لشهر رمضان مكانة عظيمة في نفوس المؤمنين، فهو شهر الله المعظّم، وعلى قدر ما هو شهر الله فهو شهر الناس كما هو المسجد الحرام والمساجد بيوت لله وبيوت للناس في قوامهم وروحهم وريحانهم، فشهر الله الذي أُنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان، وقد تحققت في واقع المسلمين كل هذه المعاني، ليظلّ أيةً للناس تدلّهم على الله، وترشدهم إلى صلاح معاشهم ومعادهم، ومن علامات الفرقان في رمضان أنّه الشهر الذي أعزّ الله فيه الإسلام وأهله، وهدم فيه أركان الشرك وأهله، في بدر والفتح، وما لا يُحصى من انتصارات لهذه الأمة يوم أن جعلت من هذا الشهر محطة للتّقوى، ورافعة للعمل الصالح.
في هذا العام يجيء رمضان، والشعب الفلسطيني ومعه أحرار الأمّة في مواجهة محتدمة مع قوى الشر وأولياء الشيطان، فها نحن في الشهر السادس من حرب الإبادة المفروضة على الأهل في غزة، وقد برح الخفاء وانكشف الغطاء، وتغربل الناس، وزال الالتباس، واتّضح الطريق، وبان العدو من الصديق، ويوسف عاد من جديد، والكيد عاد هو الكيد، وغزّة كما قال القائل:
قد أوسعتنا عتاباً وهي صامتةٌ
بلاغة الجرح أغنتها عن الخُطبِ
رمضان الطوفان يهلّ هلاله في سماء فلسطين هذا العام صاعداً بعد مولده من تراب غزّة المجبول بالدم الطّهور، وقد نسج من أنواره أكفان الشهداء، وها هو يعلو شاهداً على أمّة وقفت عاجزةً تتفرّج على جيادها تُنحر، وتنهشها كلاب (العصر الأمريكي)، وهي في لهوها ومجونها غارقة، ومنها ما هو سعيد بمشاهد القتل الذريع، والتدمير الفظيع، ويستعجل الوقت الذي تلفظ فيه الضحية أنفاسها الأخيرة ليقرأ (بيان اليوم التالي) حسبما خطّه وتوهمه مشغّلوه الأمريكان الصهاينة، وبئس ما قدّمت لهم أنفسهم.
رمضان الطوفان ملوّن صيامه بالدّم الجاري من أوردة الأطفال، وساعاته تنبض على دقّات الصمت لقلوب الأجساد المحشورة تحت ركام منازل كانت بالأمس تجلجل بالضحك وبالصلوات.
رمضان الطوفان يلملم أشلاء الشعب المزروع المتجذّر حتى الأرض السابعة في وطن ليس له غيره، وليس لأول مرّة ينهض هذا الشعب وقد ظنّ الأعداء بأنّهم قد دفنوه مراراً، لكنه يباغتهم بمجيئه كاليوم الموعود، حاملاً يقينه، وقد لقّنه الله حجّته وهو على درب الأقصى ماضٍ.
في رمضان الطوفان، رمضان القرآن، لا أدري كيف سيحتمل المسلمون كل هذا الوجع الفلسطيني، وكل هذا الظلم والخذلان؟
كيف سيصومون، وعن أي صيام يتحدّثون، وغزّة صائمة ستة أشهر تفطر قذائف وغباراً؟
وفي صلواتهم ماذا يقرأون، وقد نبذوا القرآن الذي يأمرهم أن ينصروا غزة المسلمة؟
وبأي دعاء لله يدعون، وغزّة تدعوهم فلا يسمعون، ودعاء غزة هو دعاء المستضعفين الذي هو دعاء الله.
في رمضان الطوفان، سرجت غزة قناديلها التي أشعلتها بدمائها، كي توقظ أمة أدمنت النوم والتيه، وصاحت في أمتها مثل ديك الصباح، حيّ على الجهاد، حيّ على الفلاح، حيّ على القدس، فانتضى القوم خناجرهم ليذبحوا هذا الديك الذي أراد بعثهم من مرقدهم..
