قالت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني إن "قمة روما" وافقت على توفير تمويل لتنمية الدول لوقف الهجرة غير المشروعة.

ووافقت دول مطلة على البحر المتوسط ​​وأخرى من الشرق الأوسط وأفريقيا اليوم الأحد على عدة خطوات لمحاولة إبطاء وتيرة الهجرة غير النظامية ومعالجة بعض الضغوط التي تدفع المهاجرين إلى الخروج من بلادهم ومحاولة الوصول إلى أوروبا.

مادة اعلانية

وأظهرت مسودة نتائج منبثقة عن الاجتماع الذي استمر يوما واحدا واستضافته إيطاليا التزاما بتضييق الخناق على تهريب البشر وتحسين التعاون بين الدول الأوروبية والأفريقية في مجالات مثل الطاقة المتجددة وفقا لـ"رويترز".

المغرب العربي أزمة المهاجرين رئيسة المفوضية الأوروبية: اتفاق الهجرة مع تونس نموذج للآخرين

وقالت ميلوني "سننظم قريبا مؤتمرا للمانحين بشأن قضية الهجرة".

واستقبلت ميلوني اليوم الأحد في روما قادة دول البحر المتوسط بهدف تعميم أساليب تعاون جديدة بين البلدان التي ينطلق منها المهاجرون والبلدان المُضيفة، على غرار الاتفاق النموذجي الموقّع بين الاتحاد الأوروبي وتونس بهدف الحد من وصول المهاجرين إلى القارة.

وافتتحت ميلوني المؤتمر محدّدة أولويات ما سمّته "عملية روما"، وتحدّثت عن "محاربة الهجرة غير النظامية، وإدارة تدفقات الهجرة القانونية، ودعم اللاجئين، وخصوصاً التعاون الواسع النطاق لدعم تنمية إفريقيا وخصوصاً بلدان المغادرة (المهاجرين)، إذ بدونها سيبقى أي عمل غير كاف"وفقا لـ"فرانس برس".

وحضر المؤتمر قادة من المنطقة والاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية، ومن بينهم الرئيس التونسي قيس سعيّد، والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، ورئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.

وبين الحضور أيضًا رؤساء وزراء مالطا ومصر وليبيا وإثيوبيا والجزائر والأردن ولبنان والنيجر، بينما أوفدت دول أخرى وزراء لتمثيلها وبينها اليونان وتركيا والكويت والمملكة العربية السعودية، ولم ترسل كل من فرنسا وإسبانيا ممثلين عنهما.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الهجرة غير النظامية عملية روما دول البحر المتوسط الهجرة غير القانونية جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الهجرة غير النظامية دول البحر المتوسط جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا الهجرة غیر

إقرأ أيضاً:

«الدبيبة» يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي استكمال عودة السفارات

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، مساء الأربعاء، بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا.

وأفاد المكتب الإعلامي بالحكومة، بأن اللقاء يأتي لبحث مستجدات الأوضاع السياسية، ومتابعة استكمال عودة السفارات للعمل من ليبيا، وتنسيق الجهود لعقد منتدى الهجرة عبر المتوسط في طرابلس منتصف يوليو القادم بمشاركة الدول الأفريقية والأوروبية ذات العلاقة.

وجرى خلال اللقاء، تأكيد دعم جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للوصول للانتخابات، والترحيب بتفعيل الانتخابات البلدية ودعم الحكومة لها وتقديم التسهيلات اللازمة.

كما أشاد السفراء بجهود الحكومة في ملف الهجرة غير النظامية، مشيرين إلى ضرورة المشاركة الفاعلة من الدول الأوروبية في المنتدى المزمع عقده في طرابلس للحد من هذه الظاهرة، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي بالحكومة.

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يتابع مع سفراء الاتحاد الأوروبي استكمال عودة السفارات للعمل من ليبيا
  • رئيسة الوزراء الإستونية: طلب تمويل "خط الدفاع" على حدود روسيا لا يحدد مبلغا معينا
  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • «الدبيبة» يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي استكمال عودة السفارات
  • “الدبيبة” يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • توفير مزايا وخدمات .. مدبولى يبحث مع وزيرة الهجرة عددًا من الملفات
  • مؤتمر وزراء الدفاع في أفريقيا.. تحرك أميركي حثيث لتدارك النفوذ
  • جنايات بورسعيد تصدر حكمها في أكبر قضايا الهجرة غير المشروعة
  • نيويورك تايمز: تفشي النظرة السلبية تجاه المهاجرين في فرنسا وأميركا يغذي التوترات