اعتاد حسن الصباح في صغره على تعلم الحروف والأرقام، كان يحمل قلمًا بين يديه، يدون به مجموعة من الطلاسم والحروف على ورقة بيضاء لا يعرف أسرارها غيره، يجلس بمفرده في الظلام، لا يجاوره سوى ضوء خافت يصدر عن مصباح بجانبه، يلتقطه بين يديه ليخرج به بين الحين والآخر، وفي أثناء سيره، يسقط في بئر لم يراه أحد.

كان ذلك جزءًا من أحداث الحلقة الأولى لمسلسل الحشاشين، ظهرت فيها محاولات عديدة للطفل حسن الصباح للخروج من البئر، إلا أنها باءت جميعها بالفشل، وفجأة ظهرت عرافة، وخيرته ما بين الظلام والنور للخروج، فاختار الظلام في النهاية، يبقى السؤال: ما سر اختيار حسن الصباح للظلام؟.

. وما دلالة ذلك؟

35 عامًا السبب وراء اختيار حسن الصباح للظلام

قدّم كتاب جماعة الحشاشين بين سطوره، الإجابة على سر اختيار حسن الصباح للظلام، الأمر الذي بات غامضًا طيلة أحداث الحلقة، إلا أن ذلك كان راجعًا لـ35 عامًا قضاها كاملة، داخل قلعة ألموت، ولم يخرج منها طيلة حياته سوى مرتين فقط، لم يخالط داخلها حتى المقيمين معه داخل القلعة.

ظل «الصباح» منعزلا طيلة الـ35 عامًا، عشق الظلام وبات ونيسه الوحيد، كل ما كان يشغله هو  أن يكون داخل مكان آمن محصن، يحميه من قبضة الأعداء وبطشهم، كان متحفظًا لا يدلي بأي شيء عن حياته، حتى المقيمين بالقلعة، كان لا يعرفون مكان تواجده، يجلس في مكان خفيًا يحيط الظلام به من كافة الأرجاء.

مسلسل الحشاشين على dmc

يمكن لكل محبي الدراما الرمضانية وعشاق الفنان كريم عبد العزيز، مشاهدة مسلسل الحشاشين عبر شاشة قناة DMC  في تمام الساعة 6:15 مساء، بينما تعرض الإعادة في تمام الساعة 11 مساء علي قناة DMC دراما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان

إقرأ أيضاً:

حكاية وعاء الديمقراطية الفارغة / هبة عمران طوالبة


حكاية #وعاء_الديمقراطية_الفارغة

بقلم هبة عمران طوالبة
رحلةٌ في الظلام في قريةٍ نائيةٍ، عتيقةٍ كأنّها طُبعتْ على صفحاتِ التاريخ، عاشَ شعبٌ بسيطٌ يُحلمُ بديمقراطيةٍ حقيقيةٍ تُنيرُ دروبَهُ وتُرشدُهُ نحوَ مستقبلٍ زاهرٍ. كانَ أملُهم عظيمًا، لكنّ الواقعَ كانَ مُرًّا. فالديمقراطيةُ في قريتهم لم تكن سوى وعاءٍ فارغٍ، فاقدٍ للمحتوى، لا يُسْتَفَادُ منهُ سوى في خطاباتٍ رنانةٍ تُخفي وراءَها خُواءً عميقًا. فوضى عارمة: سيطرَت الفوضى على القريةِ، فكلٌّ يسعى لتحقيقِ مصالحهِ الشخصيةِ على حسابِ المصلحةِ العامة. غابَ القانونُ وسيّدتْ لغةُ القوةِ، وباتَ الفسادُ مُستشريًا في جميعِ مفاصلِ الدولة نخب مُتَحَكّمة: تحكّمتْ نخبٌ مُتَسلّطةٌ في مقدراتِ الشعبِ، مُستغلّةً جهلهُ وفقرهُ لتحقيقِ رغباتها. لمْ تُكَلّفْ هذه النخبُ نفسها عناءَ ملءِ وعاءِ الديمقراطيةِ، بلْ آثرتْ تركهُ فارغًا، لِيُصبحَ أداةً في يدها تُستخدمُ لقمعِ المعارضةِ َهيمنتها على السلطة. دين مُسيّس وتحتَ ستارِ الدينِ، لعبَ بعضُ الساسةِ دورَ المُحرّكينَ، مُستغلينَ مشاعرَ الناسِ الدينيةَ لتحقيقِ أهدافٍ سياسيةٍ ضيقةٍ. زُرعتْ بذورُ التفرقةِ والكراهيةِ بينَ أبناءِ القريةِ، وفُتحتْ أبوابُ الصراعِ على مصراعيهِ. شعلةٌ خافتة: وسط هذا الظلامِ الدامسِ، بقيتْ شعلةُ الأملِ خافتةً، تُمثّلُها مجموعةٌ من الشبابِ المُثقّفينَ الذينَ آمنوا بِمبادئِ الديمقراطيةِ الحقيقيةِ. مسيرةٌ شاقة ناضلَ هؤلاءِ الشبابُ بِشجاعةٍ ودون كللٍ أو مللٍ، مُحاولينَ إيقاظَ وعيِ الشعبِ وكسرَ قيودِ الخوفِ والتبعيةِ. واجهوا مُقاومةً عنيفةً من قبلِ النخبِ المُتَسلّطةِ، لكنّهم لمْ ييأسوا، بلْ واصلوا مسيرتهم بِإصرارٍ وعزيمةٍ.بصيصُ أمل وبعدَ صراعٍ طويلٍ وشاقٍ، بدأتْ بوادرُ التغييرِ تظهرُ. اتّحدَ الشعبُ معَ الشبابِ المُثقّفينَ، ورفضَ الخضوعَ للقمعِ والاستبداد. وعاء يبدأ بالامتلاء: مع ازديادِ وعيِ الشعبِ وتضامنهِ، بدأَ وعاءُ الديمقراطيةِ الفارغُ بالامتلاءِ شيئًا فشيئًا. قيمٌ مثلُ الحريةِ والعدالةِ والمشاركةِ بدأتْ تُنيرُ دروبَ القريةِ، وتُعيدُ الأملَ إلى قلوبِ أهلها لا تزالُ رحلةُ القريةِ نحوَ الديمقراطيةِ الحقيقيةِ في بدايتها. لكنّ بصيصَ الأملِ يُشيرُ إلى أنّ المستقبلَ يحملُ معهُ إمكانيةَ التغييرِ والتحرّرِ من براثنِ الظلامِ.

مقالات مشابهة

  • متى وقت أذكار الصباح والمساء؟.. «الإفتاء» تكشف التفاصيل
  • هاني فرحات ومي فخري.. زواج سري وطلاق علني ينتهي بفضيحة والمستندات تكشف المستور (القصة كاملة)
  • الشكوك إزاء بايدن تتعاظم ومصادر تكشف عن بديله المحتمل
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • حكاية وعاء الديمقراطية الفارغة / هبة عمران طوالبة
  • البدانة في المراهقة قد تورث للجيل التالي: دراسة دنماركية تكشف حقائق مقلقة
  • الرطوبة تتجاوز 90 %.. الأرصاد تكشف أسباب اختفاء الشمس في الصباح (فيديو)
  • دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين
  • شاهد / جريمة دهس بدم بارد توثقها الكاميرا وصنعاء تكشف الجاني
  • العرافة المثيرة للجدل ليلى عبد اللطيف تتوقع مقتل نجم عربي شهير واعتقال آخر