مارس 11, 2024آخر تحديث: مارس 11, 2024

المستقلة/- أعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي، الاثنين، أن هجمات إلكترونية “بكثافة غير مسبوقة” استهدفت عدة مؤسسات حكومية فرنسية قبل أشهر قليلة من دورة الألعاب الأولمبية في باريس، لكن تم احتواؤها حسب مكتب الوزير.

و يأتي الهجوم الإلكتروني الأخير الذي ضرب فرنسا بعد تحذير من مستشار الدفاع أتال الأسبوع الماضي من أن الألعاب الأولمبية في يوليو و انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو قد تكون “أهدافًا مهمة”.

و قال مكتب رئيس الوزراء جابرييل أتال إن عدة هيئات حكومية استهدفت لكنه لم يقدم تفاصيل.

و قال مكتب عتال: “تم استهداف العديد من المرافق الوزارية” اعتبارا من الأحد “بوسائل تقنية مألوفة و لكن بكثافة غير مسبوقة”.

و قال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إن الهجمات “لا تنسب حاليا إلى روسيا”، المشتبه به الواضح للكثيرين نظرا لدعم باريس لكييف منذ غزو أوكرانيا.

و أضاف طاقم رئيس الوزراء أنه “تم تفعيل خلية أزمة لنشر الإجراءات المضادة”، مما يعني “انخفاض تأثير هذه الهجمات على معظم الخدمات و استعادة الوصول إلى المواقع الإلكترونية الحكومية”.

و كانت الخدمات المتخصصة بما في ذلك وكالة أمن المعلومات ANSSI “تنفذ إجراءات التصفية حتى تنتهي الهجمات”.

و أعلنت عدة مجموعات من المتسللين مسؤوليتها عن الهجمات على تطبيق تيليغرام، بما في ذلك مجموعة تطلق على نفسه اسم أنونيموس سودان و الذي قالت إنها شنت هجومًا موزعًا لرفض الخدمة (DDoS) على البنية التحتية لشبكة الحكومة الفرنسية.

و قالت المجموعة التي نشرت صورة رمزية لقناع جاي فوكس أمام مشهد صحراوي به أهرامات: “قمنا بهجوم إلكتروني ضخم… الضرر سيكون واسع النطاق”.

و أضافت: “لقد تأثرت الكثير من القطاعات الحكومية الرقمية المختلفة، بما في ذلك المواقع الإلكترونية المهمة للغاية، مع النطاقات الفرعية الخاصة بها”.

أنونيموس سودان هي جماعة معروفة نفذت هجمات في العام الماضي ضد مواقع إلكترونية في دول من بينها السويد و الدنمارك و إسرائيل.

و تقول الجماعة، التي يُزعم أنها تتخذ من السودان مقراً لها، إنها تستهدف ما تعتبره نشاطاً مناهضاً للمسلمين.

و قال موقع “نوميراما” المتخصص إن دوافع “أنونيموس سودان” على وجه التحديد “غير واضحة”، مضيفًا أن لديها سجلًا حافلًا في “استهداف الأعداء الذين حددتهم موسكو”.

يتضمن هجوم DDoS استخدام جهاز كمبيوتر أو شبكة من أجهزة الكمبيوتر لتقديم عدد هائل من الطلبات للنظام المستهدف، مما يفوق قدرته على الاستجابة للمستخدمين الشرعيين.

وفقًا لشركة Cloudflare الأمريكية للأمن السيبراني، تعد أنونيموس سودان واحدة من المجموعات العديدة التي تستخدم هجمات DDoS و يمكن للمؤسسات حماية نفسها من أساليبها.

و يأتي الهجوم الإلكتروني الأخير أيضًا في أعقاب دعوة وزير الدفاع سيباستيان ليكورنو الشهر الماضي لتعزيز الحماية ضد “التخريب و الهجوم الإلكتروني” من قبل روسيا، في مذكرة داخلية و جاء فيها أن وزارته كانت على رأس قائمة الأهداف لموسكو.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”

العراق – صرحت السفيرة الأمريكية لدى العراق إلينا رومانسكي إن الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”

وذكرت في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي، في موقع X، أنه “قد شُنّ الليلة الماضية هجوم على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية، ولحسن الحظ، لم تقع أي إصابات”.

وأعربت رومانسكي عن تقديرها لاستجابة الحكومة العراقية السريعة للهجوم، مجددة طلب التعاون معهم لحماية موظفي ومرافق البعثات الدبلوماسية وشركاء التحالف. كما دعت إلى ضرورة توقف هذه الهجمات.

وكان قصف صاروخي قد استهدف قاعدة فيكتوريا في مطار بغداد الدولي وهي القاعدة التي ينتشر فيها مستشارو التحالف الدولي، ما أدى إلى تعليق بعض الرحلات الجوية في المطار قبل أن تعلن السلطات العراقية استئنافها.

وقالت مصادر أمنية إن عددا من صواريخ الكاتيوشا سقط قرب قاعدة فكتوريا وفي محيط مطار بغداد الدولي انطلاقا من مناطق مفتوحة في غرب العاصمة قبل أن تسقطها منظومة السي رام التي تحمي القاعدة.

 

المصدر : RT

مقالات مشابهة

  • جنرال أميركي لـالحرة: إسرائيل قد تتعرض لهجمات إيرانية جديدة إذا لم ترد
  • جنرال أميركي سابق لـالحرة: إسرائيل قد تتعرض لهجمات إيرانية جديدة إذا لم ترد
  • السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”
  • تلبية لاحتياجات مرضى القلب والزوار والمعتمرين “قلبي” تدشن مكتب مكة
  • مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي: جالانت أطلع نظيره الأمريكي على الهجمات في لبنان
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • “المالية” تعلن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على موقعها الإلكتروني
  • مركز دبي للأمن الإلكتروني يختتم مشاركته في الملتقى العالمي لتعزيز الكفاءات السيبرانية في “ويلتون بارك”
  • “مسؤولية” في “قضاء أبوظبي” يوعي بمخاطر الابتزاز الإلكتروني