الوطن:
2024-07-06@16:52:52 GMT

دعاء ثاني فجر في رمضان.. اللهم قر عيني عوضا وجبرا

تاريخ النشر: 12th, March 2024 GMT

دعاء ثاني فجر في رمضان.. اللهم قر عيني عوضا وجبرا

مع حلول ثاني فجر من رمضان، يكثر المسلمون من ترديد الدعاء والالتزام بالعبادات والطاعات، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في دعاء ثاني فجر في رمضان، وهو ما نستعرضه في هذا التقرير.

دعاء ثاني فجر في رمضان

وأكد العلماء أنه لا توجد صيغة ثابتة في دعاء ثاني فجر في رمضان، إلا أنه يمكن للعبد الدعاء بما يحب أو يأمل، خاصة وأن الدعاء عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

صيغة دعاء ثاني فجر في رمضان 

ويرد البعض في دعاء ثاني فجر في رمضان أكثر من صيغة منها التالي: 

- اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلِّلَةِ، وَرَفْعِ الْأَسْقَامِ، وَالْعَوْنِ عَلَى الصِّيَامِ وَالصَّلَاةِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ.

- مع فجر ثاني يوم في رمضان، اللهم قر عيني عِوضًا وجبرًا.

- اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا.

- اللهم إني توكلت عليك وأنت خير وكيل يسر لي أمري، وأصلح لي حالي، واغفر لي ذنبي، ولا تكلني طرفة عين، وألحقني بالصالحين.

- اللهم في ليالي رمضان أسألك أن ترحم من افتقدناهم في تلك الأيام المباركة، وأن تسكنهم الفردوس الأعلى يا أرحم الراحمين، وألحقهم بالصالحين في جنة الخلد.

- رب العرش العظيم أسألك الرحمة من عندك، والمغفرة، وراحة البال، والاطمئنان، واعفو عنا يا عفو يا كريم، وابعد عنا شر ما قضيت، واهدنا فيمن هديت.

دعاء ثاني فجر في رمضان مستجاب

ويقول البعض في دعاء ثاني فجر في رمضان التالي: 

- ربي اجعلني لك شكارًا، ذكارًا، رهابًا، مطاوعًا، وإليك أواهًا منبيًا، الحمد لله رب العالمين حمدًا لشُكرهِ أداءً ولحقهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءً ولفضلهِ نماءً ولثوابهِ عطاءً.

- اَللّهُمَّ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

- اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين.

- اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

- اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وبك خاصمنا، وإليك أنبنا، وإليك حاكمنا، وأسألك أن تغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا يا رحمن يا رحيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء رمضان أدعية رمضان الإفتاء

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة.. اقترب قدوم رأس السنة الهجرية 1446، ولذلك يزداد معدل البحث من قبل المسلمين عن دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446دعاء رأس السنة الهجرية

- كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهلال يقول دعاء رؤية الهلال «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ».

- اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

- اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

- اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

- اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له كن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446أدعية دخول السنة الهجرية الجديدة

-اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

-اللهم إنّي أسألك سؤالا خاضعا متذللا خاشعا، أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظّم فيما عندك رغبته.

- اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، اللهم يا فارج الهم، يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.

- اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم إني اتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني، اللهم ارفع عنا المعاناة وارفع العذاب عن الأمة الإسلامية يا رب بلغنا رمضان لا ضائع ولا فات.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدةموعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرار رسمي بأن إجازة رأس السنة الهجرية، تكون يوم الخميس 11 يوليو 2024، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام والخاص وشركات قطاع الأعمال.

وكان من المقرر أن يكون موعد إجازة رأس السنة الهجرية يوم الإثنين 8 يوليو 202، وهي أولى إجازات شهر يوليو الرسمية، على أن يتم الإعلان عنها بشكل رسمي بعد استطلاع دار الإفتاء لـ للهلال، ولكن قررت الحكومة ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية لنهاية الأسبوع.

اقرأ أيضاًدعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن

دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»

مقالات مشابهة

  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج.. «اللهم صلِ على محمد طب القلوب ودوائها»
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن
  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة