سميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن المصلّين يجلسون للاستراحة بعد كل أربع ركعات منها أي بعد كلّ تسليمتين لأن التراويح تصلى مثنى مثنى، والتراويح جمع ترويحة وهي الراحة القصيرة والجلسة للراحة، كما تعرف صلاة التراويح باسم قيام رمضان.

حكم صلاة التراويح

حكم صلاة التراويح أو صلاة قيام رمضان أنها سنّةٌ مؤكَّدة للرجال وللنساء وليست فرضًا، ووقت صلاة التراويح يكون من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، ولا يصح قضاؤها في غير وقتها فلا تصح بعد الفجر ولا قبل العشاء، وتعتبر تأديتها في آخر الليل أفضل من أوله.

حكم صلاة التراويح في البيت


هل يجوز أن أصلي صلاة التراويح في البيت؟ المستحب هو أن تصلى صلاة التراويح جماعة في المسجد، لكن إن لم يتسنَّ للمسلم أداء التراويح في المسجد نتيجة ظروف خاصة أو وضع معين فيجوز أن يصليها في المنزل جماعة مع أهل بيته، كما يمكنه أن يصلي التراويح منفردًا لوحده أيضًا.

يقول الإمام ابن باز رحمه الله أن صلاة التراويح جائزة أن يصليها المسلم لوحده دون جماعة، والمستحب أن يصليها مع الجماعة في المسجد، فإن لم يجد لذلك سبيلًا جاز أن يصليها مع أهل بيته، أو لوحده، لأن صلاة التراويح نافلة وليست فرضًا.

حكم صلاة التراويح للنساء


حكم صلاة القيام في رمضان أو صلاة التراويح للنساء أنها تجوز، ويصح خروج النساء لأداء صلاة التراويح في المساجد مع الأخذ بالحسبان الضوابط الشرعية لذلك، كالالتزام بالستر والحجاب وترك التبرج والتعطر، ويجوز أن تصلي النساء صلاة التراويح جماعة في المنزل لأن صلاة النساء أفضل في بيوتهن، ويجوز أن تُؤمّ بهن إحداهن وأن تقف أمامهن في الوسط.

ما عدد ركعات صلاة التراويح؟ رمضان كريم.. حكم صلاة التراويح في البيت هل يجوز؟ أدعية متنوعة في صلاة التراويح.. اللهم باعد بيني وبين خطايا بدء صلاة التراويح في رمضان 2024: مواقيتها وضوابطها


اختلفت المذاهب واختلف أهل العلم في عدد ركعات صلاة التراويح، وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم يصلي التراويح 11 ركعة، وروت عائشة رضي الله عنها: "ما كانَ -صلى الله عليه وسلّم- يَزِيدُ في رَمَضانَ ولا في غيرِهِ على إحْدى عَشْرَةَ رَكْعَةً". وروي عنه صلى الله عليه وسلّم أنه صلى التراويح في 13 ركعة.

وهكذا كان عمر بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم يصلون التراويح ويوترون في 11 ركعةً، ثم صلوا التراويح 23 ركعة، وصلاة التراويح عند الحنفية والمالكية 36 ركعة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صلاة التراويح أدعية صلاة التراويح حكم صلاة التراويح حكم صلاة التراويح في البيت شهر رمضان شهر رمضان المبارك أهمية شهر رمضان فوائد شهر رمضان ادعية شهر رمضان موعد السحور موعد اذان المغرب موعد الافطار قيام الليل دعاء دعاء المطر الدعاء ادعية موعد رمضان إمساكية شهر رمضان ادعية رمضان أدعية رمضان مستجابة أدعية رمضان المبارك أدعية رمضان جميلة حکم صلاة التراویح صلاة التراویح فی

إقرأ أيضاً:

هل ستضرب ‘‘إسرائيل’’ قادة الحوثيين في اليمن على غرار حزب الله؟؟ دراسة حديثة تصدم الجميع بهذا التوقع المثير

هل ستضرب ‘‘إسرائيل’’ قادة الحوثيين في اليمن على غرار حزب الله؟؟ دراسة حديثة تصدم الجميع بهذا التوقع المثير

مقالات مشابهة

  • تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بحكم القانون رسميا.. اعرف التفاصيل
  • توسُع في 4 فئات لنموذج الحج المباشر.. اعرف التفاصيل
  • هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد إزالتها؟.. اعرف التفاصيل
  • 100 ألف جنيه غرامة جديدة على إمام عاشور.. اعرف السبب
  • هل ستضرب ‘‘إسرائيل’’ قادة الحوثيين في اليمن على غرار حزب الله؟؟ دراسة حديثة تصدم الجميع بهذا التوقع المثير
  • وظائف شاغرة لجميع المؤهلات برواتب مجزية وتأمينات.. اعرف التفاصيل
  • متاحف تفتح مجانا للمواطنين غدا بمناسبة نصر أكتوبر.. اعرف التفاصيل
  • موعد شهر رجب بعد بدء شهر ربيع الآخر.. «احسب كام يوم على رمضان»
  • مصدر ينفي دفن الشهيد نصر الله كـوديعة: لم يُتّخذ أي قرار بهذا الخصوص
  • ‏ما سبب تسمية شهر ربيع الآخر بهذا الاسم؟.. “خالد الزعاق” يوضح