الوطن:
2025-01-18@03:49:10 GMT

ما حكم نسيان نية الصيام؟.. «الإفتاء» توضح

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

ما حكم نسيان نية الصيام؟.. «الإفتاء» توضح

حكم نسيان نية الصيام من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الصائمين، وأكدت دار الإفتاء المصرية أنّ هناك ركنين للصيام هما النية والإمساك عن المفطرات الخاصة بشهوتي البطن والفرج، ويستعرض التقرير التالي موضوع النية في الصيام وهل يشترط تكرارها كل ليلة أم تكفي في أول الشهر، وما حكم من نسيها.

حكم نسيان نية الصيام

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية عن حكم نسيان نية الصيام، وأجابت عنه في فتوى نشرتها عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت، أوضحت من خلالها أنّ النية مرة واحدة في أول ليلة من رمضان تكون كافية، ولكن إذا استمر العبد على ترديد النية في كل ليلة لا حرج في ذلك وهو من الأمور المستحبة خروجا من الخلاف.

وفي فتواها عن حكم نسيان نية الصيام، أكدت دار الإفتاء أنّها من الأمور الهامة في الصيام، لأنها تعمل على تحديد هدف الإنسان خلال هذا الشهر الكريم، وأشارت إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه. 

 نسيان النية في رمضان

وفي حديثها عن حكم نسيان نية الصيام، لفتت دار الإفتاء المصرية إلى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في مسألة الصيام والنية من قبله، حيث قال صلى الله عليه وسلم: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

وأوضحت الإفتاء المصرية في حديثها عن نية الصيام وهل تكفي مرة واحدة بداية شهر رمضان أم يجب تبييتها كل ليلة، أنّها كانت محل خلاف بين الفقهاء، حيث اعتبرها البعض شرط ولابد من تبيتها كل ليلة، في حين ذهب علماء آخرون إلى الاكتفاء بتبييت نية صيام شهر رمضان كله في بدايته، لكن الدار أشارت إلى أنّه من الأفضل تبييت النية كل ليلة خروجا من الخلاف كما أنّ النية محلها القلب ولا حرج من نطقها باللسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نية الصيام دار الإفتاء الإفتاء المصریة کل لیلة

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح حكم صلاة الفريضة على كرسي

قالت دار الإفتاء المصرية، إن المشقة التي يباح الترخص بها في ترك القيام في صلاة الفريضة هي المشقة الزائدة عن المعتاد بحيث يترتب عليها زيادة الألم أو تأخُّرُ الشفاءِ أو حصول ما يخشاه الإنسان إن صلى قائمًا أو فقد الخشوع في الصلاة بسببها.

دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء المراد بالأيام البيض وأصل تسميتها بذلك.. الإفتاء تجيب أنواع المشقة عند الفقهاء

وأضافت دار الإفتاء أن الأصل أن يحرص المكلف على القيام بالصلاة تامة الأركان والواجبات والشروط حتى تصح صلاته، فإذا منعه من ذلك عذر أو مشقة فيترخص له حينئذٍ القيام بها على قدر وسعه وطاقته، ومن ذلك ترك ركن القيام في صلاة الفريضة لمن يجد في الصلاة قائمًا مشقة من مرض أو غيره، فعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: كَانَتْ بِي بَوَاسِيرُ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاَةِ، فَقَالَ: «صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ» أخرجه البخاري في "الصحيح".

وتابعت دار الإفتاء أن الترخص بالتيسير حين وقوع العذر أو المشقة أصلٌ من الأصول الكلية التي عليها قوام الشريعة، وقد عبر الفقهاء عن ذلك الأصل بجملة من القواعد، والتي منها: "المشقة تجلب التيسير"، و"الحرج مرفوع"، و"ما ضاق على الناس أمره اتسع حكمه"، و"الضرر يُزال" كما في "الأشباه والنظائر" للعلامة السُّبْكِي، و"الأشباه والنظائر" للعلامة ابن نُجَيْم.

وبحسب أقوال الفقهاء يتضح أن المشقة تنقسم إلى نوعين رئيسيين:

النوع الأول: المشقة التي لا تنفك عنها العبادة غالبًا لأنها لازمةٌ لها؛ وذلك كمشقة الجوع الملازمة لفريضة الصيام، والجهد البدني والمالي الملازم لفريضة الحج، ولا يُباح بهذه المشقة ترك العبادة أو تخفيفها؛ لكونها ملازمة لطبيعتها ومقصودة من الآمر بها وهو الشارع الحكيم.


النوع الثاني: المشقة التي تنفك عنها العبادة؛ لكونها غير لازمة للقيام بها، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع:

الأول: مشقة عظيمة، وهي التي يُخشَى معها هلاك أو عظيم ضرر، وهذه مما يجب التخفيف بسببها؛ لأن حفظ النفس سبب لمصالح الدين والدنيا.

الثاني: مشقة بسيطة، وهي التي يقوى الإنسان على تحملها دون لحوق ضرر أو أذى به، وهذه المشقة لا توجب تخفيفًا؛ لأن تحصيل العبادة معها أولى من تركها، لشرف العبادة مع خفة هذه المشقة.


الثالث: مشقة متوسطة، وهي التي تقع بين المشقة العظيمة والبسيطة، ويختلف الحكم بالترخُّص في التخفيف بها باختلاف قُربها من المشقة العظيمة أو بُعدها عنها، فكلما اقتربت من المشقة العظيمة أوجبت التخفيف، وكلما ابتعدت عنها اختلف القول بالتخفيف بها وتوقف ذلك على حال المكلف وطاقته.

قال  الإمام القَرَافي في "الفروق": [(المشاقُّ قسمان: أحدهما لا تنفك عنه العبادة، كالوضوء، والغسل في البرد، والصوم في النهار الطويل، والمخاطرة بالنفس في الجهاد، ونحو ذلك، فهذا القسم لا يوجب تخفيفًا في العبادة؛ لأنه قُرِّر معها. وثانيهما المشاقُّ التي تنفك العبادة عنها، وهي ثلاثة أنواع: نوع في الرتبة العليا، كالخوف على النفوس والأعضاء والمنافع فيوجب التخفيف؛ لأن حفظ هذه الأمور هو سبب مصالح الدنيا والآخرة، فلو حصَّلنا هذه العبادة لثوابها لذهب أمثال هذه العبادة.


ونوع في المرتبة الدنيا، كأدنى وجع في أصبع، فتحصيل هذه العبادة أولى من درء هذه المشقة؛ لشرف العبادة وخفة هذه المشقة. النوع الثالث مشقة بين هذين النوعين فما قَرُب من العليا أوجب التخفيف، وما قَرُب من الدنيا لم يوجبه، وما توسط يُختَلَف فيه لتجاذب الطرفين له].

مقالات مشابهة

  • حكم الذبح لله في شهر رجب.. الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم صلاة الجمعة خلف التلفاز
  • هل توجد عبادة تعوض الصلاة الفائتة؟ دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي
  • حكم الشرط الجزائي في العقود .. دار الإفتاء توضح الضوابط الشرعية
  • هل أحصل على ثواب الجماعة حال إدراك الإمام قبل التسليم؟.. دار الإفتاء توضح
  • هل صلاة الفجر بدون سنة صحيحة؟.. الإفتاء توضح الفضل العظيم للسنن المؤكدة
  • دار الإفتاء توضح حكم صلاة الفريضة على كرسي
  • «الإفتاء» توضح فضائل اغتنام شهر رجب في الصيام والعبادات.. اتباعا لسنة النبي
  • فضل صيام نصف رجب.. 8 مكافآت ربانية تجعلك تعقد النية الآن
  • موعد غرة رمضان طبقَا للحسابات الفلكية.. وعدد ساعات الصيام