مارس 12, 2024آخر تحديث: مارس 12, 2024

المستقلة/- لا يزال موضوع حسم منصب “رئيس البرلمان” الشاغر في العراق يلفه الغموض، وسط آراء متباينة حول آلية اختيار الرئيس الجديد وتوقيت ذلك.

آخر التطورات:

لا حلول ملموسة في الأفق: يؤكد المحلل السياسي الدكتور سيف السعدي أنَّ اختيار رئيس مجلس النواب لن يتم حسمه إلا بعد شهر رمضان المبارك، وذلك في ظل عدم إنجاز العديد من القوانين المهمة مثل قانون النفط والغاز وقانون المحكمة الاتحادية وقانون الاتحاد.

رئاسة بالإنابة: يُشير السعدي إلى أنَّ مجلس النواب باقٍ برئاسة محسن المندلاوي بالإنابة، وذلك استناداً إلى قرار المحكمة الاتحادية رقم 322 الذي منح النائب الأول صلاحية إدارة الجلسات.تعقيدات سياسية: يُوضح مستشار “المركز العراقي للدراسات والتنمية الإعلامية” الدكتور علي فضل الله أنَّ منصب رئيس البرلمان من نصيب المكون السني، لكن انقسام هذا المكون حول المرشحين يُعيق عملية الاختيار.تغيير النظام الداخلي: يُتوقع أن يصوّت مجلس النواب على تعديل وإضافة فقرة إلى المادة 12 من النظام الداخلي للمجلس خلال الجلسات المقبلة، مما قد يُتيح تقديم مرشح جديد لشغل المنصب.

آراء الخبراء:

الدكتور سيف السعدي:“لم يحسم موضوع اختيار رئيس مجلس النواب حتى الآن”.“استمرار رئاسة محسن المندلاوي بالإنابة”.“عدم وجود حلول ملموسة في ظلّ تأجيل إنجاز القوانين المهمة”.الدكتور علي فضل الله:“منصب رئيس البرلمان من نصيب المكون السني”.“انقسام المكون السني يُعيق عملية الاختيار”.“تغيير النظام الداخلي قد يُتيح تقديم مرشح جديد”.“تغيير النظام الداخلي قد يُعقد المشهد السياسي”.

أهمية الخبر:

يُسلط الضوء على غموض مستقبل رئاسة البرلمان العراقي.يُشير إلى انقسام المكون السني حول المرشحين لشغل المنصب.يُبين احتمالية تعديل النظام الداخلي للبرلمان.يُؤكد على أهمية إنجاز القوانين المهمة لتحقيق الاستقرار السياسي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: النظام الداخلی المکون السنی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

رفع جلسة مجلس النواب بعد خلافات حادة بين فرق الأغلبية والمعارضة

تجدد الاثنين، الجدل الذي أصبح متكررا بجلسات الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بمجرد أن افتتحت الجلسة وقبل الشروع في طرح الأسئلة، حيث يبادر رؤساء الفرق والبرلمانيون إلى تناول نقط نظام، بينما اعترضت رئاسة الجلسة على مضمون نقاط نظام، مما خلق الجدل بين البرلمانيين.

وأثارت طريقة تسيير رئيسة الجلسة زينة ادحلي عن فريق التجمع الوطني للأحرار لمجريات الجلسة، من خلال سؤالها أكثر من مرة عن ما إن كانت نقطة نظام في التسيير فعلا، احتجاجات للبرلمانيين، وظلت تقاطعهم أكثر من مرة بحجة أنهم يأخذون نقط نظام لكنهم يتحدثون في مواضيع لا علاقة لها بالتسيير.

وتناول البرلمانيون في جلسة الاثنين، عددا كبيرا من نقاط نظام، وظل البرلمانييون يقاطعون بعضهم مما خلف أجواء مشحونة، إلا أن النقطة التي أفاضت الكأس، لم تكن سوى نقطة نظام البرلماني ادريس الشطبي عن المعارضة الاتحادية، وهو أيضا عضو مكتب مجلس النواب، والتي تسببت مداخلته في رفع أشغال الجلسة للتشاور.

وقال الشطبي، إن « نصف الولاية والمعارضة تطالب الحكومة بالخضوع لسيادة الدستور والقانون بحضور جميع أعضاء الحكومة المبرمجين في القطب، وهي تقاطع إلى أن افتعلت مجموعة من الأغلبية، حتى لا أقول المقاطعة المعلومة، ضجة في البرلمان ».

كلام الشطبي أثار ردود فعل قوية من طرف نواب الأغلبية، كما بادرت رئيسة الجلسة إلى مطالبته بسحب كلامه، مشيرة إلى أنه سيسحب من المحضر، قبل أن تطالبه بالتوقف عن الكلام لانتهاء الوقت.

ودفع الوضع المشحون برئيس الفريق الاستقلالي إلى المطالبة برفع أشغال الجلسة للتشاور، وهو ما تم فعلا.

كلمات دلالية البرلمان المغرب نواب

مقالات مشابهة

  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • تحصيل ضريبة ملاهي على رحلات البالون الطائر بالأقصر أمام خطة البرلمان غدًا
  • نائب:أغلب الكتل السياسية متفقة على حسم منصب رئيس البرلمان
  • هل يُنتخب رئيس الجمهوريّة بهذه الطريقة؟
  • هل يسعى قادة السنة لإبقاء رئاسة برلمان العراق بيد شخصية شيعية؟
  • خطة البرلمان تناقش غدًا عدم صرف تعويضات البيوت والأراضي بمحور ديروط
  • رئيس مجلس النواب: البرلمان على اطلاع دائم بكل تفاصيل ملف أزمة الحجاج
  • رئيس جامعة أسيوط يُعلن تمويل 21 مشروعًا بحثيًا ضمن البرنامج الداخلي
  • توتر الأجواء بين الأغلبية المعارضة يوقف جلسة البرلمان واجتماع طارئ غدا الثلاثاء
  • رفع جلسة مجلس النواب بعد خلافات حادة بين فرق الأغلبية والمعارضة