شهد فرع ثقافة الفيوم، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر مارس الجاري.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة.


 

خلال ذلك نظم فرع ثقافة الفيوم ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة، احتفالية ثقافية فنية بمكتبة الطفل والشباب بسنورس، احتفالا بالعيد القومي للمحافظة الذي يوافق يوم 15 مارس من كل عام.

وفي السياق، تضمنت الاحتفالية ورشة حكي بعنوان "نماذج فيومية مشرفة في ثورة 1919" تحدث فيها أحمد حلمي عن أبرز الشخصيات التي ساهمت وأسست حركة الوفد التي كانت تهدف بعد الحرب العالمية الأولى إلى استقلال مصر عن الإحتلال الانجليزي، ومن هذه الشخصيات المؤثرة حمد باشا الباسل الذي تشكل نواة الوفد الذي سيفوض الانجليزي الاستقلال الوفاء لوعده في قصره الكائن بمحافظة الفيوم مركز اطسا.

وأضافت هناء عبد المجيد مشرفة الطفل بأنه قد تم نفي حمد باشا الباسل مع الزعيم سعد زغلول إلى خارج البلاد مما دفع أهل الفيوم إلى الهجوم على الإنجليز واحتلال مركز شرطة اطسا وطرد المأمور الإنحليزي، حتى يعود حمد باشا الباسل من المنفى، وذهاب اللورد الى إنجلترا لإجراء محادثات التفاوض من أجل الاستقلال، وهي المظاهرات التي استشهد خلالها 400 مواطن من أبناء المحافظة.

ورش فنية للرسم وتنفيذ مجسمات من معالم الفيوم ضمن احتفالات المحافظة بالعيد القومي

أعقب ذلك ورشة للرسم بإشراف مروة السيد مسئولة الفنون التشكيلية، وأخري لتنفيذ مجسمات من "معالم الفيوم" من ورق الكانسون والكرتون منها؛ مجسم لقصر الثقافة، والمسلة، ومجسم لسواقي الفيوم، تدريب وإشراف كل من هاله عيسي، وفتوح عبد المنعم مسئولي قسم نادي المرأة والفنون التشكيلية بالمكتبة.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة التى ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

حمد باشا الباسل

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم العيد القومى ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

"إرادة شعب".. أوبريت لقصور الثقافة في ختام احتفالات 30 يونيو بالغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، حفلا فنيا في ختام احتفالات فرع ثقافة الغربية بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، واحتفالات وزارة الثقافة.

استهلت الفعاليات بافتتاح معرض فني للفنانة رحمة فاضل بعنوان "من الخيال إلى الواقع" تضمن مجموعة متنوعة من البورتريهات واللوحات التي عبّرت عن مدارس الفن التشكيلي، بحضور وائل شاهين، مدير عام فرع ثقافة الغربية، ولفيف من المثقفين والفنانين التشكيليين.

وعلى مسرح القصر شهدت فعاليات الحفل، عرضا فنيا قدمته فرقة فراشات 23 يوليو للباليه والأداء الحركي، تضمن باقة متنوعة من الفقرات الاستعراضية منها: "بوابة الحلواني، أنا واحد من الملايين، والورد اللي فتح في جناين مصر"، بقيادة الفنان خالد النموري.

ووسط تفاعل كبير من الجمهور، اختتم الحفل بأوبريت غنائي استعراضي بعنوان "إرادة شعب"، يتناول مسيرة النضال الشعبي منذ تأميم قناة السويس، وحتى ثورة 30 يونيو.

أقيمت الفعاليات بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، ضمن برنامج مكثف أعدته هيئة قصور الثقافة بمدينة المحلة الكبرى احتفالا بذكرى الثورة، وشهد تنفيذ مجموعة من اللقاءات التثقيفية والعروض الفنية بمشاركة فرقة غزل المحلة للموسيقى العربية، وكورال أطفال مسرح 23 يوليو، وغيرها من الفعاليات التي لاقت حضورا جماهيريا كبيرا.

3d7da433-d7f5-48a5-9538-a615d6cd43da 0103ea1f-b0ee-4b47-a18e-70e754d13edb 736b2fe8-261e-4c3a-8d09-a29e7c86ea15 bfa9a738-296d-41cb-b698-75dcca6e40c0

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تقدم فعاليات متنوعة بالقنطرة شرق ضمن مبادرة "أنت الحياة"
  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • الدولة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة في مناقشات ثقافة سوهاج
  • "إرادة شعب".. أوبريت لقصور الثقافة في ختام احتفالات 30 يونيو بالغربية
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • "فن التواصل مع الآخرين" في ختام منتدى تنمية الذات بقصور الثقافة
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم