عادل عبد الرحيم/الأناضول أعلنت نقابة أطباء السودان، الأحد، أن 70 بالمئة من المستشفيات في مناطق الاشتباكات بالخرطوم والولايات الأخرى متوقفة عن الخدمة. جاء ذلك في بيان للنقابة (غير حكومية) حول وضع المستشفيات بعد مرور 100 يوم على اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع، في منتصف أبريل / نيسان الماضي. وقال البيان إن “70 بالمئة من المستشفيات في مناطق الاشتباكات متوقفة عن الخدمة، من أصل 89 مستشفى أساسية في العاصمة والولايات”.

ولفت إلى أن هناك “62 مستشفى متوقفة عن الخدمة، و 27 مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي”. وأشار إلى أن “المستشفيات التي تعمل مهددة بالإغلاق نتيجة لنقص الكوادر الطبية والإمدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي”. وذكرت النقابة وفق البيان أن “عددا من الاعتداءات تمت على المستشفيات والطواقم الطبية مؤخرا، بينها حادثة الاعتداء على طاقم منظمة (أطباء بلا حدود) بالضرب أثناء توصيلهم للمعينات الطبية للمستشفى التركي جنوبي الخرطوم، ونهب العربة واعتقال سائق سيارة المنظمة، الجمعة الماضية”. وأوضحت أن “عدد المستشفيات التي تم قصفها منذ بداية الاشتباكات ارتفع إلى 19 مستشفى، فيما تعرض 22 مستشفى للإخلاء القسري منذ بداية الحرب”. وأكدت النقابة أن “جميع المرافق الصحية ما زالت خارج الخدمة في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور”. ويتبادل الجيش و”الدعم السريع” اتهامات ببدء القتال منذ 15 أبريل الماضي، وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات. ومع دخول شهرها الرابع، خلّفت الاشتباكات أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

هيئة أميركية: 20 بالمئة من النفط خارج الخدمة في خليج المكسيك

قالت الهيئة المعنية بتنظيم إنتاج الطاقة في المنصات البحرية الأميركية، الأحد، إن ما يقرب من خمس إنتاج النفط الخام و28 بالمئة من إنتاج الغاز الطبيعي في المياه الاتحادية الأميركية بخليج المكسيك لا يزال متوقفا عن العمل في أعقاب الإعصار فرنسين.

ومرَّ فرنسين على مناطق بحرية رئيسية لإنتاج النفط والغاز الطبيعي وضرب لويزيانا كإعصار من الفئة الثانية الأربعاء. وأطاحت العاصفة بأشجار وأغرقت مناطق ساحلية وتسببت في انقطاع الكهرباء في أربع ولايات جنوبية.

ووفقا لتقديرات هيئة السلامة وحماية البيئة المستندة إلى تقارير المنتجين، بلغ الإنتاج في مياه الخليج اليوم 338690 برميلا من النفط ونحو 515 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

ووفقا لتقدير رويترز، بلغ إجمالي خسائر الإنتاج البحري التراكمية الناجمة عن الإعصار فرنسين 2.16 مليون برميل من النفط الخام و4.635 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

ونقلت الهيئة عن تقارير من المنتجين قولها إنه لا تزال هناك 37 منصة للنفط والغاز بدون موظفين اليوم، أي نحو 10 بالمئة من إجمالي عدد المنصات في خليج المكسيك.

وجرى إخلاء 171 منصة بحرية من العمال في ذروة الإعصار الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • إدراج مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية في العالم
  • عبدالله اتصل بالأبيض وبخاش وعبير علامة مثنيا على جهدهم في تأمين الخدمات الطبية
  • «شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة
  • "الصحة الفلسطينية": استشهاد 1151 من الكوادر الطبية منذ بدء العدوان على غزة
  • منذ بدء عدوانها الغاشم على القطاع.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 1151 شخصًا من الكوادر الطبية بـ”غزة”
  • شبكة أطباء السودان تحذر من الوضع الكارثي لمعسكر زمزم للنازحين
  • بدء أعمال تطوير قسم العناية المركزة في مستشفى سمالوط التخصصي
  • كيف يواجه القانون عصابات تزوير التقارير الطبية لإنهاء الخدمة الوظيفية؟
  • «شبكة أطباء السودان» تصف وضع الأطفال في معسكر «زمزم» للنازحين بـ «الكارثي»
  • هيئة أميركية: 20 بالمئة من النفط خارج الخدمة في خليج المكسيك