صدى البلد:
2024-10-02@01:00:31 GMT

فطار وسحور صحي فى رمضان لمريض السكر

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

قالت الدكتورة هناء جميل استشارى الغدة الدرقية والباطنة، فطار وسحور صحي في رمضان لمريض السكر يتطلب اختيار الأطعمة بعناية والتحكم في كمية الكربوهيدرات والسكر المستهلكة.

أوضحت جميل فى تصريحات خاصة لصدى البلد، بعض الاقتراحات لفطار وسحور صحي لمريض السكر:

تمارين رياضية تنشطك وتسهل عليك الصيام.. اكتشفها حورية فرغلي: لو اتغير أي حاجة فيا بس طيبة قلبي زي ماهي فطار وسحور صحى فى رمضان لمريض السكر 

الشوربة: يمكنك تناول الشوربة الخفيفة والصحية بدون كريمة، مثل شوربة الخضار أو شوربة العدس، يفضل اختيار الشوربة التي تحتوي على خضار متنوعة وتكون قليلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

الزبادي: يعتبر الزبادي من الخيارات الجيدة لمرضى السكر في رمضان، خاصةً الزبادي الطبيعي القليل الدسم. إضافة الزبادي إلى وجبتك يمكن أن يوفر البروتينات والكالسيوم والمنافع الهضمية. يمكنك تناول الزبادي بمفرده أو مع إضافة الفواكه المفضلة لديك.

الخضروات: ينصح بتضمين الخضروات الطازجة في وجبتي الإفطار والسحور. يمكنك تحضير سلطة خضراء متنوعة مع الخضروات المفضلة لديك، مثل الخس والطماطم والخيار والفلفل الأخضر. يجب تجنب إضافة الصلصات الدسمة أو السكرية إلى السلطة.

البروتين: ينبغي تضمين مصادر البروتين الصحية في وجباتك، مثل اللحوم البيضاء (الدجاج والديك الرومي)، والأسماك، والبقوليات (الفاصوليا والعدس والحمص). يساعد البروتين في الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم.

الكربوهيدرات الصحية: يمكن تناول الكربوهيدرات الصحية مثل الأرز البني، والخبز الكامل، والشعيرية الكاملة. يجب تناول الكربوهيدرات بشكل معتدل وفقًا لتوصيات الطبيب أو الأخصائي الذي يتابع حالتك.

السوائل: تأكد من شرب كمية كافية من الماء والسوائل غير المحلاة لتجنب الجفاف خلال فترة الصيام.

من الأهمية بمكان استشارة الطبيب أو الأخصائي الذي يتابع حالتك الصحية للحصول على توصيات محددة وملائمة لاحتياجاتك الشخصية.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التحكم في مستوى السكر في الدم فطار وسحور الكربوهيدرات الشوربة الزبادي الكربوهيدرات الصحية مستوى السكر في الدم مرضى السكر لمریض السکر

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية للمواطنين والأرصدة الاستراتيجية منها.

توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء بتأكيد الحرص الشديد على المتابعة المستمرة لموقف توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، والتأكد من وجود مخزون استراتيجي مُطمئن منها، وكذا العمل على مواصلة ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببذل أقصى الجهد لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

وخلال اللقاء، أشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، وجعلها في نطاق آمن بشكل مستمر.

الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية

وفي هذا الإطار، تناول الدكتور شريف فاروق، الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية وتشمل القمح التمويني والذي يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5.6 شهر، كما أن هناك مخزونا استراتيجيا من السكر التمويني يكفي لمدة 15.2 شهر، بينما يكفي الزيت التمويني لمدة 7.1 شهر، مشيرًا أيضا إلى أن المخزون الاستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي لمدة 9.9 شهر، واللحوم الطازجة 7.6 شهر.

وأكد الوزير استمرار الجهود المبذولة من أجل توافر السلع للمواطنين، بمختلف المنافذ على مستوى الجمهورية بأسعار مناسبة.

مقالات مشابهة

  • كشري: محمد رمضان إضافة كبيرة للأهلي.. وجوميز تفوق على كولر
  • فوائد اللبن الزبادي للبشرة: التغذية والترطيب الطبيعي
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • السكر بكام؟.. صرف المستحقات التموينية لـ شهر أكتوبر 2024 اليوم
  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • 7 توابل فعالة لتنظيم مستويات السكر في الدم
  • لـ ربات البيوت.. طريقة تحضير الزبادي اليوناني بأقل تكلفة
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك