بعد مرور سنوات طويلة على أغنية "رمضان جانا" إلا أنها عنوان قدوم شهر رمضان الكريم وما زالت عالقة في الوجدان والأذهان ويرددها جيل بعد جيل منذ انطلاقها حتى الآن، غناها المطرب الكبير محمد عبد المطلب وهى واحدة من أجمل وأروع أغاني رمضان القديمة، حتى أصبحت تراثية تبث في النفوس فرحة وبهجة لدى جموع المصريين صغار وكبار، وتنذكر بداية بثها في الخمسينيات في أيام الزمن الجميل.

 

بالزينة وطبق الفول والحلوى.. أشهر عادت وطقوس عند المصريين في أول يوم رمضان في أول يوم رمضان ..عامل ينهي حياته شنقا بسبب ضائقته المالية في 6 أكتوبر

فما هى قصة أغنية "رمضان جانا" التى غناها عبد المطلب؟

تلك الأغنية كانت لها قصة لمطرب آخر وهو أحمد عبد القادر كان المفترض هيغنيها فى ذلك الوقت ولكن تقدم للإذاعة بأغنيتين "رمضان جانا " وحوي يا وحوي " فمن لوائح الإذاعة حينها ان يقدم المطرب أغنية واحدة ، وغنى عبد القادر " وحوي يا وحوي " وباع "رمضان جانا " بمقابل مادي نظير 6 جنيهات .

 

وغناها الراحل محمد عبدالمطلب من كلمات الشاعر حسين طنطاوي وتلحين الموسيقار الكبير محمود الشريف الذي غناها في حقبة الخمسينيات ، وقام بالاستماع إليها في حديقة معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس واستغرق تسجيل الأغنية أسبوعا.

 

ومنذ ذلك الحين وإلى الآن أصبحت أغنية "رمضان جانا" هي بداية قدوم شهر رمضان الكريم،تحدث عنها عبد المطلب عن "وقال هى أهم من بيان المفتي لإعلان شهر رمضان ولو أخدت جنيه واحد عن كل

 

مرة تذاع فيها كنت أصبحت مليونيرا ومن أغنى الأغنياء.


 

نبذة عن حياة عبد المطلب ..

 

ولد عبد المطلب فى أغسطس 1910 فى شبراخيت بمحافظة البحيرة وحفظ القرآن فى سن الطفولة، وعشق الغناء والمواويل، فعمل فى الكورال مع الفنان محمد عبد الوهاب، وغنى فى الملاهي.

 

وتميز فى غناء المواويل، حتى وصل للإذاعة وتم اعتماده مطربا شعبيا بها، وذاعت شهرته وقام ببطولة العديد من الأفلام مثل لك يوم يا ظالم ، على بابا والأربعين حرامي ، ادينى عقلك ، كما قدم ألوانا عديدة من الغناء، بالاضافه الى تأسيس شركة إنتاج التي أنتجت عددا كبيرا من الأفلام.

 

ومن أشهر أغانيه يا أهل المحبة ، مبيسألش عليا أبدا ، ساكن في حي السيدة، وتتلمذ على يد عبد المطلب عددا من أشهر مطربي الغناء الشعبي مثل شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي، حتى توفي فى 21 من أغسطس عام 1980.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أغنية رمضان جانا محمد عبد المطلب رمضان جانا عبد المطلب

إقرأ أيضاً:

«مستثمري العاشر»: على الحكومة وضع ملف الصناعة على رأس أولوياتها

عقدت جمعية مستثمري العاشر من رمضان برئاسة سمير عارف، اجتماعها الشهري للوقوف على آخر مستجدات القطاع الصناعي بالمدينة ومناقشة مقترحات المستثمرين، ووضع الحلول للتحديات التي تواجه رجال الصناعة بالمدينة.

حضر الاجتماع سمير عارف رئيس مجلس الإدارة، ونائبيه محيي حافظ وصبحي نصر، وعادل إسماعيل أمين الصندوق وأعضاء مجلس الإدارة والجهاز الإداري للجمعية.

وهنأ مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان الحكومة الجديدة على توليها المسئولية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر والعالم مؤكدين دعمهم الكامل لكل أجهزة الدولة ومساندتها خلال المرحلة المقبلة.

الصناعة ودعم المُنتجين على رأس أولويات الحكومة

وطالب سمير عارف رئيس مجلس الإدارة بأنَّ يكون ملف الصناعة ودعم المُنتجين على رأس أولويات الحكومة الجديدة لزيادة عجلة الإنتاج ودعم التصنيع والتصدير.

واستعرض مجلس الإدارة العديد من الملفات التي تخدم مستثمري العاشر من رمضان أهمها مناقشة التصور النهائي للدليل الإلكتروني والذي سيشكل طفرة كبيرة في تحديث قاعدة بيانات المصانع والشركات بالعاشر من رمضان، والتي تضم أكثر من 5 آلاف مصنع بخلاف المصانع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، مقدمين الشكر إلى محمد نور عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الدليل.

كما حرصت جمعية المستثمرين على استقبال المهندس جمال صديق رئيس قطاع الكهرباء بالمدن الجديدة، لمناقشة أزمة انقطاعات الكهرباء في المناطق الصناعية بالعاشر من رمضان وتخوفات أصحاب المصانع من انقطاعات التيار الكهربائي على خطوط الإنتاج.

وتدرس جمعية مستثمري العاشر مقترحا للعرض على الأجهزة المعنية بشأن توفير الدعم اللازم للمصانع التي تريد تركيب محطات الطاقة الشمسية من خلال تسهيلات تمويلية للمصانع في هذا الصدد.

وتتضمن خطة مجلس إدارة الجمعية لدعم المصانع خلال المرحلة المقبلة إجراء العديد من اللقاءات والندوات مع الوزراء والمسئولين لتجسيد التواصل بين الحكومة والقطاع الخاص بما يحقق الصالح العام للصناعة المصرية خاصة مدينة العاشر من رمضان.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يطرح أغنية «بمزاجي»
  • محمد رمضان يروج لأحدث أغانيه "بمزاجي"
  • "بحبك أوي".. وصلة غزل بين أحمد العوضي وأم جاسر
  • محمد رمضان يخطف الأنظار بأحدث ظهور له بالساحل الشمالي
  • هناء أبو رمضان تتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة
  • قائمة مطالب المطورين العقاريين من الحكومة الجديدة
  • «مستثمري العاشر»: على الحكومة وضع ملف الصناعة على رأس أولوياتها
  • أسعار ونظام سداد شقق التعاونيات بالعاشر من رمضان
  • في أول تصريح له.. محافظ الأقصر الجديد لـ «الأسبوع»: خدمة المواطنين أهم الأولويات
  • مدينة الجلود تحدد 5 مطالب أساسية من الحكومة الجديدة للنهوض بالصناعة