تطلق  وزارة الصحة الاتحادية في السودان، حملة تطعيم لمواجهة متحور جديد لفيروس شلل الأطفال أبريل القادم وذلك بعد اكتشافه في ست عينات أخذت من مياه الصرف الصحي في بورتسودان بولاية البحر الأحمر.

وفي وقت سابق؛ قالت منظمة الصحة العالمية، إن متحور شلل الأطفال الجديد كان قد رُصد في ست عينات أخذت من مياه الصرف الصحي في المدة من سبتمبر 2023 إلي يناير 2024 في محلية بورتسودان بولاية البحر الأحمر.

وأجرت وزارة الصحة الاتحادية استقصاءات ميدانية وتقييمًا للمخاطر لتحديد مدى انتشار المتحور الجديد لفيروس شلل الأطفال في السودان، وذلك بدعم من منظمة الصحة العالمية.

وتستهدف حملة التطعيم  مجابهة شلل الأطفال في البحر الأحمر وكسلا والقَضَارِف ونهر النيل والشمالية والنيل الأبيض والنيل الأزرق وسنّار، وهي ولايات تقع تحت سيطرة الحكومة القائمة في العاصمة المؤقتة بورتسودان، وسيتم اتباع نهج مختلف في بقية الولايات حسبما تسمح به الظروف.

وكانت السلطات الصحية في السودان قد أعلنت في أكتوبر من العام 2022، تفشي تحور مختلف لشلل الأطفال من النمط الثاني في ولاية غرب دارفور، حيث نجحت في توزيع (10.3) ملايين جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي في حملة قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال في  مارس 2023.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

مع ارتفاع الإصابات.. السودان يتسلم 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا

أعلن وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم عن استلام 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا بعد تجاوز عدد المصابين بالوباء 20 ألفا.
وذكرت صحيفة "سودان تريبيون" السودانية أن وزارة الصحة نفذت في الفترة من 16 إلى 21 سبتمبر الماضي حملة تطعيم ضد الكوليرا في ولاية كسلا وذلك بعد استلام 404 آلاف جرعة من اللقاح من منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف".
أخبار متعلقة مجزرة جديدة للاحتلال.. استشهاد 21 فلسطينيًا في قصف على مسجد بغزة"الصليب الأحمر" ترسل 17 طنا من الأدوية إلى لبنانوقال إبراهيم، في تصريح صحفي، إن وزارة الصحة "استلمت 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا، بدعم من التحالف العالمي للقاحات ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة يونيسيف".

عقب وصول عدد الإصابات إلى نحو 13 ألف مصاب.. #السودان يطلق حملة كبرى لمكافحة #الكوليرا
للتفاصيل | https://t.co/XfGYNB8plF#اليوم pic.twitter.com/OU1qHu28SA— صحيفة اليوم (@alyaum) September 23, 2024ولاية نهر النيلوأشار إلى أن اللقاح سيوزع على ثلاث ولايات لتطعيم مليون و 58 ألفا و 545 شخصا من عمر عام فما فوق، إذ تنفذ حملات تطعيم في محليات عطبرة والدامر وبربر بولاية نهر النيل، ومنطقة خشم القربة بولاية كسلا، وبلدية القضارف بولاية القضارف.
وأفاد باستمرار الجهود لتوفير لقاحات لبقية المناطق المتأثرة بوباء الكوليرا، مع استمرار حملات الإصحاح البيئي، وإزالة النفايات، وكلورة مياه الشرب.تفشي وباء الكوليراوكشف عن توسع نطاق تفشي الوباء في 65 محلية تقع في 12 ولاية، مشيرا إلى أن إجمالي إصابات الكوليرا ارتفع إلى 20 ألفا و 398 حالة تشمل 597 وفاة.
وبحسب وزارة الصحة السودانية فقد تتسبت موجات النزوح بسبب الحرب في السودان في الانتشار الواسع للكوليرا، حيث يقطن آلاف النازحين في مراكز إيواء تفتقر لأبسط الخدمات وعلى رأسها المياه الصالحة للشرب ووسائل التنقية والتعقيم المختلفة.

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاع الإصابات.. السودان يتسلم 1.4 مليون جرعة من لقاح الكوليرا
  • هل ينقل السودان عاصمته المؤقتة من بورتسودان إلى عطبرة؟
  • إطلاق حملة “الإمارات معك يا لبنان”.. والإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ترسل طائرة مساعدات طبية
  • شارك فيها رجال الشرطة.. حملة للتبرع بالدم في البحر الأحمر
  • رجال الداخلية يتبرعون بالدم في البحر الأحمر
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى
  • مطار مرسى علم الدولي يستقبل 156 رحلة طيران من 12 دولة أوروبية خلال الأسبوع القادم
  • تحركات لاحتواء الحرب فى السودان.. وفد من مجلس السلم والأمن الإفريقى يزور بورتسودان
  • وكيل «صحة الشرقية» يقود حملة توعية بالمدارس عن وحدات إذابة الجلطات 
  • وزارة الصحة تطلق حملة وطنية للتحسيس والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم