الجديد برس:

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الإثنين، إلى “إسكات الأسلحة” في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية بمناسبة شهر رمضان.

وقال غوتيريش لصحافيين، إن “اليوم يصادف بداية شهر رمضان المبارك، وهو الوقت الذي يحتفل فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم وينشرون قيم السلام والمصالحة والتضامن.

لكن حتى مع بداية شهر رمضان، يستمر القتل والقصف والمذبحة في غزة”.

وأضاف: “ندائي القوي اليوم هو لالتزام روح شهر رمضان من خلال إسكات الأسلحة وإزالة كل العقبات حتى يصبح إدخال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة ممكناً بالوتيرة وبالحجم الضخم الضروري”.

وأشار إلى أنه “في الوقت نفسه، وبروح رحمة شهر رمضان، أدعو إلى الإفراج عن جميع الأسرى فوراً”، لافتاً إلى أن “عيون العالم تراقبنا. التاريخ يراقبنا. لا يمكننا أن نغض الطرف”.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه من احتمال شن “إسرائيل” هجوماً برياً على رفح ” يُسقط سكان غزة في دوائر أعمق في الجحيم”.

وكرّر دعوة أطلقها الأسبوع الماضي لوقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، “لصالح السكان الذين يعانون من الجوع والفظائع ومحنة لا توصف”.

وأكد أنه “في غزة والسودان وخارجهما، حان وقت السلام. أدعو القادة السياسيين والدينيين في كل مكان إلى بذل كل ما في وسعهم لضمان أن تكون هذه المرحلة للتعاطف والعمل والسلام”.

ويأتي حديث غوتيريش، بينما يواصل الاحتلال عدوانه على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، والذي تسبب بارتقاء أكثر من 31112 شهيداً، فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 72760، وفقاً للحصيلة الأخيرة التي أعلنتها وزارة الصحة في غزة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: شهر رمضان فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين تعبر كندا إلى نهائي “كوبا أميركا”

سجّل النجم المخضرم، ليونيل ميسي، هدفاً، وقاد الأرجنتين، حاملة اللقب لبلوغ نهائي بطولة كوبا أميركا 2024 في كرة القدم، بفوزها على كندا 2-0 في إيست راذرفورد، نيوجيرسي في الولايات المتحدة.

وسجّل خوليان ألفاريس (22) وميسي البالغ 37 عاماً (51) الهدفين، لتضرب بطلة العالم موعداً في نهائي، الأحد، في ميامي، مع الفائز بين الأوروغواي وكولومبيا اللتين تلتقيان الأربعاء في شارلوت، كارولاينا الشمالية.

واقتربت الأرجنتين أكثر من اللقب الثالث الكبير توالياً، بعد تتويجها بلقب كوبا أميركا 2021 على حساب البرازيل المضيفة 1-0 ثم كأس العالم 2022 على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

وقدّمت حاملة اللقب 15 مرّة قياسية، بالتساوي مع الأوروغواي، أفضل مباراة لها في البطولة الحالية، أمام 82500 متفرّج على ملعب ميتلايف ستايدوم. وكما في مونديال قطر 2022، ارتقت “ألبي سيليستي” إلى المستوى المطلوب في الوقت المناسب.

في المقابل، حققت كندا التي بلغت نصف النهائي في مشاركتها الأولى في البطولة القارية، مشواراً لافتاً، لكنها رضخت أمام أبطال العالم.

والتقى الفريقان في دور المجموعات عندما فازت الأرجنتين أيضاً 2-0 بهدفي ألفاريس ولاوتارو.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • “الفطريات المظلمة”: كائنات غامضة تسيطر على العالم وتحيّر العلماء
  • “الكبير” يناقش آخر مستجدات مشروع توطين علاج الأورام
  • قابرييل مارسل: ملاحظات موجزة عن البير كامو في “أُناسٌ ضدَّ الإنسانيَّة”*
  • “الناتو” يدعو الصين لإنهاء دعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا
  • كلوني يدعو بايدن للتنحي: “نحتاج إلى مرشح جديد”
  • الأرجنتين تعبر كندا إلى نهائي “كوبا أميركا”
  • منذ 7 أكتوبر الماضي.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 9610 فلسطينيين من “الضفة”
  • الأسير المحرر معزز عبيّات : “بن غفير” داس على جسدي داخل سجن عوفر
  • «أبو الغيط» يدعو اليابان إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • سحب سفينة الشحن “فيربينا” بعد استهدافها من قبل “الحوثيين”