صحافة العرب:
2024-09-30@11:18:23 GMT

رصد نجم البترا وكوكب وادي رم بسماء الأردن

تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT

رصد نجم البترا وكوكب وادي رم بسماء الأردن

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن رصد نجم البترا وكوكب وادي رم بسماء الأردن، صراحة نيوز 8211; قام فريق مشترك من الجمعية الفلكية الأردنية ومركز الفلك الدولي برصد نجم 8220;واسب –80 8221; والذي يسمى نجم البترا والذي .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رصد نجم البترا وكوكب وادي رم بسماء الأردن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رصد نجم البترا وكوكب وادي رم بسماء الأردن

صراحة نيوز – قام فريق مشترك من الجمعية الفلكية الأردنية ومركز الفلك الدولي برصد نجم “واسب –80 ” والذي يسمى نجم البترا والذي يبتعد عن الأردن 162 سنة ضوئية.

كما قام الفريق برصد الكوكب النجمي “واسب- 80 ب” والذي يسمى وادي رم، حيث قام الفريق برصد نجم البترا وتصويره، ورصد المنحنيات الضوئية لكوكب وادي رم بنجاح، باستخدام طريقة العبور وهي عبارة عن دراسة الرسوم البيانية للتغيرات التي تحدث للسطوع مع الزمن نتيجة دوران الكوكب حول نجمه.

وأظهرت الدراسات عمق المنحنى الضوئي والبراميترات الأخرى، وقد ضم فريق الرصد محمد عودة رئيس مركز الفلك الدولي وأنس صوالحة عضوا الجمعية الفلكية الأردنية، ويعتبر كوكب وادي رم من الكواكب الخارجية أو الكواكب النجمية وهي كواكب مرشحة للحياة حيث يوجد أكثر من 5000 كوكب خارجي في مجرة درب التبانة.

وفي 2019 قامت الجمعية الفلكية الأردنية بحملة وطنية لمدة شهور للتصويت على أسماء النجوم والكواكب بمناسبة مئوية الاتحاد الفلكي الدولي IAU، وتم التصويت على نجم واسب 80 باسم البترا وكوكبه واسب 80 ب باسم وادي رم، وتم اعتماد هذه الأسماء بشكل رسمي من قبل الاتحاد والمؤسسات الفلكية العالمية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الفلك موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رئيس وادي دجلة يتحدى الأهلي والزمالك .. ويعلن مفاجأة لأعضاء النادي

أكد المهندس طارق راشد، رئيس نادي وادي دجلة، استعداد ناديه للمنافسة الشرسة مع أندية الأهلي والزمالك وفرق الدوري الممتاز في رياضة كرة القدم النسائية خلال الموسم المقبل.

إقرأ أيضاً..

إنبي يفوز على وادي دجلة في افتتاح دوري 2010 لكرة القدم


واستجابت أندية القمة بإنشاء فرق لكرة القدم النسائية، تنفيذًا لتعليمات الاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم، والتي تلزم الأندية بضرورة امتلاك فريق نسائي من أجل الحصول على رخصة للمشاركة في المباريات القارية.


وتعهد راشد في مؤتمر صحفي باستمرار فريق كرة القدم النسائية بمجموعة أندية وادي دجلة على القمة، التي يسيطر عليها منذ انطلاق منافسات هذه الرياضة في مصر، مشيرًا إلى أن دخول أندية كبيرة مثل الأهلي والزمالك في النشاط يزيد من حجم المنافسة وكل ذلك في صالح الرياضة المصرية.
وشدد راشد على أن خطط وادي دجلة تشمل التوسع في إنشاء الفروع في مختلف محافظات مصر، من أجل زيادة رقعة ممارسة النشاط الرياضي والتنقيب عن المواهب في كافة المناطق البعيدة عن الأضواء، وكان آخرها افتتاح فرع المنيا الثاني في الصعيد والعاشر على مستوى مصر.
وأقام وادي دجلة حفلا ضخما في افتتاح فرع المنيا، أحياه النجم حكيم وفريق مسار إجباري، بحضور عدد ضخم من أعضاء النادي وقياداته، بينما يستعد النادي لافتتاح ٣ فروع أخرى خلال الفترة المقبلة في طنطا والشروق والإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • زد 2008 يفوز علي وادي دجلة بنتيجة 2/5 بالجولة الثانية لبطولة الجمهورية.
  • «البحوث الفلكية» يعلن عن كسوف شمسي حلقي الأربعاء المقبل
  • ظهور أول حالة اشتباه بالكوليرا بين المقيمين في وادي حلفا
  • لبنان: الطيران الإسرائيلي يحلق على علو منخفض بسماء الضاحية الجنوبية لبيروت
  • أصوات انفجارات بسماء تل أبيب ومدن بوسط إسرائيل
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • رئيس الوزراء يزور منطقة وادي الدير بسانت كاترين
  • لن تصدق كيف ردت الفلكية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ عند سؤالها عن مصير ‘‘حسن نصرالله’’ .. هل توقعت اغتياله؟ (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف لحزب الله في وادي البقاع
  • رئيس وادي دجلة يتحدى الأهلي والزمالك .. ويعلن مفاجأة لأعضاء النادي