إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، إن الولايات المتحدة ستُقدّم 133 مليون دولار إضافية لدعم حل الأزمة في هايتي التي تعاني جراء عنف العصابات وتشهد أزمة حكم.

وفي حديثه خلال اجتماع طارئ في جامايكا بشأن هايتي، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن الوضع الخارج عن السيطرة في الدولة الكاريبية الفقيرة يظهر الحاجة الملحة لنشر قوة متعددة الجنسيات، ستساهم فيها الولايات المتحدة بمبلغ إضافي يصل إلى 100 مليون دولار، بينما سيتم توفير 33 مليون دولار للمساعدة الإنسانية.

وقال بلينكن إن تصاعد العنف "أوجد وضعا لا يمكن تحمله بالنسبة للهايتيين، ونحن نعلم أن ثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة على المستويين السياسي والأمني".

وأضاف: "وحدهم الهايتيون يمكنهم تقرير مستقبلهم ولا أحد سواهم".

لكنه قال أيضا إن الولايات المتحدة وشركاءها "يمكنهم المساعدة في استعادة الأمن الأساسي"، والاستجابة "للمعاناة الهائلة للهايتيين".

وعرض رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي كان حاضرا افتراضيا خلال المحادثات، أكثر من 91 مليون دولار لهايتي في وقت سابق من اليوم.

كما أعلنت دول أخرى عن المساهمة في مساعدات مالية أو لوجستية، بما في ذلك بنين وفرنسا وألمانيا وجامايكا وإسبانيا، وفقا لمسؤولين أمريكيين.

واستبعدت الولايات المتحدة وكندا إرسال قوات إلى هايتي.

وقالت كينيا إنها مستعدة لنشر عناصر شرطة، لكنها لم تتمكن من فعل ذلك حتى الآن، بسبب قرار أصدرته محكمة كينية.

ولم يتمكن رئيس وزراء هايتي، أرييل هنري، من العودة إلى البلاد، بسبب تصاعد العنف، وهو لا يزال عالقا في بورتوريكو.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج أنتوني بلينكن هايتي هايتي جرائم مواجهات حالة الطوارئ حظر التجول الولايات المتحدة مساعدات الحرب بين حماس وإسرائيل غزة الولايات المتحدة اليمن البحر الأحمر الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، فرض عقوبات على إحدى منظمات غسيل الأموال في المكسيك، وأعضاء منظمة لغسيل الأموال في الصين، كليهما على صلة إجرامية بعصابة سينالوا، وذلك ضمن جهود الولايات المتحدة المستمرة لعرقلة العمليات تدفق المخدرات غير الشرعية إلى أراضيها.

وذكرت الوزارة - في بيان - أن هذا الإجراء نتيجة للجهود المستمرة التي تبذلها حكومة الولايات المتحدة، بالتعاون مع الحكومة المكسيكية، لعرقلة تهريب مخدر الفنتانيل إلى الأراضي الأمريكية، لافتة إلى أن هذه العقوبات ستعزز الجهود فرق العمل المتخصصة في مكافحة مخدر الفنتانيل في وزارة الخزانة.

من جانبه، قال نائب وزير الخزانة والي أدييمو إن "مواجهة التهديد الذي تشكله منظمات غسيل الأموال في الصين هي إحدى أولويات وزارة الخزانة (الأمريكية)، واليوم نتخذ إجراءات لعرقلة تدفق الأموال إلى كبار منظمات غسل الأموال، والتي تدعم بدورها تهريب الفنتانيل وغيره من المخدرات غير المشروعة إلى الولايات المتحدة"، مؤكدًا أن وزارة الخزان ستواصل تعطيل تجارة الفنتانيل غير المشروعة وتهريب المخدرات التي تودي بحياة الآلاف من الأمريكيين كل عام.

وأضاف أدييمو أنه تم تنسيق هذا الإجراء بشكل وثيق مع حكومة المكسيك، بما في ذلك وحدة الاستخبارات المالية، وهو ما يعكس الشراكة الوثيقة بين البلدين وتأثير تعاونهم في عرقلة تمويل عمليات تهريب الفنتانيل إلى الولايات المتحدة.

ونوهت الوزارة بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينج، تعهدا في نوفمبر 2023 باستئناف التعاون الثنائي في مكافحة تصنيع المخدرات والاتجار بها بشكل غير مشروع، بما في ذلك المخدرات الاصطناعية مثل الفنتانيل.

مقالات مشابهة

  • مادورو يعلن استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين
  • واشنطن.. حادثة طعن في إحدى محطات المترو
  • واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية
  • الأزمة الإنسانية فى موزمبيق تتفاقم بسبب العنف المسلح
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • "سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • مستثمر أمريكي: واشنطن تسرق علنا الأموال الروسية
  • واشنطن تبحث عن حروب