تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الإثنين مكالمة هاتفية من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وحسب بيان مصالح رئاسة الجمهورية فقد إتفق الطرفان على تحدبد موعد الزيارة الرسمية التي سيؤديها رئيس الجمهورية إلى فرنسا. والتي ستكون مع نهاية شهر سبتمبر وبداية أكتوبر، على أن يحدد تاريخها الرسمي لاحقًا.

كما  تطرقا الطرفان من خلال هذه المكالمة إلى العلاقات الثنائية ومسائل ذات بعد جهوي ودولي.

وبخصوص الأوضاع في غزة عبّر الرئيس خلال هذه المكالمة عن بالغ قلقه إزاء تطورات الأوضاع في فلسطين المحتلة، لاسيما في غزة.

كما كانت المكالمة فرصة للتباحث حول الآفاق الاقتصادية المشتركة التي تعود بالمنفعة على البلدين، ولاسيما الفلاحة الطاقة والأتربة النادرة وصناعة السكك الحديدية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مستشارون جدد لرئيس مصر.. والسيسي يشكر هؤلاء

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، قرارا بتعيين عدد من المستشارين لرئيس الجمهورية.

وشمل قرار الرئيس المصري تعيين كل من:

الفريق أول محمد أحمد زكي محمد، مساعداً لرئيس الجمهورية لشئون الدفاع. الفريق أسامة أحمد رشدي عبد الله عسكر، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية. المستشار عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة، مديراً لمكتب السيد رئيس الجمهورية. اللواء محسن محمود علي عبد النبي، مستشاراً لرئيس الجمهورية للإعلام. الدكتورة هالة حلمي السعيد يونس، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية.

 وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن، الأربعاء، عن التشكيل الوزاري الجديد الذي شهد تغيير وزراء الدفاع والخارجية والمالية والبترول والكهرباء والتموين.

 واجتمع  السيسي مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، و الوزراء أعضاء الحكومة الجديدة، والمحافظين، ونواب الوزراء والمحافظين، وذلك عقب أدائهم اليمين الدستورية، كما وجه الشكر للوزراء السابقين على الجهد المبذول.  

‎وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن السيسي أكد أهمية التطوير  الشامل للسياسات والأداء الحكومي بما يتواكب مع حجم التطلعات، وتحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين جميع الوزارات وأجهزة الدولة، وذلك في إطار من الحرص على المصلحة العامة، والنزاهة، والشفافية والتواصل الفعال مع الرأي العام.

وأكد الرئيس المصري أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة، مع إعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وعلى رأسها الصحة والتعليم، مشدداً على الأهمية البالغة لبناء وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفا استراتيجياً في مسيرة بناء الدولة، كما وجه بأن تعمل الحكومة الجديدة على جذب وتشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص، وذلك في إطار تحسين الأداء المالي والاقتصادي الشامل للدولة، بما يحقق تطلعات الشعب المصري في التنمية والتقدم.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن السيسي وجه بمواصلة وتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري، فضلاً عن الحفاظ على المكتسبات التي تحققت في مجالات مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وكذلك مواصلة العمل على ترسيخ مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز بين جميع المواطنين.

مقالات مشابهة

  • عبد الغفار والوزير.. مدبولي يكشف أسباب اختيار نائبين لرئيس الوزراء
  • رئيس الوزراء: الإنسان المصري في مقدمة أولويات الحكومة الفترة المقبلة
  • قرار جمهوري بتخصيص قطعة أرض في قنا لاستخدامها في الأنشطة الصناعية
  • عاجل- من هو المستشار/ عمر مروان مدير مكتب رئيس الجمهورية ؟(بروفايل)
  • التشكيل الوزارى الجديد ٢٠٢٤.. من وزارة العدل إلى مدير مكتب الرئيس.. المهام الجديدة للمستشار عمر مروان
  • عمر مروان مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية وهالة السعيد مستشارًا للشؤون الاقتصادية
  • مستشارون جدد لرئيس مصر.. والسيسي يشكر هؤلاء
  • موعد إلقاء بيان الحكومة الجديدة أمام النواب.. وخطوات إجراء التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة «ممفيس» الخاصة
  • البرتغال تتخطى سلوفينيا وتضرب موعدًا مع فرنسا في ربع نهائي اليورو