أثار الخطاب الذي ألقاه المخرج البريطاني، جوناثان غلايزر، مساء الأحد، بعد تسلمه جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي، ردود فعل وصف بعضها بـ"بالهستيري"، إذ استند إلى تحريف أو سوء فهم لكلامه.

وعبر غلايزر، وهو كاتب ومخرج يهودي بريطاني، عن تعاطفه مع ضحايا 7 أكتوبر في إسرائيل وضحايا الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال في خطاب الجائزة: "نقف هنا كرجال يدحضون أن تُختطف يهوديتهم والمحرقة من قبل الاحتلال الذي أدى إلى نزاع بالنسبة للعديد من الناس الأبرياء سواء ضحايا السابع من أكتوبر في إسرائيل أو الهجوم المستمر على غزة". 

BREAKING: JONATHAN GLAZER ACCEPTS OSCAR FOR BEST INTERNATIONAL FILM AND CONDEMNS ATROCITIES IN GAZA

“Our film shows where dehumanization leads at its worst ... We stand here as men who refute their Jewishness and the Holocaust being hijacked by an occupation which has led to… pic.twitter.com/Yx2QLydqEN

— Sulaiman Ahmed (@ShaykhSulaiman) March 11, 2024

وفيما عبر غلايزر عن رفضه استخدام اليهودية والمحرقة لتبرير الهجوم العسكري المستمر في غزة"، انتقد آخرون كلامه بعد اقتطاعه ليبدو وكأنه أعلن تخليه عن يهوديته.

تقول صاحبة هذه التغريدة: "عزيزي جوناثان غلايزر، فبينما تدخض  أنت يهوديتك، أنا أوكد يهوديتي ... حتى في مواجهة معادات السامية". 

Dear Jonathan Glazer, while you refute your Judaism, I reaffirm mine. pic.twitter.com/3HhRvPKDPE

— Kylie Ora Lobell (@kylieoralobell) March 11, 2024

وندد غلايزر بإراقة الدماء في الشرق الأوسط، وطلب من الجمهور التفكير في كيفية "مقاومة" "تجريد" الآخر من إنسانيته في الحرب في غزة.

وانتقد عدد من المشاهير تصريح غلايزر، بينهم ميغان ماكين، ابنة السيناتور الراحل جون ماكين، وآبي فوكسمان، الرئيس السابق لرابطة مكافحة التشهير، قائلين إنه "يدحض يهوديته". 

"عار عليك"

وكتب فوكسمان على منصة أكس "أنا سعيد لأن 'زون أوف إنترست' فاز بجائزة أفضل فيلم عالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار - ولكن باعتباري أحد الناجين من الهولوكوست، أشعر بالصدمة لأن المخرج صفع ذكرى أكثر من مليون يهودي ماتوا لأنهم يهود بإعلانه أنه يدحض يهوديته. . عار عليك".

I am pleased that Zone of Interest was won the best international film at the Oscars - but as a survivor of the Holocaust I am shocked the director would slap the memory of over 1 million Jews who died because they were Jews by announcing he refutes his Jewishness. Shame on you.

— Abraham Foxman (@FoxmanAbraham) March 11, 2024

وزعمت العديد من المنظمات اليهودية أن غلايزر نفسه كان في الواقع "يختطف" المحرقة. واستخدم وزير إسرائيلي كلمات قاسية في انتقاده للمخرج جوناثان غلايزر. ووصفه بـ"المعادي للسامية"، وفق ما نقلت صحيفة جيروزاليم بوست، الاثنين. 

وكان غلايزر هو الشخص الوحيد الذي تحدث على خشبة المسرح عن غزة خلال حفل الأوسكار، وقوبلت تصريحاته "بتصفيق خفيف نسبيا من الجمهور الذي كان حذرا من الوقوف على جانب واحد من قضية استقطابية جوهرية" بحسب موقع فوكس نيوز. 

في المقابل، شدد بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على أن حديث غلايزر، تم تحريفه عن سياقه.

وكتب أحدهم أن "الهستيريا والأكاذيب التي أحاطت بخطاب جوناثان غلايزر الصادق والإنساني والشجاع في حفل توزيع جوائز الأوسكار تؤكد ببساطة وجهة نظره، وهي أن الفيلم جاء "لمواجهتنا في الوقت الحاضر وليس للقول: انظروا إلى ما فعلوه آنذاك بل انظروا ماذا نفعل الآن".

The hysterics and lies about Jonathan Glazer’s honest, humane, and brave Oscar speech simply reaffirms his point - that Zone of Interest was made to “confront us in the present — not to say, “Look what they did then,” rather, “Look what we do now.”????

— Simone Zimmerman (@simonerzim) March 11, 2024

وفاز فيلم (ذا زون أوف إنترست) "منطقة الاهتمام" البريطاني، بجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي أجنبي. ويحكي الفيلم قصة أسرة ضابط ألماني تعيش إلى جوار معسكر الاعتقال (أوشفيتس) خلال الحرب العالمية الثانية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع

تزايدت معدلات البحث عن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 والعطلات الرسمية المتبقية خلال الشهر من قبل المواطنين والعاملين في القطاعين العام والخاص، تُعتبر إجازة 6 أكتوبر من أهم الإجازات الرسمية في مصر، حيث يحيي المصريون ذكرى انتصارات حرب أكتوبر 1973،في هذا المقال نستعرض تفاصيل إجازة 6 أكتوبر بالإضافة إلى العطلات الرسمية الأخرى المتبقية في شهر أكتوبر، مع تسليط الضوء على بعض الأخبار المتعلقة بالاقتصاد والأسعار.

إجازة 6 أكتوبر 2024موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاعين العام والخاص

 أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتحديد يوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، كإجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك احتفالًا بعيد القوات المسلحة (نصر 6 أكتوبر)

 وفيما يتعلق بإجازة 6 أكتوبر 2024 للعاملين في القطاع الخاص، من المتوقع أن تصدر وزارة العمل قرارًا مماثلًا لقرار رئيس الوزراء، باعتبار يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعات الحكومية والعامة والخاصة، بما في ذلك طلاب المدارس والجامعات.

رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته قائمة الإجازات حتى نهاية 2025 بالتواريخ والمناسبات 

الأحد 6 أكتوبر

 7 يناير الثلاثاء عيد الميلاد القبطي

25 يناير السبت ثورة 25 يناير

 30 مارس الأحد عيد الفطر المبارك

 31 مارس الإثنين إجازة عيد الفطر المبارك

 21 أبريل الإثنين عيد شم النسيم

25 أبريل الجمعة عيد تحرير سيناء

 1 مايو الخميس عيد العمال

أقرأ أيضًا.. إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم

 5 يونيو الخميس إجازة يوم وقفة عرفات

 6 يونيو الجمعة عيد الأضحى المبارك

 7 يونيو السبت إجازة عيد الأضحى المبارك

 26 يونيو الخميس رأس السنة الهجرية

30 يونيو الإثنين ثورة 30 يونيو

23 يوليو الأربعاء عيد الثورة

4 سبتمبر الخميس عيد المولد النبوى الشريف

 6 أكتوبر الإثنين عيد القوات المسلحة

مقالات مشابهة

  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية
  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم
  • أويل برايس: هل سيدفع ترامب حفّارات النفط الصخري لإبقاء الأسعار منخفضة حال فوزه؟
  • محافظ بورسعيد يكرم البطل يوسف البهائي بعد فوزه بالمركز الأول في بطولة العالم
  • ردود فعل على حمل الفنانة هاجر أحمد : «خدتي قرار مرة تانية ازاي»
  • «مش هرجع لو هاخد الأوسكار».. تفاصيل اعتزال منى جبر الفن «بلا رجعة»
  • الجابر: جيسوس عاد ليكمل المشروع الذي بدأه وبيئة الهلال ساعدته .. فيديو
  • بعد منافسته جائزة الأوسكار بمهرجان الإسكندرية.. موعد عرض الفيلم التونسي «الما بين»
  • ابن أسطورة الأوسكار دانيال داي-لويس يعيده إلى السينما بعد سنوات من الاعتزال
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع