قال الشيخ السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى ردا على سؤال تقول صاحبته: “لا أستطيع الاستغناء عن نقط الأنف فهل ستؤثر على الصيام؟”: عليك أن تضعى نقط الأنف ليلا، لأن وضعها فى نهار رمضان سيؤدى إلى إفساد صومك. لأنها ستنزل إلى الجوف وتفطرك.

وأضاف “عرفة” خلال فيديو البث المباشر عبر صفحة صدى البلد على “فيس بوك” للرد على أسئلة الصائمين، أما فى حالة الضرورى كأن حدث لك تعبا مفاجئا ولا بد معه من وضع نقاط الأنف فضعيها وأكملى صيام اليوم وعليك القضاء بعد رمضان.

فى سياق متصل قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق في رده على سؤال ما حكم استخدام نقط الأنف والأذن والعين أثناء الصيام؟: يجعلون وضع النقط فى الأنف (ويسمى عندهم الاستعاط أو الإسعاط أو السعوط) مفسدا للصوم إذا وصل الدواء إلى الدماغ، فإذا لم يجاوز الخيشوم فلا قضاء فيه.

كم عدد ركعات صلاة التراويح وكيف تصلى وفضلها؟ هذه أسهل طريقة لأدائها دعاء مستحب في السحور للرزق وقضاء الحاجة.. احرص عليه يوميا خلال رمضان


وأشار «جمعة» إلى أن ذلك ينطبق أيضا على وضع النقط فى الأذن، حيث ذهب جمهور الفقهاء، والأصح عند الشافعية، إلى أن الصوم يفسد بالتقطير فى الأذن إذا كان يصل إلى الدماغ، بينما يرى بعض الشافعية كالقاضى حسين والفوراني - وصححه حجة الإسلام الغزالى - أنه لا يفطر؛ ذهابا منهم إلى أنه لا يوجد منفذ منفتح حسا من الأذن إلى الدماغ، وإنما يصله بالمسام كالكحل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة ركعات صلاة التراويح صلاة التراويح نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

هل هناك تحريك جديد في سعر الخبز؟.. رئيس الوزراء يجيب

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن اليوم الذي زادت فيه مدة تخفيف الأحمال كان بسبب حادث استثنائي، وتعمل الدولة على توفير احتياطي استراتيجي إضافي لمنع تكرار الأزمة، ووفروا الاعتمادات المالية له. 

وأكد مدبولي، خلال مؤتمر صحفي له اليوم الخميس، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه التقى بنحو 70 شخصية مرشحة للتشكيل الوزاري الجديد، وتم التحاور الشخصي مع المرشحين للاطمئنان لاختيار الأفضل، ويجب أن تكون الشخصية لديها رؤية واضحة لحل أزمات القطاع، معلقا: "اعطوا الفرصة للوزراء يشتغلوا على ملفاتهم ولو لقينا مشكلة مفيش غضاضة يحصل تغيير".

تصريح مهم لرئيس الوزراء بشأن الدعم النقدي رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن أزمة الكهرباء: "هنحدد اليوم اللي هيتوقف فيه تخفيف الأحمال"

وعن التحويل للدعم النقدي، عقب، "كل الخبراء الاقتصاديين بلا استثناء أكدوا على ضرورة التحول للدعم النقدي"، موضحا أن التحرك للدعم النقدي يشترط وجود منظومة متكاملة للبيانات، وضمان وصل الدعم لمستحقه، وهناك حوار جاري في الحوار الوطني حول هذا الأمر للوصول لقرار.

وعن سعر الخبز، أكد أنه لبس هناك توجه لأي تحريك آخر على المدى القصير، معلقا: "بعض الناس قالوا لو الحكومات السابقة زودت 5 قروش كل سنتين على سعر الرغيف مكنش هيبقا في مشكلة"

مقالات مشابهة

  • كيف تعرف الشخص الذي يغار منك ويحسدك؟.. باحث ومستشار سعودي يجيب ”فيديو”
  • أيهما أجمل الزوجة أم الحور العين في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب
  • الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • توصيات هامة للمؤتمر الطبى بالفيوم حول علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • هل هناك تحريك جديد في سعر الخبز؟.. رئيس الوزراء يجيب
  • افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • مركز شباب العاشر من رمضان ينظم نشاط رياضي ترفيهي ضمن "ألعاب تلي ماتش"
  • مؤتمر طبي بالفيوم حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن
  • افتتاح المؤتمر الطبى بالفيوم حول "الجديد فى علاج  أمراض الأنف والأذن والحنجرة"