مع زيادة عدد ساعات الصيام في شهر رمضان الكريم، والتي قد تطول لـ16 ساعة يوميًا، يزيد الشعور بالعطش ومعه ثِقل الصيام، لا سيما عند بذل مجهود بدني شاق أو في حال كانت درجة الحرارة مرتفعة في الجو، ولتجنب العطش في أثناء الصيام خلال شهر رمضان الكريم، هناك عدة نصائح يمكن إتباعها لتسهيل ساعات الصيام الطويلة، تدور في مجملها حول الحفاظ على رطوبة الجسم ونسبة السوائل داخله.

7 نصائح لتجنب العطش في أثناء الصيام

من أهم النصائح التي يجب إتباعها لتجنب العطش في أثناء الصيام خلال شهر رمضان، بحسب شيرين محمد، استشارية التغذية، في حديثها لـ«الوطن»، هي:

1- شرب الماء باعتدال:

ينصح بشرب الماء بكميات معتدلة على فترات متباعدة خلال فترة الإفطار والسحور لتجنب العطش في أثناء الصيام، ولذلك من المفيد تجنب شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة.

2- التركيز على الأطعمة الغنية بالماء:

ولتجنب ثِقل الشعور بالعطش في أثناء الصيام يُنصح بالتركيز على الأطعمة الغنية بالماء، وتُعد الفواكه والخضروات الغنية بالماء مثل الخيار، البطيخ، الطماطم، والخس، من أفضل الأطعمة التي تُساعد على ترطيب الجسم خلال نهار رمضان، كما تساعد هذه الأطعمة أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

3- تقليل المشروبات التي تُسبب الجفاف:

ومن النصائح التي يجب إتباعها في ساعات الإفطار خلال شهر رمضان الكريم لتجنب العطش في أثناء الصيام، هي تقليل تناول المشروبات التي تُسبب الجفاف، مثل القهوة والشاي؛ لكونها مشروبات مُدرة للبول.

الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم

4- تجنب الأطعمة المالحة:

تُسبب الأطعمة المالحة مثل المخللات واللحوم المصنعة تقليل نسبة السوائل في الجسم، من خلال زيادة إفراز العرق؛ لذلك ينصح بتقليلها خلال نهار رمضان.

5- تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة:

إذ تُسبب أشعة الشمس المباشرة زيادة التعرُّق وبالتالي زيادة فقدان السوائل، لذلك ينصح بتجنب التعرض لها خلال نهار رمضان، وفي حال اضطررت للخروج من المنزل، فاحرص على ارتداء قبعة.

6-  أخذ حمام بارد أو دافئ:

إذ يُساعد أخذ حمام بارد أو دافئ على خفض حرارة الجسم وبالتالي تقليل الشعور بالعطش.

7- ممارسة الرياضة في وقت مناسب:

يُنصح بـ ممارسة الرياضة في وقت الإفطار أو السحور؛ لكون ممارستها في نهار رمضان وخلال ساعات الصيام يُسبب فقدان السوائل من الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان نهار رمضان شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

خوفا من الاعتداء عليها.. سقوط سيدة من الطابق الرابع بأكتوبر

تعرضت سيدة منذ قليل، لحادث مأساوي أثناء هروبا من زوجها الذي كان يتعدى عليها، بعد مشادة كلامية بينهما، فقفزت من الطابق الرابع وفي أثناء سقوطها، اصطدمت بسيخ حديدي بأحد الطوابق السفلية، فاخترق السيخ بطنها.

البداية بتلقى مدير مباحث الجيزة، إخطارًا من رئيس مباحث قسم شرطة أكتوبر ثان، يفيد سقوط سيدة من مكان مرتفع وإصابتها، بعد سقوطها على سيخ حديدي بأحد الطوابق.

وبإجراء التحريات، تبيّن نشوب مشاجرة بين المجني عليها تُدعى “ميرفت.ر” (26 عامًا)، ربة منزل وزوجها، حاول خلالها الاعتداء عليها، فقفزت من شرفة البلكونة، وتم إصابتها بجرح نافذ بالبطن ونزيف داخلي وكسور وكدمات وحالتها حرجة، وتم نقلها إلى المستشفى.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • العناية بالبشرة الحساسة: نصائح لتجنب التهيج والحفاظ على النضارة
  • فوائد الصيام المتقطع وتأثيره الإيجابي على الصحة العامة
  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • خوفا من الاعتداء عليها.. سقوط سيدة من الطابق الرابع بأكتوبر
  • 10 نصائح لسائقى أتوبيسات المدارس لتجنب الحوادث المرورية.. تعرف عليها
  • نصائح غذائية لصحة القلب والدماغ
  • 4 نصائح لاختيار ملابسك في فصل الخريف.. تعرفن عليها
  • «الصحة» تقدم 4 نصائح لتجنب عضة الكلب.. لا تتحرك إذا اقترب منك