطيطه لهجمات في بغداد؟