دينا محمود (لندن)

أخبار ذات صلة خلال شهر رمضان.. الطقس معتدل الحرارة نهاراً مائل للبرودة ليلاً «التغير المناخي»: نمذجة رقمية لمحاكاة انتشار الأمراض الحيوانية

حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة، أمس، من أن أوروبا قد تواجه أوضاعاً «كارثية» إذا لم تقيّم المخاطر المناخية التي تواجهها والتي بلغ كثير منها بالفعل مستوى حرجاً.


وكتبت الوكالة في بيان قدمت فيه أول تقرير لها حول تقييم المخاطر المناخية في أوروبا أن «الحرارة الشديدة والجفاف وحرائق الغابات والفيضانات التي شهدناها في السنوات الأخيرة في أوروبا ستتفاقم» و«ستؤثر في الظروف المعيشية في كل أنحاء القارة».
وشددت مديرة الوكالة لينا يلا-مونونين، خلال مؤتمر صحافي، على أن «هذه الأحداث، تمثل الوضع الطبيعي الجديد، ويجب أن تكون أيضاً بمثابة طلقة تحذيرية».
واستناداً إلى الوكالة، فإن المناطق الأكثر عرضة للخطر هي تلك الواقعة في جنوب أوروبا «حرائق ونقص في المياه وما لذلك من تأثيرات في الإنتاج الزراعي، وتأثير الحرارة على العمل في الخارج والصحة» والمناطق الساحلية المنخفضة الارتفاع «فيضانات، تسرب المياه المالحة». وشددت الوكالة على أن شمال أوروبا لم يسلم من الآثار، وهذا ما تظهره الفيضانات الأخيرة في ألمانيا أو حرائق الغابات في السويد. وكشفت دراسة حديثة النقاب، عن أن الجيل الشاب في العالم، ربما يكون الأكثر قلقاً وتخوفاً من التبعات المتسارعة لتغير المناخ، والتأثير المستقبلي المحتمل لها على البشرية، مقارنة بالأجيال الأخرى الأكبر منه سناً.
وأشارت الدراسة، التي استطلعت آراء شبان ينتمون إلى ما يُعرف بـ «الجيل زد» الذي وُلِدَ أبناؤه بين عاميْ 1995 و2010، إلى أن أكثر من 80% منهم، قالوا إنهم «قلقون» أو «قلقون بشدة» إزاء التغير المناخي، وما ينجم عنه من تغيرات متطرفة في الطقس.
وبحسب الدراسة التي شملت مجموعة من طلاب الجامعات الأسترالية المنتمين لهذه الفئة العمرية، يمثل تغير المناخ مبعث القلق الأبرز بالنسبة لهؤلاء الشبان، فيما يتعلق بوضع البيئة في العالم حاليا، والمخاطر التي تواجهها، والانعكاسات المحتملة لذلك، على حياتهم في المستقبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الطقس أوروبا المناخ التغير المناخي أزمة المناخ تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة، خلال الساعات والأيام القليلة المقبلة، مشددة على أنّ هناك أجواءً صيفية وتحسنا في قيم درجات الحرارة والعظمى على القاهرة الكبرى، مسجلة 33 درجة خلال فترات النهار، نتيجة امتداد منخفضٍ جوي في طبقات الجو العليا.

ارتفاع نسب الرطوبة

وأوضحت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي إم سي»، أن نسب الرطوبة لا تزال مرتفعة والأجواء حارة رطبة في فترات النهار، بينما تكون حالة الطقس مائلة للرطوبة في فترات الليل، مشددة على أن الأحوال الجوية مستقرة وقيم درجات الحرارة عند المعدل الطبيعي، وهناك اعتدال في قيم درجات الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية.

وتابعت: «هناك انخفاض في درجات الحرارة ووجود الرياح ما يُحسّن من حالة الطقس، وهناك فرص أمطار على السواحل الشمالية الشرقية ومناطق من شمال الوجه البحري، وهي فرص أمطار خفيفة تساعد على تحسن من الشعور بحالة الطقس، لكن هذه الأمطار لا تؤثر على الأعمال اليومية، هناك تكون للشبورة الكثيفة في الصباح الباكر ولا بد من أخذ الحذر عند قيادة السيارة».

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار
  • «المرتفع الأزوري» يضرب البلاد خلال ساعات.. ما مدى تأثيره في حالة الطقس؟
  • مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم
  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • المرتفع الأزوري.. كيف يؤثر على حالة الطقس؟
  • مجدي بدران: يجب تعلم فن التعايش في الفصول السنوية الأربعة
  • أستاذ مناخ: ارتفاع موجات الحرارة يسبب قتل الثروة الحيوانية والبحرية
  • ارتفاع موجات الحرارة يقتل الثروة الحيوانية والبحرية.. أستاذ مناخ يوضح
  • طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة