رمضان، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، يطل علينا بحلته الروحانية العطرة، حاملاً معه أجواءً إيمانية مفعمة بالخير والبركة. ومن أهم العبادات التي تميز هذا الشهر الفضيل صيام نهاره، وتناول وجبة السحور قبل الفجر.

السحور بوابة الخير والبركة

وعند الحديث عن دعاء الصيام عند السحور يجب أن نتحدث في البداية عن فضل السحور، فيعدّ السحور من السنن المؤكدة في الإسلام، وله فضل عظيم عند الله تعالى، وردت أحاديث نبوية شريفة تُبيّن فضل السحور، وتُحثّ على تناوله، ومنها: «تسحروا فإن في السحور بركة».

دعاء الصيام عند السحور

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاصا بالسحور، لكن ورد عن الصحابة والتابعين أدعيةٌ كثيرةٌ عند السحور، منها:

- «اللهم إني نويت صيام غدٍ لله تعالى، فأسألك أن تعينني عليه، وأن تجعله صيامًا مقبولًا، واجعلني فيه من الصابرين، واجعلني فيه من الشاكرين».

- «اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وستركيا أبصر الناظرين».

- «اللهم إني أسألك من فضلك وعطائك، يا واسع العطاء، يا غنيٌّ عن العالمين».

- «اللهم إني أسألك في هذا السحور، أن ترزقني صيامًا مقبولًا، وقيامًا مأجورًا، وأن تجعلني من عتقائك من النار».

- «اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين».

- «اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين».

- «اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين».

- «اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. اللهم صلاة وسلاما عليك يا سيدي يا حبيبى يا رسول الله».

ويمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية العامة، مثل الدعاء بالهداية والتوفيق والرزق والعافية، ويستحبّ أن يدعو المسلم لنفسه ولأهله وللمسلمين عامة.

فوائد الدعاء عند السحور يستحبّ أن يدعو المسلم عند السحور، لأنّه وقتٌ مباركٌ، والدعاء فيه مستجابٌ بإذن الله تعالى، ويساعد الدعاء على تقوية الإيمان والتوكل على الله تعالى، ويُشعر المسلم بالراحة النفسية والهدوء.

ويُستحبّ الإكثار من الدعاء عند السحور، فذلك وقتٌ مُستجابٌ فيه الدعاء، ويُمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء من أمور الدنيا والآخرة، ويُؤكّد العلماء على أهمية الإخلاص في الدعاء والتضرّع إلى الله تعالى.

ففي رمضان، علينا أن نغتنم كلّ لحظةٍ فيه، ونُكثِر من الدعاء والعبادات، ونُقْبِل على الله تعالى بقلوبٍ خاشعةٍ ونفوسٍ مُتضرّعةٍ، راجين منه القبول والمغفرة والعتق من النار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان رمضان دعاء الصيام سحور رمضان الله تعالى عند السحور أن یدعو

إقرأ أيضاً:

دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل.. «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا»

يواصل طلاب الثانوية العامة امتحاناتهم التي بدأت منذ أسابيع قليلة، ويُقبل الكثير منهم ومن أولياء الأمور على ترديد دعاء الامتحان والتفوق، خاصة في جوف الليل وهي ساعة استجابة.

دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل 

وحول دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل، نشرت دار الإفتاء دعاء يمكن ترديده لطلاب الثانوية العامة وهو «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا، اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».

صيغ عديدة لدعاء الامتحان والتفوق

واستمرارا للحديث عن دعاء الامتحان يمكن ترديد عدد من الصيغ على سبيل المثال:

«اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المٌقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير».

«اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».

«اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك».

«ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً».

«ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين».

«اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل».

مقالات مشابهة

  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • 10 أدعية مستجابة لتحقيق الخير والبركة في العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل.. «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا»
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • دعاء سداد الدين من السنة النبوية.. «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك»
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • دعاء أول شهر محرم.. احرص على 4 كلمات مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1446
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • أفضل دعاء للنفس.. «اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع»