قامت «المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم» بإصدار عددًا كبيرًا من الكتب القيمة التي تعرض دور ومسيرة الزعيم الراحل «جمال عبدالناصر» رمز وقائد الثورة، وبمناسبة ذكري ثورة 23 يوليو عام 1952.

أخبار متعلقة

«عمال مصر» يهني السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو: «كانت العصر الذهبى للطبقة العاملة»

رئيس كتلة الحوار: كلمة الرئيس في ذكرى ثورة 23 يوليو طمأنت المصريين.

. فيديو

فريدة الشوباشي تروي موقفًا مرعبًا: عسكري إنجليزي حاول قتلي قبل ثورة 23 يوليو (فيديو)

نستعرض بعض أسماء الكتب، والتي من ضمنها كتاب «ناصر» المترجم إلى العربية، وكتاب «هرم ناصر الرئيس وعصره» وكتاب «أغنية لعبدالناصر» وكتاب «مذكرات كمال الدين رفعت» وكتاب «مصر في عهد»جمال عبدالناصر «وكتاب»ناصر وخروتشوف«وكتاب» ناصر وبريجينيف «، وكتاب»ناصريون؟ ..نعم«وكتاب»عبدالناصر.. مثقفاً «و كتاب»ذكريات معه باللغة الروسية«.
كتاب«ناصر» الذي قام بتأليفه الكاتب «أ‌.أ جارييشيف»، وقام بترجمته «سلوي أبوسعدة»، و«أحمد شرف»، ويتناول هذا الكتاب دور الزعيم الراحل «جمال عبدالناصر» في ثورة يوليو وتأميم شركة قناة السويس والعدوان الثلاثي على مصر، وقيام الجمهورية العربية المتحدة وزيارته للاتحاد السوفييتي، وتأسيس الاتحاد الاشتراكي العربي، وحرب الاستنزاف.
كتاب «هرم ناصر الرئيس وعصره» وقام بتأليفه «أندريه باكلانوف» وترجمته «رانيا كامل ميخائيل»، ويعرض الكتاب الرؤية الروسية الحديثة لحقبة تاريخية مهمة في حياة مصر والعرب لعله يؤكد لأولى الأمر أن حل قضايانا المصريــة والعربيــة يجــب أن ينطلق مــن إيماننا بالطاقــات الكامنة لشــعوبنا والانحيــاز لطبقاتها الكادحة، وحشــد الجهود لإقرار حقنا في العيش بســلام دون تبعية لمصالح دولية.
كتاب «ناصر وخروتشوف» وقام بتأليفه «فلاديمير بيلياكوف» وترجمته «مني الدسوقي»، ويناقش الكتاب زيارة واستقبال الزعيم المصري «جمال عبدالناصر»والوفد المرافق له في موسكو في أبريل عام 1958، ولقد حدثت مراسم رسمية وبروتكولات ومباحثات تم ذكرها ضمن الوثائق الموجودة في الكتاب.
كتاب «ناصر وبريجينيف»، الذي قام بتأليفه «فلاديمير بيلياكوف» وقام بترجمته«زينب عطا ضوي» ويتناول هذا الإصدار الحوارات التي دارت بين الزعيم المصري «جمال عبدالناصر» وبين القيادة السوفيتية بزعامة «ليونيد بريجينيف»، وهذا الكتاب يبرز الدور المحوري وعلاقات الصداقة بين مصر والاتحاد السوفيتي.
كتاب «أغنية لعبدالناصر» قام بتأليفه مجموعة من الشعراء ومن ضمنهم «نزار قباني» و«صلاح جاهين» و«عبدالرحمن الأبنودي» و«أحمد فؤاد نجم»، وذلك تأثراً بعهد ومكانة الزعيم الخالد، وتم كتابة الأشعار مدحاً في هذه الفترة وعقب وفاه الزعيم قام الشعراء بعمل أشعار بكائية في وداع الزعيم الخالد كونه أصبح أيقونة الشعب المصري والعالم العربي، وهذه الأشعار كتبها عدداً كبيراً من المثقفين المصريين والعرب.
كتاب «ناصريون؟ ..نعم» قام بتأليفه «كمال الدين رفعت» ويتضمن الكتاب أحداث ثورة 23 يوليو 1952، والتجربة الناصرية التي تتمثل في الدور المحوري وكفاح الشعب المصري من أجل القضاء على الاحتلال والاستعمار والرجعية، وأن حركة الناصرية نشأت من جزور الجماهير نظراً لكونها قامت من أجل القضاء على الاستعمار وسيطرة رأس المال، ودور الزعيم الراحل «جمال عبدالناصر» في تطبيق العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.
كتاب مصر في عهدجمال عبدالناصر، قام بتأليفه إيجور بيليايف، وإيفيجيني بريماكوف، وقام بترجمته عبدالرحمن الخميسي، الذي يضم بحثاً قيِّماً لعرض موضوعات ذات أهمية تتحدث عن تجربة التحول الاجتماعي والسياسي والثقافي الذي عاشته مصر الناهضة خلال عهد الرئيس الأسبق»جمال عبدالناصر.
كتاب «ذكريات معه باللغة الروسية» قام بكتابة السيرة الذاتية السيدة «تحية عبدالناصر»، وقام بترجمته «سابيتوفا سمبل عثمانوفا»، ويعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التاريخية التي تتحدث عن قصة كفاح الزعيم الراحل والعلاقات الاجتماعية بين الزعيم وأعضاء مجلس قيادة ثورة يوليو عام 1952، وقصة حياة السيدة «تحية عبدالناصر» مع زوجها الراحل الزعيم جمال عبدالناصر، ولقد تم ترجمة هذا الكتاب باللغة الروسية بهدف تعميق العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا.
أشار شادي حسين الشافعي رئيس «المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم» بأن المؤسسة قامت بنشر عدداً كبيراً من الكتب التي تقوم بتوثيق ذكري ثورة يوليو كما احتفلت بالذكري المئوية للزعيم «جمال عبدالناصر»، وكذلك قامت المؤسسة بعمل مجموعة من التماثيل للزعيم الراحل في القاهرة وموسكو، وكذلك قامت المؤسسة بنشر كتباً توثق تاريخ السد العالي، والعلاقات المصرية والروسية التي ازدهرت خلال عصر ثورة يوليو.

جمال عبد الناصر عبد الناصر اغتيال جمال عبد الناصر قصة جمال عبد الناصر وفاة جمال عبد الناصر خطاب جمال عبد الناصر الزعيم جمال عبد الناصر الدفاع عن جمال عبد الناصر قصة الرئيس جمال عبد الناصر تأجيل خبر وفاة جمال عبد الناصر الساعات الأخيرة في حياة جمال عبد الناصر خطاب الرئيس جمال عبدالناصر عصر عبد الناصر أبناء عبد الناصر الشيخ عبد الحميد كشك

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين جمال عبد الناصر عبد الناصر الزعيم جمال عبد الناصر زي النهاردة جمال عبد الناصر جمال عبدالناصر ثورة 23 یولیو ثورة یولیو

إقرأ أيضاً:

التغيير الأول منذ 20 عامًا.. اليابان تصدر أوراقا نقدية جديدة

تعتزم اليابان يوم الأربعاء المقبل إصدار أوراق نقدية جديدة في استعراض لما تصفه بأنه أول استخدام للصور ثلاثية الأبعاد المتطورة على الأوراق النقدية في العالم، وهو أحد إجراءات مكافحة التزييف.
وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أنه في أول تغيير في تصميم العملات منذ 20 عاما، ستحتوي الأوراق النقدية من فئة 10000 ين و5000 ين و1000 ين على أرقام ذات قيمة اسمية مطبوعة أكبر من الإصدارات الحالية، بحيث يمكن لجميع الأشخاص، بغض النظر عن العمر والجنسية، التعرف عليها بسهولة.
أخبار متعلقة بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بفرنساالصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل البيانات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التغيير الأول منذ 20 عامًا.. اليابان تصدر أوراقا نقدية جديدة- رويترزطباعة الأوراق الجديدةكما ستسمح العلامات اللمسية للأشخاص ضعاف البصر بلمس الأوراق النقدية التي يحملونها ومعرفة قيمتها.
وبحلول نهاية مارس من العام المقبل، سيجري طباعة ما يقرب من 5ر7 مليار ورقة نقدية جديدة، ووفقا للحكومة ستظل الأوراق النقدية الحالية صالحة حتى بعد طرح الأوراق النقدية الجديدة.
وتأتي الأوراق النقدية الجديدة في الوقت الذي تهدف فيه اليابان المحبة للنقود إلى الدفع باتجاه المدفوعات غير النقدية. وتتزايد قيمة المدفوعات غير النقدية في البلاد، لكنها لا تزال أقل من هدف الحكومة البالغ نحو 40 % في عام 2023.

مقالات مشابهة

  • المكتبة الوطنية الروسية تضم 17 مليون إصدار و800 ألف كتاب إسلامي
  • في ذكري ثورة 30 يونيو.. شحتة كاريكا: إحنا خدامين بلدنا.. وترابها بـ ملايين
  • جمال الكشكي: ثورة 30 يونيو أكبر جمعية عمومية في تاريخ الشعب المصري
  • «كتاب مصر» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة عيد ثورة 30 يونيو
  • البحيرة تعقد غرفة عمليات خلال احتفالات ذكري ثورة 30 يونيو
  • رئيس اللجنة الأولمبية يهنئ السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو: أسست لجمهورية جديدة
  • رئيس اللجنة الأولمبية يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو: أسست لجمهورية جديدة
  • التغيير الأول منذ 20 عامًا.. اليابان تصدر أوراقا نقدية جديدة
  • ثورة 30 يونيو.."سنوات الخماسين" لـ ياسر رزق بين يناير الغضب ويونيو الخلاص
  • تطورات جديدة في ملف أموال الزعيم الليبي معمر القذافي لتمويل حملة ساركوزي لرئاسة فرنسا