قيام الليل في رمضان أو صلاة التراويح يعتبر من أعظم العبادات التي تتم تأديتها ليتقرب العبد من ربه في هذا الشهر الفضيل

فضائل قيام الليل في رمضان الاقتداء بسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من فضل صلاة التراويح أنها نافلة من النوافل التي يستحب الاقتداء بها، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يصلي صلاة التراويح جماعة، ولولا إشفاق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على الناس لظنوا أنها من الفرض، لكنه عليه الصلاة والسلام انقطع ليلة عن صلاة التراويح ليخبر الناس أنها ليست من الفروض، قال صلى الله عليه وسلّم: "خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْهَا".


غفران الذنوب: صلاة التراويح في رمضان تعتبر من أسباب غفران الذنوب ومحو الخطايا وفرصة للإكثار من الاستغفار، حيث روى أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "مَن قامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ" صحيح بخاري.
التقرب من الله تعالى بالدعاء: من فضل صلاة التراويح أيضًا هو تقرب العبد من ربه فأفضل الأيام هي أيام رمضان المبارك وأفضل أوقات الصلاة هي قيام الليل وهي الأيام التي لا يرد فيها دعاء لذلك يستحب أن يدعو العبد ربه فهي أنسب الأوقات لاستجابة الدعاء والتقرب من الله.
ختم القرآن الكريم في الصلاة على طول الشهر: يستحب أن يطيل العبد في قراءة القرآن خلال الركعات في صلاة التراويح ليتمكن من ختمه خلال الشهر الفضيل، خاصة في العشر الأواخر ففيها ليلة القدر وهي خير من ألف شهر يستجيب فيها الدعاء ويفضل أن يكثر العبد من عبادته في هذه الأيام فالحسنات تكون مضاعفة والأجر والثواب كبيرين، وتعتبر المداومة على صلاة التراويح اليومية فرصة تمكن العبد من ختم القرآن خلال صلاة التراويح.
استثمار وقت رمضان بعيدًا عن الملذات الدنيوية: رمضان هو شهر العبادات والثواب وزيادة الذكر والتقرب من الله لكن يكون هنالك متسع كبير من الوقت للاجتماعات العائلية الكبيرة ومصادر التلهية الكبيرة كالمسلسلات العديدة، والخروج للتسلية بعد الإفطار، في ظل كل هذه الملذات الدنيوية التي قد تبعد العبد عن عبادة الله يأتي فضل صلاة التراويح بتقريب العبد من ربه وإبعاده عن هذه الملذات، وتجعله يكسب حسنات بشكل أكثر ويستغل أوقات الشهر الفضيل في العبادةأجمل أدعية صلاة القيام مكتوبة مواعيد صلاتي القيام والتراويح في المسجد الحرام خلال رمضان 1445..طريقة أداء صلاة التراويح دعاء افطار ثاني يوم رمضان.. اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ بركات السحور في رمضان.. مدافعة لسوء الخُلق
دعاء بعد صلاة التراويح للهداية:
اللَّهُمَّ إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الخاتمة، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك انت الوهاب الرحيم.
اللَّهُمَّ نسألك الهداية والعافية فاهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا فيما أعطيت وتولنا فيمن توليت وقنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير.
اللَّهُمَّ اهدنا إلى صراطك المستقيم وثبتنا على دينك وأرضى عنا يا أكرم الأكرمين.
دعاء بعد صلاة التراويح للشفاء:
اللَّهُمَّ إني اسألك بعظيم عطفك وحنانك وكرمك أن تمنّ علينا بالشفاء والعافية فانت الشافي والمعافي يا أرحم الراحمين.
اللَّهُمَّ اشفه شفاء ليس بعده سقمًا فلا شفاء إلا شفاؤك ولا نفع إلا نفعك ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك يامن بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير.
اللَّهُمَّ يا سامع الدعاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام أوهبنا نعمة الشفاء وألبسنا ثوب العافية يا أرحم الراحمين.
دعاء بعد صلاة التراويح للمغفرة:
اللَّهُمَّ يا غفور يا رحيم أغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين وقنا عذاب النار يا أرحم الراحمين.
اللَّهُمَّ أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري ربي أبوء لك بنعمتك عليّ واعترف بذنوبي فاغفرها لي فلا يغفر الذنوب إلا انت إنك على كل شيء قدير.
اللَّهُمَّ إنك عفو تحب العفو فأعفو عني وأغفر لي ذنوبي لا إله إلا انت سبحانك ربي وإليك المصير.
دعاء بعد صلاة التراويح للتوفيق:
اللَّهُمَّ نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة فيسر لنا أمرنا وأصلح لنا شأننا ووفقنا في أعمالنا لا إله إلا انت سبحانك.
اللَّهُمَّ إني نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم فانت العالم بكل شيء ربنا ارحمنا ويسر لنا أحوالنا إنك على كل شيء قدير.
اللَّهُمَّ يا من بيده كل شيء أسألك بأسمائك الحسنى التي إذا دعيت بها استجبت أن تيسر أحوالنا وتوفقنا في حياتنا وتبعد عنا كل مكروه وتقرب منا الخير كل الخير يا أرحم الراحمين.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان قيام الليل في رمضان صلاة قيام الليل في رمضان أدعية صلاة التراويح شهر رمضان شهر رمضان المبارك أهمية شهر رمضان فوائد شهر رمضان ادعية شهر رمضان موعد السحور موعد اذان المغرب موعد الافطار صلاة التراويح قيام الليل دعاء دعاء المطر الدعاء ادعية موعد رمضان إمساكية شهر رمضان أرحم الراحمین الله علیه وسل م قیام اللیل العبد من فی رمضان

إقرأ أيضاً:

كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة

كسوف الشمس 2024.. يبحث الكثير من المسلمين خلال الفترة الحالية عن دعاء كسوف الشمس 2024، خصوصا بعد إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن العالم سيشهد يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 كسوفا حلقيا للشمس.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص كسوف الشمس 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما يستحب عند كسوف الشمس؟

وبحسب منشور سابق للأزهر الشريف، فإنه يستحب عند كسوف الشمس الآتي:

يستحب الدعاء، والذكر، والاستغفار، والصلاة، فقد روى الشيخان في صحيحيهما أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: “إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ”.

وفي البخاري، عن أبي موسى الأشعري، قال «خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ».

كسوف الشمس كيفية صلاة كسوف الشمس

ذكر ابن قدامة وغيره كيفية صلاة الكسوف أن المستحب في صلاة الكسوف هو أن يصلي المرء ركعتين، يكبر للإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يستعيذ.

ويقرأ الفاتحة وسورة البقرة، أو قراءة طويلة.

ثم يركع ركوعا طويلا فيسبح الله تعالى قدر مائة.

ثم يرفع من ركوعه فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد.

ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول مما تيسر.

ثم يركع مرة ثانية ويطيل الركوع بقدر ثلثي ركوعه الأول.

ثم يرفع من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ويقف وقوفا طويلاً.

ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين.

ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيفعل مثل الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، ولكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل.

ثم يتشهد ويسلم.

فيكون الجميع ركعتين: في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان.

دعاء كسوف الشمس 2024

وحول دعاء كسوف الشمس 2024، أوضح العلماء أنه لا يوجد دعاء محدد عند رؤية الكسوف، ولكن يمكن ترديد عدد من الأدعية، وهي كالآتي:

- اللَّهُمَّ إِنَّكَ خَلَقْتَ الشَّمْسَ وَخَلَقْتَ الْقَمَرَ وَخَلَقْتَ النُّجُومَ وَخَسَفْتَ بِهِنَّ، جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، فَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ.

-اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

-اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جميعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

- اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيبًا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

- {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ {180} وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ {181} وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين}[الصافات:180-182]. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وجميع المرسلين والتابعين.

كسوف الشمس أدعية مستحبة عند كسوف الشمس

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء كسوف الشمس:

- اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.

- اللهم اهدنا فيمن هديت وعافِنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.

- الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة، اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.

- اللهم اكفنا هم الدنيا والآخرة، اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا.

- اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدوإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعاً طيباً.

- اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.. .. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة.- اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبدظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

- اللهم داونا بدوائك.. واشفنا بشفائك.. وارفع الغُمة عن المسلمين. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.. لا تؤاخذنا بما فعلنا.. ولا بما فعل السفهاء منا.. لا تسلط علينا يا ربنا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمُنا.

- اللهم تقبل دعائنا لجميع المسلمين والمسلمات الأموات منهم والأحياء سبحانك أنت الموفق وأنت المعين وفوق كل ذي علم عليم..

- اللهم أرحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم أجعل كسوف شمسك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضاًهل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل

ظنت أن كسوف الشمس يوم القيامة.. امرأة تقتل زوجها وتلقي ابنتيها من السيارة ثم تنتحر

من السنة النبوية.. دعاء كسوف الشمس

مقالات مشابهة

  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • شمال سيناء تنظم 3 ندوات توعوية ضمن مبادرة "أسرتك ثروتك"
  • الإمارات تشارك في اجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • ماذا قال بايدن عن احتمالية قيام إسرائيل بتوغل بري في لبنان؟
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»