العُمانية/ أطلقت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" مبادرة "المدن الصناعية الخضراء" ضمن "المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة برية"، والتي تنفّذها هيئة البيئة في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وبدأت المؤسسة بالتعاون مع الهيئة في استزراع أحزمة خضراء من أشجار السمر، والسدر، والغاف، والشوع في مدينة سمائل الصناعية على أن تستكمل عملية الاستزراع تدريجيًّا في جميع المدن الصناعية التابعة لـ "مدائن".

وقالت المهندسة ابتسام بنت أحمد الشنفرية، مدير مختص بالشؤون البيئية في مكتب رئيس قطاع العمليات في "مدائن" إن مبادرة "المدن الصناعية الخضراء" تأتي ضمن سعي "مدائن" المتواصل إلى توفير بيئة أفضل للعيش والعمل وضمان استمرارية الحفاظ على البيئة وحمايتها من تلوث الهواء والأتربة والمياه استجابةً للتحديات التي تواجه البيئة نتيجة مختلف أشكال التلوث والتغير المناخي.

وبيّنت أن المبادرة تسعى إلى تشجيع الوعي البيئي ودعم جهود سلطنة عُمان المكثفة لتحقيق صفر صافي انبعاثات بحلول عام 2050 خاصة في القطاع الصناعي، وذلك من خلال تحسين وتطوير التكنولوجيا المتعلقة بالطاقة النظيفة.

وأضافت أن مدائن تعمل بالتعاون مع الشركاء على تعزيز الوعي بين المستثمرين في مختلف المدن الصناعية لتشجيعهم على استخدام مصادر بديلة آمنة ومستدامة ومبتكرة من خلال التركيز على عدة محاور من أبرزها: إدارة النفايات الخطرة وغير الخطرة، وتصريف المخلفات السائلة في البيئة البحرية، وانبعاثات ملوثات الهواء، وانبعاثات الضوضاء، والاستخدام والتعامل مع المواد الكيميائية (تخزين ونقل المواد الكيميائية وتحميلها)، وتخزين المواد الخطرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المدن الصناعیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التغيرات المناخية

كتب- محمد نصار:

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أولى جلسات الحوار المجتمعي تحت عنوان "التغيرات المناخية: الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"، بمشاركة ممثلين من محافظات إقليم القاهرة الكبرى.

يأتي هذا الحوار كجزء من برنامج الحكومة الجديد الذي يهدف إلى تعزيز مشاركة المجتمع في مواجهة التحديات البيئية، وخاصة التغيرات المناخية.

الجلسة التي انعقدت في المركز البيئي الثقافي التعليمي "بيت القاهرة"، ركزت على استعراض الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وبحث كيفية تحقيق أهدافها.

وخلال الفعاليات، تم تسليط الضوء على التأثيرات المحلية للتغيرات المناخية وأثرها على التنمية، إلى جانب مناقشة دور المجتمع المدني في تنفيذ الاستراتيجية.

كما تضمنت الندوة العلمية التي نظمتها جمعيات "كتاب البيئة" و"بيئة بلا حدود"، إطلاق تطبيق إلكتروني جديد للطاقة المتجددة "جرين طاقة"، والذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز الوعي باستخدام الطاقة الخضراء.

وتسعى الوزارة من خلال هذه الأنشطة إلى تفعيل المبادرات البيئية، وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة لمواجهة تحديات التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في منتدى لـ «بريكس»
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”
  • الإمارات تعرض مشروع التوأمة الرقمية في "بريكس" للمدن الخضراء
  • «البيئة» ترصد الصعوبات المواجهة للشركات الناشئة في المشروعات الخضراء
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التغيرات المناخية
  • تعويضات العمدة والنواب وصيانة المناطق الخضراء تلتهم الملايير في ميزانية مدينة سلا
  • اختتام ورشة «مستقبل المواد الخطرة 2040»
  • انطلاق مبادرة "صور الخضراء" لتعزيز الوعي البيئي
  • وزير الشؤون الإسلامية يُدشّن مبادرة ” مساجدنا خضراء ” بمنطقة نجران