صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد دعوة إلى التبرع لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكان ضواحي الخرطوم، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي ت + ت الحجم الطبيعي فتحت لجنة مقاومة في منطقة وسط بحري ضاحية شمال العاصمة السودانية باب التبرع من أجل تلبية .، والان مشاهدة التفاصيل.

دعوة إلى التبرع لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكان.

..

ت + ت - الحجم الطبيعي

فتحت لجنة مقاومة في منطقة وسط بحري ضاحية شمال العاصمة السودانية باب التبرع من أجل تلبية الاحتياجات الغذائية للمحاصرين في منازلهم ولم يتمكنوا من الفرار منذ بدء المعارك التي دخلت شهرها الرابع بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأفادت لجنة الدناقلة أحد أحياء وسط بحري في بيان ليل السبت الأحد نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك بعنوان "حوجة غذائية" أن سكان الحي "يعيشون وضعا معقدا جدا لظروف الحرب وانقطاع التيار الكهربائي والماء وعدم وجود محال تجارية".

وأشارت إلى "توقف العمل منذ أكثر من ثلاثة شهور وعدم وجود مرتبات ونفاد ما تبقى من المخزون الاستراتيجي لكل أسرة أو فرد".

وقررت اللجنة، حسب ما أفادت، "فتح باب التبرع لنسند بعضنا البعض من خلال توفير مواد تموينية أو المساهمة المالية لشراء مواد تموينية من أقرب مكان وتوزيعها على المتواجدين بالحي".

ولجان المقاومة هي مجموعات شعبية كانت تنظّم الاحتجاجات للمطالبة بحكم مدني بعد الإطاحة بنظام عمر البشير في 2019، وتنشط في تقديم الدعم منذ بدء النزاع قبل ثلاثة أشهر.

وتمتد شكاوى السكان من عدم توافر الغذاء إلى أحياء وضواح أخرى. ففي حي المزاد وسط بحري أكد عباس محمد بابكر أحد السكان لوكالة فراس برس إنه لم يغادر منزله بسبب تقدم عمر والدته ومرضها.

وقال "نتناول وجبة واحدة يوميا منذ شهرين للحفاظ على مخزوننا من المواد (...) واليوم معنا فقط ما يكفي ليومين ولا ندري ما سيحدث بعد ذلك".

والأسبوع الماضي توفي عازف الكمان السوداني المعروف خالد سنهوري بعد أن أفاد أصدقاؤه على منصات التواصل الاجتماعي بأنه "مات من الجوع ودفن أمام منزله بحي الملازمين وسط أم درمان"، ضاحية غرب الخرطوم الكبرى.

تتركز المعارك التي اندلعت في منتصف أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو في العاصمة الخرطوم وضواحيها وفي إقليم دارفور بغرب البلاد.

وأسفرت الحرب حتى الآن عن مقتل 3900 شخص على الأقلّ، بحسب منظمة أكليد غير الحكومية، وتهجير أكثر من ثلاثة ملايين شخص سواء داخل البلاد أو خارجها.

ويعد السودان أحد أفقر بلدان العالم، إذ يحتاج أكثر من نصف السكان إلى المساعدة للبقاء على قيد الحياة، في الوقت الذي وصلت فيه حالة التحذير من المجاعة إلى أقصاها، وبينما بات

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وسط بحری

إقرأ أيضاً:

وفاة وإصابة 13 شخصاً بينهم امرأتان بصواعق رعدية ضربت ضواحي الضالع وإب

توفي وأصيب 13 شخصاً بينهم امرأتان، بصواعق رعدية ضربت ضواحي محافظتي الضالع وإب يوم السبت 29 يونيو/حزيران 2024.

وأكدت مصادر محلية، أن صاعقة رعدية ضربت عصر السبت قرية "الحود" شمال غربي مدينة الضالع مركز المحافظة (جنوبي اليمن) أثناء هطول أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية.

وأسفرت الصاعقة عن مقتل شابين هما: "زكريا عبدالله ناجي"، من أبناء قرية "الحود" نفسها، و"علي قائد صالح عبود" من أبناء قرية "الجزبة جحاف".

فيما أصيب شابان آخران بحروق نقلا على إثرها إلى مستشفى التضامن، ووصف أطباء إصابتهما بخطرة وحالتهما حرجة.

وفي محافظة إب (وسط اليمن)، توفيت امرأة وأصيب 8 آخرون بينهم امرأة، بصاعقة رعدية ضربت في منطقة “ربابة” بمديرية القفر.

وذكرت مصادر محلية، أن المصابين نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج وإصاباتهم “خطرة”، مشيرة إلى أن المرأة توفيت عقب وصولها المستشفى.

وتميل الصواعق الرعدية لإصابة أبنية عالية أو أجسام منعزلة، بما في ذلك الأشجار، أو الأبراج، أو الملاجئ، أو أعمدة الأعلام، أو مقاعد الملاعب المعدنية، أو أسوار الحدائق.

وفي الوقت الذي لا تجذب الأجسام المعدنية أو المياه الصواعق، إلا أنها قد تمرر التيار الكهربائي بسهولة إذا أصابتها.

كما يمكن للتيار الكهربائي الناجم عن الصواعق أن ينتقل من خطوط الكهرباء أو الهاتف الخارجية إلى الأجهزة الكهربائية أو أجهزة الهاتف داخل المنزل.

ويقتل سنويا عشرات الأشخاص وتنفق عشرات المواشي جراء الصواعق الرعدية، المرافقة لمواسم هطول الأمطار في البلاد، لا سيما القاطنين في المناطق الجبلية العالية، وغالبيتهم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية: ما يدخل إلى غزة الآن قطرة في محيط الاحتياجات المطلوبة لسكان القطاع
  • بالصور.. الطوارئ الصحية بالخرطوم تعلن عن إنجاب سيدة ثلاثة توأم بمستشفي الفتح
  • تنسيقية اللاجئين تعرب عن قلقها من الأوضاع الصحية للعالقين في”أولالا”
  • مسؤول أممي : هناك أكثر من 37 مليون طن من الركام في غزة
  • وفاة وإصابة 13 شخصاً بينهم امرأتان بصواعق رعدية ضربت ضواحي الضالع وإب
  • صحيفة إسرائيلية: طبيب أسنان صيني حاول إنشاء وطن قومي لليهود في بكين عام 1939
  • الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني يفقد أكثر من 1500 جندي في مختلف مناطق القتال خلال يوم
  • صحيفة سعودية: اشتعال المنطقة وازدياد عدد الضحايا ليس في مصلحة أحد
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً