رويدًا رويدًا بدأ منسوب مياه نهر النيل في الانخفاض، لم يعرف الناس سبب ذلك لكنهم لم يولوا للأمر اهتمامًا كبيرًا، إلى أصبح الأمر يشكل أزمة كبيرة للمزارعين ولم يعد بإمكانهم زراعة أي شيء نظرًا لعدم قدرتهم على ري المحاصيل، لتظهر أكبر مجاعة في تاريخ الدولة الإسلامية وعرفت باسم الشدة المستنصرية، وسلطت عليها الضوء الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين الذي عرض اليوم على DMC.

 

أحداث الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين بطولة الفنان كريم عبد العزيز؛ دارت في عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، الذي حكم مصر في الفترة التي زار فيها حسن الصباح زعيم الحشاشين البلاد، وتعرضت الدولة لمجاعة شهيرة عُرفت باسم الشدة المستنصرية نُسبت لاسم الملك حاكم البلاد آنذاك.

ما هي الشدة المستنصرية؟

بدأت الشدة المستنصرية بحسب موقع «vocal» المتخصص في التاريخ وكتاب «إغاثة الأمة بكشف الغمة» لابن إياس، عندما لاحظ الناس، انخفاض منسوب المياه ولم يهتموا؛ ومع الوقت تفاقم الوضع إلى درجة أنّ النهر بدأ يجف، وماتت المحاصيل الزراعية بسبب شح المياه. 

وفي نهاية المطاف، جاء وقت لم يعد من الممكن فيه زراعة أي شيء، وأصبح الغذاء نادرا ولم يتمكن سوى الأثرياء من توفيره، إلى أن وصل سعر الخبز إلى عشرة دنانير وهي عملة مصر في تلك الحقبة، والماء والبيض كانا يُبعان بدينار لكل منهما.

كيف تعامل الناس مع المجاعة؟

بدأ الناس بالبحث عن مصادر غذائية بديلة للبقاء على قيد الحياة، حتى أنهم لجأوا إلى أكل الحيوانات مثل القطط والكلاب الموجودة في الشوارع، ولسوء الحظ، فإن انخفاض منسوب مياه النيل لم يستمر لمدة عام أو عامين فقط، بل استمر لـ7 سنوات طويلة.

وقد وصلت الأزمة إلى الخليفة نفسه، حتى لم يبق في الاسطبل الخاص به أي شيء، وكان عليه أنّ يبيع رخام مقابر أجداده ليحصل على الطعام، وتفاقم الوضع حتى وجد نفسه مدينًا في حياته لابنة أحد العلماء، التي كانت تزوده من باب الصدقات برغيفين من الخبز يوميًا.

سر أزقة الموت في القاهرة

كان للشدة المستنصرية التي جاءت في أحداث مسلسل الحشاشين، أثرًا في تغيير أسماء المدن والحواري، وأصبحت أحياء معينة في القاهرة تُعرف باسم «أزقة الموت» لأن من دخلها قيل له ألا يغادر، وهي في الأساس رحلة في اتجاه واحد، ولجأ الناس في هذه المناطق إلى كمائن ضخمة على أسطح المنازل؛ لاعتقال المارة في الشوارع ومن ثم استهلاكهم للحصول على لقمة عيشهم.

ويذكر التاريخ عن الشدة المستنصرية، أن عدد سكان مصر تضاءل إلى أدنى مستوى له في التاريخ، إذ هلك ما يقرب من ثلث الشعب خلال تلك السنوات السبع من المعاناة، ولم تبدأ مياه النيل في العودة ببطء إلا في نهاية حكم الخليفة المستنصر بالله على مدى عدة سنوات، وتحسن الوضع تدريجيًا بعد كارثة مأساوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان مسلسل الحشاشین

إقرأ أيضاً:

إجراءات فعالة لتقليل الدهون في منطقة البطن

تقليل الدهون الزائدة في منطقة البطن ليس بالأمر البسيط كما يعتقد البعض، بل يعتمد على مزيج من التغذية السليمة والنشاط البدني المنتظم. وفقًا لخبراء "هيلث لاين"، يُنصح بتقليل السعرات الحرارية بشكل معقول، حيث أن تقييد السعرات بشكل مفرط قد يؤدي إلى تقليل حرق الدهون ونقص في المغذيات الضرورية. من أهم الاستراتيجيات لتسطيح منطقة البطن هو الحد من تناول السكر، حيث أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من السكر المضاف، خاصة من المشروبات المحلاة، يرتبط بزيادة حجم الخصر.

الحفاظ على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يكون فعالًا في تقليل دهون البطن. يُنصح بتناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، والبقول، والخضراوات. تلعب الألياف القابلة للذوبان دورًا هامًا في هذا السياق، حيث تمتص كميات كبيرة من الماء وتبطئ مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يزيد من الشعور بالشبع ويساعد في تقليل امتصاص الكربوهيدرات. الفواكه والشوفان والشعير والبقوليات والخضراوات مثل البروكلي والجزر هي مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان.

النشاط البدني يلعب دورًا حيويًا في حرق الدهون وتسطيح منطقة البطن. لا يقتصر الأمر على تمارين البطن فقط، بل يجب الجمع بين التمارين متوسطة الشدة، مثل المشي وركوب الدراجة، وتمارين المقاومة عالية الشدة. يُنصح بالالتزام بحوالي 150 إلى 300 دقيقة أسبوعيًا من التمارين متوسطة الشدة، أو حوالي 75 دقيقة أسبوعيًا من التمارين عالية الشدة لتحقيق أفضل النتائج. التدرج في زيادة وقت التمرين يساعد على ضمان النجاح وزيادة التحدي لحرق المزيد من الدهون.

مقالات مشابهة

  • نوستالجيا..  قصة أغنية "هان الود" لمحمد عبدالوهاب وعلاقتها بزوجته نهلة القدسي
  • بالتفصيل.. تعرف على معاهد السفارة الأمريكية في اليمن وعلاقتها بالـ(CIA) وما هو دور كلا من هشام العميسي وإبراهيم الخضر 
  • بالفيديو.. الجاسوس شايف الهمداني يكشف بالتفصيل الدور المخابراتي للملحقية الثقافية والإعلامية في السفارة الأمريكية بصنعاء وعلاقتها بالـ(CIA)
  • عتاب إلى الشركة المختصة بإدارة النفايات
  • «الغرفة التجارية»: تطور هائل في صناعة الأجهزة المنزلية بمصر آخر عامين
  • 6 معلومات عن ابنة أمل رزق بعد إعلان خطوبتها على شاب من خارج الوسط الفني
  • بايدن مستعد للرد على "السخرية وإهانة عائلته" من جانب ترامب
  • إجراءات فعالة لتقليل الدهون في منطقة البطن
  • محسن محيي الدين يكشف عن أسرار وكواليس مشواره الفني ببرنامج "واحد من الناس" في هذا الموعد
  • للمرة الأولى.. الفنانة الباکستانیة (مای دای) تتألق وسط  تايمز سكوير نيويورك