استقبلت الدكتورة حنان كامل متولي عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، المستشار الأول لسفارة دولة غينيا، ومسؤول الشؤون الثقافية، سيلا محمد فودي، وذلك لتوطيد العلاقة بين الطرفين، ودعم الطلاب الوافدين.

وخلال اللقاء أكدت الدكتورة حنان كامل عميدة الكلية، حرص جامعة عين شمس على دعم الطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات، وتوسيع قاعدة التبادل الطلابي بين مختلف دول العالم، وهو ما يتماشى مع فلسفة جامعة عين شمس باعتبارها مؤسسة بحثية وأكاديمية ذات ميزة تنافسية ويسهم أيضا في رفع تصنيفها الدولي.

وناقش الجانبان أثناء اللقاء التعاون المشترك، من خلال التبادل الطلابي وتقديم منح أكاديمية للطلاب.

وقال "سيلا"  المستشار الثقافي الأول لسفارة دولة غينيا إن مصر هي التي احتضنت دولة غينيا ولاسيما في المجال الثقافي بداية من ١٩٨٩، وهي أول دولة اعترفت بغينيا اعترافا حقيقيا وليس سياسيا فقط.

وأضاف أن مصر دعمت غينيا في كل الميادين وجميع المجالات، كما ذكر دور مصر وبعثاتها الأزهرية في تكوين شخصيته، حيث إنه كان من أوائل المستفيدين من تلك البعثات.

كما أكد  أن المجيء إلى مصر شرف له وأن مصر مازالت العمود الفقري لدولة غينيا، كما أكد أن هذه ليست مجاملة بل تعبير عن الواقع، وأشار إلى دور الأزهر الثقافي في دولة غينيا، حيث إنها دولة تقع في غرب أفريقيا، والدين الرسمي فيها هو الإسلام.  وخلال حديثه أكد على عمق العلاقات التاريخية بين غينيا ومصر .

وأوضح المستشار الثقافي أن الغرض من الزيارة يتلخص في ثلاثة محاور هي التعارف وتوطيد العلاقات حيث أنه لأول مره يتم تعيين مستشار ثقافي خريج كلية عربية إسلامية وهذه فرصة لنيل الدعم المصري عامة ومن الطاقم التعليمي خاصة لنثبت للعالم أن التعليم العربي له نفع وشأن عظيم، لاسيما في الجانب الثقافي، أما  الغرض الثاني إحصاء الطلاب الغينيين ومتابعة أحوالهم والإطمئنان عليهم،  وأخيرا زيادة مساحة التعاون المشترك مع جامعة عين شمس وزيادة أعداد الطلاب للدراسة في الجامعة.

وأشاد "سيلا" بجهود جامعة عين شمس، في توفير كافة السبل التعليمية والحياتية للطلاب ومحاولة تقليل الشعور بالإغتراب من خلال دمجهم بمختلف الأنشطة التعليمية والطلابية، كما وجه الشكر لعميدة الكلية أ. د حنان كامل، لحسن الاستقبال والضيافة.

وتقدمت أ. د حنان كامل عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس، بجزيل الشكر والعرفان لسيادته على كلماته العذبة وشعوره الجميل تجاه مصر ، موضحة أن مصر و أفريقيا جزء لا يتجزأ وأن أفريقيا كنز بشري قبل أن تكون ثروات مادية وهذه رؤية المصريين الراسخه لها وأن مصر تقف جنبا إلى جنب مع كل الدول الأشقاء.

ورحبت بدعوتهم لحضور المؤتمرات والندوات وكل الفعاليات التي تنظمها كلية  الآداب، وذلك بهدف تعزيز التعاون الثقافي، وتنمية أواصر التعاون المتبادل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة عین شمس دولة غینیا حنان کامل أن مصر

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم

نظمت أسرة "طلاب من أجل مصر" المركزية بجامعة حلوان زيارة ميدانية تعليمية لشركة بترول بلاعيم (بتروبل) في مدينة بورسعيد، حيث شارك فيها طلاب من كليات الهندسة بحلوان والمطرية وكلية العلوم. 

تهدف الزيارة إلى ربط الجانب النظري بالتطبيق العملي، مما يتيح للطلاب فرصة ثمينة للاطلاع عن قرب على عمليات استكشاف وإنتاج البترول.

تأتي هذه الزيارة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية. تم تنظيم الزيارة بإشراف الدكتور محمد حلمي، رائد الأسرة، والدكتورة بسنت سيد، نائب رائد الأسرة، والأستاذ ياسر الجبالي، مسؤول الأسرة.

تضمنت الزيارة ندوة تعريفية عن حقول البترول، مع تركيز خاص على حقل ظهر وأهميته للاقتصاد المصري. ألقى مسؤولو الشركة خلال الندوة الضوء على مراحل عمليات الاستكشاف والإنتاج، والتقنيات المتقدمة المستخدمة في هذا المجال. كما تطرقوا إلى الأثر الاقتصادي لحقل ظهر، الذي يمثل حاليًا نحو 40% من إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، ودوره البارز في تعزيز الاقتصاد القومي.

شركة بترول بلاعيم، المعروفة باسم "بتروبل"، تعد من أكبر وأقدم شركات استكشاف وإنتاج البترول الخام في مصر. تأسست الشركة عام 1953 كشركة مساهمة مصرية بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إيني الإيطالية. وقد لعبت بتروبل دورًا محوريًا في تطوير قطاع البترول في مصر على مر العقود.

خلال الجولة الميدانية، زار الطلاب حقول البترول وتعرفوا على عمليات الحفر والإنتاج ونقل النفط والغاز. وأتيحت لهم الفرصة لمشاهدة الآليات والمعدات المستخدمة والتحدث مع المهندسين والعاملين في الشركة. هذه التجربة العملية أكسبت الطلاب فهمًا أعمق لتطبيقات ما درسوه في الجامعة، وعززت من مهاراتهم التقنية والمعرفية.

وفي تصريح للدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، أكد أن هذه الزيارة تأتي في إطار جهود الجامعة لتعزيز الخبرات العملية لطلابها وربط المعرفة الأكاديمية بالتطبيقات الصناعية، مما يساهم في إعداد كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل. وأضاف الدكتور حسام رفاعي أن الجامعة تسعى بشكل مستمر لتنظيم مثل هذه الزيارات الميدانية والأنشطة العلمية التي تساهم في تطوير قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم.

تأتي هذه المبادرة في سياق رؤية جامعة حلوان لتوفير بيئة تعليمية متكاملة تجمع بين الجوانب النظرية والعملية، مما يعزز من قدرة الطلاب على الابتكار والتفكير النقدي، ويؤهلهم لمواجهة تحديات المستقبل بكفاءة واقتدار.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • هل تقضي ساعات أمام الكمبيوتر؟ أنت مُهدد بخطر حدبة الرقبة
  • رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يشهد الأفكار الابتكارية لمشاريع تخرج الطلاب
  • فلسطينية تحصل على الماجستير من السفارة.. «الطالبة في مصر والمناقشون في غزة»
  • أفكار ابتكارية لمشاريع تخرج طلاب جامعة سمنود التكنولوجية
  • تمهيداً لتنسيق الجامعات.. المكتب الثقافي المصري بأبوظبي يستعد لنتيجة الثانوية العامة
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج «أبطال شرطة الغد»
  • «عمودي الفقري».. من هو «الجندي المجهول» في حياة الوزيرة رانيا المشاط؟