رمضان الطوفان يجيء وقد رسمت الأيدي المتطهّرة مشهد نهاية الاحتلال وزوال مشروعه، بعد أن انكشف على حقيقته أمام كل العالم، وسقط القناع الذي كان يتخفّى وراءه، أعني قناع الضحيّة المتسلّحة باضطهاد الآخرين لها، والمحرقة، والمعاداة لمخترع (السامية)، وسرديّة الحق التاريخي والبكاء على الحيطان، وواحة الديمقراطية، والجيش الذي لا يُقهر، وإمكانية التعايش، والديانة (الإبراهيمية)،… الخ.
كل هذا سقط تحت إرادة المجاهدين، وعرفت كل شعوب الأرض أنّ الذي يستحق الحياة في فلسطين، هو شعبها الذي تعجنه الدبابات وتشظّيه الصواريخ وهو صابر مصابر مرابط لا يتزحزح عن حقّه، ولا يتراجع عن جهاده ومقاومته، راضٍ بقدره ومقامه في الخندق الأول مدافعاً عن أرضه ومقدّساته وأمّته التي آن لها أن تستفيق.
في رمضان الطوفان.. سلامٌ على غزّة.. سلامٌ على الضفة.. سلامٌ على فلسطين.. سلامٌ على المجاهدين في جبهات الجهاد والمقاومة في اليمن ولبنان وسورية والعراق وإيران.. وسلامٌ على الشهداء.
رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية – الإيرانية
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
هل الملائكة لا تدخل البيت الذي فيه كلب أو صورة؟.. أمين الفتوى يجيب
أكد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الفقهاء أوضحوا أن الملائكة لا تدخل البيت الذي فيه كلب أو صورة، ولكن المقصود بالكلب هنا هو الذي لا فائدة منه، مثل الكلب المدلل الذي يُقتنى بلا سبب شرعي.
الملائكة لا تدخل بيت فيه كلبوأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريح، أن الكلاب التي لها منفعة، مثل كلاب الحراسة أو الصيد، لا تمنع دخول الملائكة، لأنها مستثناة من النهي، موضحًا أن الشريعة الإسلامية لا تمنع اقتناء الكلاب إذا كانت لغرض مشروع.
وبالنسبة للصور، أشار إلى أن بعض الفقهاء يرون أن المقصود بها الصور المجسمة التي تُعبد من دون الله، أما الصور الفوتوغرافية أو غير المجسمة فلا حرج فيها، خاصة إذا لم يكن فيها تعظيم أو مضاهاة لخلق الله.
حكم لمس الكلبأوضحت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف ردًا على سؤال لطبيب بيطري عن حكم لمس الكلاب أثناء علاجها أن شعر الكلب وجلده طاهران ولا يُنجّسان اليدين أو الملابس، بينما يُعتبر لعاب الكلب نجسًا وفقًا للحديث الشريف، ومن أصابه لعاب الكلب يجب عليه غسل ما أصابه بالماء ويُستحب استخدام التراب.
وفي الختام يتبين أن حكم لمس الكلب يعتمد على طبيعة الملامسة ووجود رطوبة، حيث إن شعر الكلب وجلده لا يُعتبران نجسين عند جمهور العلماء، بينما لعابه وبوله وعرقه تُعتبر نجسة وفقًا لغالبية المذاهب.
ويتوقف الحكم على لمس الكلب على وجود رطوبة أثناء اللمس، فإذا كان بدون رطوبة فإن لمس الكلب لا يُنجّس اليدين وفقًا للمذهب المالكي، أما إذا كان مع وجود رطوبة فإن جمهور الفقهاء يرون أن اليدين تتنجسان ويتوجب غسلهما، وفي حال ولغ الكلب في إناء فقد ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات إحداهن بالتراب» (رواه مسلم)، وأكد العلماء أن استخدام التراب في الغسل يُفضل أن يكون في المرة الأولى.
أما عن تطهير النجاسة الناتجة عن الكلب فتختلف طرق التطهير بين المذاهب، فبينما يشترط الشافعية والحنابلة غسل الإناء سبع مرات مع استخدام التراب في إحداها، يكتفي الحنفية بغسل الإناء ثلاث مرات بدون الحاجة إلى التراب، ويرى المالكية أن الغسل سبع مرات مستحب وليس واجبًا ولا يرون ضرورة لاستخدام التراب، ولذلك من الأفضل اتباع مذهب الشافعية والحنابلة للخروج من الخلاف، وإن لم يكن ذلك متاحًا فيمكن الاكتفاء بغسله ثلاث مرات كما ذهب الحنفية.