يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، الثلاثاء، عن تنفيذها 6 ضربات ضد مركبة غاطسة مسيرة و18 صاروخا مضادا للسفن تابعين للحوثيين.

وقالت في بيان نشرته عبر منصة “إكس” إنه بين الساعة 2: 50 و11: 30 مساء (بتوقيت صنعاء) الاثنين “نفذت القيادة 6 ضربات دفاع عن النفس دمرت سفينة بدون طيار تحت الماء و18 صاروخا مضادا للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأوضحت أن الأسلحة المستهدفة كانت تمثل “تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة”.

وأوضحت أنه “يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمانا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.

ولم تعلن جماعة الحوثي عن تسبب أي ضربات أمريكية أو بريطانية في أضرار بأسلحتها، لكنها أعلنت مساء الاثنين تعرض محافظة صعدة شمال اليمن لهجوم أمريكي بريطاني بـ5 غارات، بعد إعلانها عن تعرض محافظة الحديدة (غرب) إلى 13 غارة جوية أمريكية بريطانية.

وضمن المواجهات المتواصلة بين الطرفين، قالت جماعة الحوثي مساء الاثنين، إنها استهدفت سفينة أمريكية تدعى “بينوكيو” في البحر الأحمر بصواريخ بحرية وحققت “إصابة دقيقة” فيها، في عملية أكدتها “سنتكوم” مبينة أن السفينة “مملوكة لسنغافورة وترفع علم ليبريا”.

و”تضامنا مع غزة” التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثي الضربات اليمن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر

قال الجيش الأميركي، الأحد، إنه دمر ثلاثة زوارق مسيرة لجماعة الحوثي اليمنية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في البحر الأحمر في إطار "اشتباك للدفاع عن النفس".

وقالت القيادة المركزية الأميركية في منشور على موقع إكس ""تقرر أن الزوارق (المسيرة) تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 30 يونيو/حزبران

في الـ 24 ساعة الماضية، استطاعت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير ثلاث زوارق مسيّرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر ضمن اجراء للدفاع عن النفس.

تقرر أن الزوارق المسيّرة تمثل تهديداً وشيكًا للقوات… pic.twitter.com/ErIEslr9Qd

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) June 30, 2024

والجمعة، دمرت القوات الأميركية سبع مسيرات ومركبة كانت تُستخدم كمحطة للتحكم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيّون في اليمن.

ومنذ نوفمبر، يشنّ الحوثيّون هجمات بصواريخ ومسيّرات على سفن تجاريّة في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، مؤكّدين أنّ ذلك يأتي دعما للفلسطينيّين في قطاع غزّة في ظلّ الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وينضوي الحوثيّون، إلى جانب حزب الله اللبناني وحركة حماس، فيما يعرف بـ "محور المقاومة" المدعوم من إيران والمناهض للولايات المتحدة وإسرائيل. 

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحريّة في هذه المنطقة الاستراتيجيّة التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالميّة.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية منذ 12 يناير ضربات على مواقع للحوثيّين. 

وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنّها معدّة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: عمليات القصف المتكررة لم توقف هجمات اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الامريكي: تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير زوارق حوثية في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يتعاقد على إنتاج 870 صاروخا لمنظومات باتريوت
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن