المناطق_متابعات

تشير الأبحاث إلى أن علم الوراثة له علاقة بسعادة الأشخاص أكثر مما يعتقدون. وبحسب ما نشرته صحيفة «ذي إندبندنت» البريطانية، وصفت ابنة المذيع التلفزيوني ريتشارد مادلي أخيراً والدها، بأنه يمتلك «موهبة السعادة»، وهو ما قد يكون صحيحاً. إن تفكير المرء في الأشخاص الموجودين في حياته والذين يبدون أكثر إشراقاً بشكل طبيعي من أي شخص آخر ربما يجعله يطرح سؤالاً: «هل حياتهم مثالية حقاً أم أن لديهم ميزة وراثية؟».

وتوصلت الأبحاث، التي نشرتها صحيفة «ذي إندبندنت»، إلى أن الرفاهية والرضا عن الحياة – وهما عاملان مهمان في السعادة الإجمالية للشخص – يمكن توريثهما بنسبة 30 إلى 40%.

أخبار قد تهمك منها الشوكولاتة والمكسرات.. أطعمة تزيد شعور الإنسان بالسعادة 23 فبراير 2022 - 8:08 صباحًا استشارية تغذية تكشف عن فيتامينات تؤثر على الحالة المزاجية للإنسان (فيديو) 4 نوفمبر 2021 - 1:08 مساءً

وكشفت الدراسات 927 جيناً يمكن أن تؤثر على ابتهاج الشخص، ما يعني أن البعض يولدون بتصرفات أكثر سعادة من غيرهم. لكن توجد هناك أيضاً أدلة تشير إلى أن اختيارات نمط الحياة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الشخص العاطفية.

وبدأت دراسة هارفارد لتنمية البالغين في 1938، ولا تزال مستمرة حتى اليوم، ما يجعلها أطول دراسة أُجريت عن السعادة على الإطلاق.

وبعد إجراء فحوص طبية منتظمة – بما في ذلك فحوصات الدماغ واختبارات الدم – على العائلات نفسها على مدار 3 أجيال، خلصوا إلى أنه على الرغم من أن بعض جوانب السعادة وراثية، إلا أن البيئة المحيطة لا تزال تلعب دوراً كبيراً.

ويرجح العلماء، أن قدرة الأشخاص على التغيير، المعروفة أيضاً باسم «الحساسية البيئية»، يمكن أن تؤثر على قدرتهم على جعل حياتهم أكثر سعادة.

إن أولئك الذين يتمتعون بحساسية بيئية عالية يتأثرون أكثر بالبيئة المحيطة بهم أو بالتنشئة، في حين أن هذا يمكن أن تكون له آثار سلبية على سعادتهم، فإنه يعني أيضاً أنهم إذا حضروا دروساً عن الرفاهية أو قرأوا كتاباً للمساعدة الذاتية، فمن المرجح أن يقوموا بإجراء تغييرات إيجابية في حياتهم والالتزام بها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: السعادة الشعور بالسعادة یمکن أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟

يجهل الكثير من الأشخاص، أهمية تناول وجبة الإفطار، حيث تعد وجبة الإفطار من أكثر الوجبات الضرورية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة، وتساعد الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية على خسارة الوزن.

فوائد تناول وجبة الإفطارمنح الجسم الطاقة

وجبة الإفطارالصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد، إذ وُجد أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الفطور يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزًا، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضًا بحالة مزاجية أفضل.

دعم نشاط الأمعاء

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويُعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك.

منح فرصة اتباع نظام غذائي أكثر تنوعًا

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار قد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

الحفاظ على الوزن

الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الإفطار يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم، وذلك من أجل كبح جوعهم.

بالإضافة إلى انه من الناحية الفسيولوجية، فالجسم يميل لتخزين كمية أقل من الدهون عند تناول وجبات أصغر، ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جدًا بين وجبات الطعام.

كما وجد أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزنًا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.

تحسين عملية الأيض في الجسم

وجبة الفطور تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بنسبة 25% تقريبًا، وعمليات الأيض هي عمليات حيوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها في داخل الجهاز الهضمي وتحويلها إلى طاقة.

نظام التمثيل الغذائي في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحًا مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي.

تعزيز صحة الأطفال

وُجد أن الأطفال الذين يتخلون عن وجبة الفطور هم أكثر عرضة للبدانة والسمنة مقارنةً مع الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور.

كما أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يتفوقون في التحصيل العلمي، ويتمتعون بقدرات عالية على حل المشكلات بجانب ظهور حس الإبداع لديهم وتكون ذاكرتهم قوية.

أهمية تناول وجبة الفطور لخسارة الوزنالعناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في وجبة الفطور

ينصح ان تحتوى وجبة الإفطار على:

-الحبوب الكاملة مثل «الشوفان، الخبز، الفطائر، الكعك ».

-البروتين منخفضة الدهون «البيض، اللحوم الخالية من الدهون، البقوليات، المكسرات».

-منتجات الالبان مثل« الحليب، الزبادي، والجبن».

-الفواكه ومنها «التفاح، الموز، البرتقال، والكمثرى».

-الخضراوات الطازجة مثل «الطماطم والخيار والخس والجرجير ».

أضرار عدم تناول وجبة الإفطارأضرار عدم تناول وجبة الإفطار

تجاهل تناول وجبة الإفطار صباحًا، بعد ساعات طويلة من النوم، يؤدي إلى نفاذ مخزون الجسم من الجلوكوز مما يصيب الإنسان بـ:

-الشعور بالتعب والإرهاق.

-الشعور بالتوتر والعصبية.

-الدوران وعدم الاتزان.

اقرأ أيضاًنصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها

في اليوم العالمي للربو 2024.. نصائح غذائية هامة للمرضى

نصائح غذائية للمرأة الحامل لتجنب الإمساك

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة: تحفيز الدماغ كهربائيا قد يعالج شراهة الأكل
  • دراسة: اتباع نظام غذائي صحي يخفض من خطر الإصابة بالسرطان
  • إذا رأيت هذه الخطوط البيضاء على صدر الدجاج فلا تشتريها.. لهذا السبب
  • دراسة تكشف تأثير تحيزات نصفي الدماغ على استخدام اليد اليمنى أو اليسرى
  • تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟
  • دراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟
  • الزهايمر: دراسة تؤكد فائدة الكافيين في علاج المرض
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف