قالت مونيكا توثوفا، الخبيرة الاقتصادية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن الوضع في البحر الأحمر لم ينعكس بعد في وتيرة أسعار المواد الغذائية الشهرية المنعكسة في مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء.

وأضافت توثوفا في تصريحات لوكالة تاس الروسية: "اتباعًا لمساره في عام 2023 وأوائل عام 2024، انخفض مؤشر الفاو لأسعار الغذاء في فبراير بنسبة 0.

7٪، ليظل أقل بنسبة 10.5٪ من قيمته قبل عام واحد، وأقل بنسبة 26.8٪ من الذروة التي وصل إليها في مارس 2022".

وأشارت إلى أن انخفاض المؤشر في فبراير 2024 "جاء بسبب انخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية، وهو ما عوض الزيادات في أسعار السكر واللحوم ومنتجات الألبان". 

وقالت توثوفا إن مؤشر الفاو يتم تشكيله على أساس أسعار التصدير، مشددة على أن "هذا تشمل عادة الشحن إلى وجهة أو ميناء معين في البلد المصدر، ولكن ليس إلى الوجهة النهائية، وتعتمد تكلفة التأمين والشحن إلى الوجهة النهائية على عدد من العوامل".

أوضحت  إن انخفاض المؤشر "يعني أن أسعار التصدير انخفضت في الشهر الماضي. ولا تعلن جميع الدول عن الأسعار التي تدفعها مقابل وارداتها (التي تشمل الشحن والتأمين)، وبعضها يبلغ عن هذه المعلومات متأخرا".

وقالت توثوفا الخبيرة الاقتصادية في منظمة الفاو، إن الطريق عبر طريق البحر الأحمر يمثل ما يزيد قليلاً عن 10% من حجم التجارة البحرية العالمية، ويتكون الجزء الأكثر أهمية منه من منتجات الطاقة المشحونة، ومعظمها من النفط الخام وغاز البترول المسال، ولكن بالنسبة للسلع الزراعية، يؤمن الممر صادرات الحبوب والبذور الزيتية من الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا إلى آسيا وشرق أفريقيا. وبالمثل، يتجه الأرز وغيره من السلع شرقا من آسيا. 

وأضافت: "كما أن تجارة الأسمدة، بما في ذلك البوتاس من روسيا إلى آسيا، تتجه أيضا نحو الشرق، ويمر عبر البحر الأحمر".

وتابعت: "استجاب عدد من شركات الشحن للتهديد بالهجمات من خلال إعادة توجيه حركة المرور البحرية عبر رأس الرجاء الصالح، وحتى إذا لم يتم إعادة توجيه السفن، فقد تم الإبلاغ عن ارتفاع تكاليف التأمين لعبور المضيق، على الرغم من أن تكلفة بيانات التأمين مرتفعة".

القيادة المركزية الأمريكية تحبط هجوماً كبيرا للحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن تهديد وشيك .. أمريكا تسقط 15 طائرة مسيرة حوثية في البحر الأحمر

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفاو منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة البحر الأحمر أسعار الغذاء أسعار الحبوب أسعار السكر روسيا أوكرانيا صادرات الحبوب فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة

أصدر مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، بيانًا حول انقطاع التيار الكهربائي داخل منطقتين في مدينة الغردقة، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، وذلك جاء على هامش إجراء بعض أعمال الصيانة.

وأوضح أنه سيتم قطع التيار الكهربائي عن مسجد الفرقان ومنطقة أبو العباس بالغردقة، على أن يكون ذلك لمدة 5 ساعات اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا.

وأشار إلى أن قطع التيار الكهربائي عن المناطق المذكورة جاء نظرًا للقيام بصيانة المحولات الكهربائية، إذ تم التنسيق بين شبكات كهرباء البحر الأحمر ومركز عمليات محافظة البحر الأحمر، بالإضافة إلى إخطار الوحدات المحلية فيما يتعلق بمواعيد قطع الكهرباء.

يُذكر أنه عادة ما يجري قطع التيار الكهربائي من أجل إجراء الصيانة الدورية لمحولات الكهرباء ونقل الأحمال، حيث يتم ذلك بشكل دوري كـ إجراء احترازي لعدم فصل التيار الكهربائي بطريقة مفاجئة.

مقالات مشابهة

  • الصليب الأحمر ببيروت: الوضع في لبنان صعب بسبب زيادة أعداد النازحين من الجنوب
  • تداول 415 سيارة بموانىء البحر الأحمر 
  • لمدة 5 ساعات.. فصل التيار الكهربائي عن الغردقة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • بايدن: سنرد على أي استهداف للسفن الأميركية في البحر الأحمر
  • هزيمة “شرطي العالم” في البحر الأحمر.. خسارة القتال والسردية والنفوذ!
  • متخصصون عراقيون يستبعدون تأثير ما يحدث في لبنان وغزة على أسعار النفط
  • تداول 35 ألف طن فوسفات بموانى البحر الأحمر