لبنان ٢٤:
2024-07-06@00:18:19 GMT

الغبار عائد الى الأجواء... ماذا عن درجات الحرارة؟

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

الغبار عائد الى الأجواء... ماذا عن درجات الحرارة؟

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، غائما جزئيا بسحب متوسطة ومرتفعة مع استمرار درجات الحرارة في الارتفاع، حيث تتخطى معدلاتها بحدود الـ 4 درجات، وتبقى الرطوبة منخفضة نهارا، تنشط الرياح في المناطق الجنوبية مع ظهور طبقات من الغبار في الأجواء.

وجاء في النشرة الاتي:    
-الحال العامة: منطقة من الضغط الجوي المرتفع تسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، تؤدي إلى ارتفاع تدريجي وملموس في درجات الحرارة بخاصة في الداخل وعلى المرتفعات وتبلغ ذروتها يوم الأربعاء، ثم تعود للانخفاض اعتبارا من يوم الخميس، مما يؤدي إلى بعض التقلبات في الطقس اعتبارا من ليل الخميس/الجمعة. ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر آذار في بيروت بين 13 و22 درجة، طرابلس بين 11 و20 درجة وفي زحلة بين 6 و17 درجة. -الطقس المتوقع في لبنان:   الإثنين: صاف إلى قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة، بخاصة فوق الجبال وفي الداخل حيث تصبح فوق معدلاتها الموسمية، تنشط الرياح أحيانا اعتبارا من بعد الظهر في المناطق الجنوبية. الثلاثاء: صاف إلى قليل الغيوم مع ارتفاع إضافي وملموس في درجات الحرارة وانخفاض في نسبة الرطوبة، تنشط الرياح في المناطق الجنوبية، حيث تصل سرعتها لحدود 50 كلم/س.   الأربعاء: غائم جزئيا بسحب متوسطة ومرتفعة مع استمرار درجات الحرارة في الارتفاع، حيث تتخطى معدلاتها بحدود الـ 4 درجات، وتبقى الرطوبة منخفضة نهارا، تنشط الرياح في المناطق الجنوبية مع ظهور طبقات من الغبار في الأجواء. الخميس: غائم جزئيا مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة، والتي تعود الى معدلاتها الموسمية، ترتفع نسبة الرطوبة فيتكون الضباب على المرتفعات وتتكاثف الغيوم ليلا مع احتمال أمطار خفيفة في المناطق الشمالية. -الحرارة على الساحل من 8 الى 20 درجة، فوق الجبال من 5 الى 18 درجة، في الداخل من 4 الى 18 درجة. -الرياح السطحية: شمالية غربية إلى جنوبية شرقية، سرعتها بين 15 و35 كم/س.   -الانقشاع: جيد إجمالا. -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و60%.   -حال البحر: متوسط ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء: 19 درجة. -الضغط الجوي: 768 ملم زئبق.   -ساعة شروق الشمس: 5,53.

-ساعة غروب الشمس: 17,43.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی المناطق الجنوبیة فی درجات الحرارة تنشط الریاح

إقرأ أيضاً:

ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد مازالت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي الذي يحمل كتل هوائية شديدة الحرارة وتمر على البحر المتوسط، فتحمل بكميات كبيرة ببخار المياه، ما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الجو. 

"الأرصاد" تصدم المصريين بشأن الموجة الحارة ذروتها نهاية الأسبوع.. الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة (فيديو)

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن البلاد تتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير وحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض، ما يزيد الشعور بارتفاع قيم درجات الحرارة بشكل أكبر، متوقعة أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية، ولكن الدرجة المحسوسة فعليا تتراوح بين 39 و40 درجة مئوية، بسبب تزايد نسب الرطوبة، منوهة بأن نسب الرطوبة على السواحل الشمالية تتجاوز 90% أحيانا، وبالتالي يزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة أعلى من الدرجة المسجلة فعليا بنحو 4 درجات، موضحة أن نسب الرطوبة تقل بصورة تدريجية كلما تقدمنا إلى المناطق الداخلية.

 

وأشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن أجواء اليوم شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد فضلا عن المناطق الجنوبية الموجودة في جنوب الصعيد، فيما عدا الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، إذ تسجل بها العظمى على الأماكن الساحلية بين 32 لـ33 درجة مئوية، بينما الدرجة المحسوسة تصل إلى 36 درجة مئوية، وبالتالي تكون الأجواء حارة رطبة خلال فترة الليل، موضحة أن غدًا ذروة الموجة الحارة، مناشدة المواطنين بتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، ووضع غطاء للرأس حال الخروج لضرورة، وتناول قدر كبير من المرطبات والمياه، وارتداء ملابس فاتحة قطنية فضفاضة، والتواجد بمناطق جيدة التهوية.

مقالات مشابهة

  • الجمعة .. الحرارة اعلى من معدلاتها بحوالي 6 درجات
  • الحرارة أعلى من معدلاتها غداً وأجواء سديمية في مناطق عدة
  • حالة الطقس.. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والمحسوسة 41 درجة
  • الخميس .. بدء تأثير كتلة هوائية حارة 
  • الحرارة أعلى من معدلاتها غداً بنحو 2 إلى 5 درجات
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارا والقاهرة تسجل 37 درجة مئوية.. فيديو
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا والعظمى 37 درجة