الصوم الكبير المقدّس “ الصوم الأربعيني”
تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT
يعد الصوم الكبير المقدّس الذي يسمى أيضًا بالصوم الاربعيني أو صوم عيد الفصح المجيد وهو هو أحد أركان الحياة الدينية في الكنائس القديمة، يبدأ قبل سبعة أسابيع من الفصح وينتهي بحلوله.
لماذا سمي هذا الصوم بالصوم بالكبير
سمّى بالصوم الكبير (لتمييزه من صوم الكلّية القداسة العذراء مريم الذي يسبق عيد الرقاد، في شهر آب، ومن صوم الرسل الذي يسبق عيد القديسين بطرس وبولس، في حزيران، وصوم الميلاد الذي يسبق عيد الميلاد)، هو زمان صلوات خاصة وصوم.
لماذا سمي هذا الصوم بالصوم الاربعيني
إن عدد الأربعين تحدد في القرن الرابع تحت تأثير الرموز الكتابية، دام الطوفان أربعين يوما، صام موسى وإيليا ويونان أربعين يوما، قطع الشعب اليهودي في الصحراء أربعين سنة، صام يسوع أربعين يوما ولذلك سمت الكنيسة الصوم الكبير " بالصوم الأربعيني.
ويذكر ان عدد أيام الصوم الكبير هي 55 يوم كاملا ( 40 يوم الذي صامهم السيد المسيح علي الجبل +7 أيام أسبوع الاستعداد +7 أيام أسبوع الآلام +1 يوم سبت النور وأسبوع الصوم يبدأ بيوم الاثنين وينتهى بيوم الأحد).
مراحل الصوم الكبير
يتضمّن هذه المرحلة خمس آحاد وهي:
أحد الأرثوذكسيّة - أحد القدّيس غريغوريوس بالاماس - أحد السجود للصليب المقدّس - أحد القدّيس يوحنّا السلّمي - أحد القدّيسة مريم المصرية. وتقام في هذه المرحلة:
صلاة النوم الكبرى (من الإثنين إلى الخميس)
صلاة المديح لوالدة المسيح الّذي لا يُجلس فيه (في مساء كل يوم جمعة من الأسابيع الخمسة الأولى وهي كناية عن خمسة مدائح بشكل أن المديح الخامس هو مجموع المدائح الأربعة الأولى).
يقام مساء يوم الجمعة في الأسبوع السادس صلاة النوم الصغرى مع قانون لعازر.
كيف نصوم الصوم الكبير المقدّس
ننقطع في فترة الصيام عن كل أنواع الزفر وكذلك يومي الأربعاء والجمعة من كل أسبوع. الأنقطاع عن الزفر يدعى الصوم النسكي. أما الأنقطاع الدائم عن الأكل حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا يدعى الصوم الكلي.
أيام الأحد فلها معنى فصحي قيامي ( قيامة المسيح) بالتالي لا ينطبق عليها الصوم الكلي، ولذلك وبعد المناولة نهار الأحد نأكل فطورنا وطبعًا ليس زفرًا ( في زمن الصوم ).
وأيام السبت تحمل في طياتها أيضًا من معاني الفصح، فالكنيسة تحرم من يصوم نهار السبت. لأن السبت هو يوم أستراحة الرب، والأحد هو يوم قيامته والصوم الكلي لا ينطبق على السبت والأحد
فالأرثوذكسية وكما تسلمت من الكنيسة الأولى ما تزال تحافظ على معاني وخصائص السبت والأحد. فلا صوم كلي نهار السبت والأحد بل نتناول الفطور بعد القداس وطبعًا ليس زفرًا، بينما بقية الأيام من الأثنين وحتى الجمعة في أزمنة الصوم تحمل معنى الصوم الكلي أضافة الى الصوم النسكي أي لا يجوز فيها أقامة الذبيحة الألهية، وذلك لأن الذبيحة ذات معنى فصحي لاصومي. لهذا تقيم الكنيسة الأرثوذكسية في أيام الأسبوع خدمة القداس السايق تقديسه ( البروجزماني) والتي وضعها ورتبها في القرن السادس قبل الأنشقاق بابا روما القديس غريغوريوس. حيث كانت روما في عمق الأرثوذكسية.
الصوم الحقيقي المطلوب ليس هو فقط، بل ولا أولًا، الامتناع عن الأكل والشرب:
"الطعام لا يقربنا الى الله. فإن نحن لم نأكل لا ننقص، وإن أكلنا لا نزيد" (1 كورنثس 8: 8).
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: أقباط
إقرأ أيضاً:
زيارة لمعبد الأقصر ضمن أسبوع "أهل مصر" لأطفال المحافظات الحدودية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
شهد معبد الأقصر زيارة نظمت لأطفال المحافظات الحدودية، المشاركين في الأسبوع الرابع والثلاثين المقام بمشروع "أهل مصر" برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، حتى ٨ نوفمبر الحالي، تزامنا مع أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".
وبرفقة نجم مصطفى، كبير مفتشي المعبد، تعرف الأطفال على تاريخ أحد أهم المعابد التي بناها المصري القديم، والمعروف بدُرة المعابد لتواجده في قلب المحافظة.
وأوضح "مصطفى" أن المعبد كان مكرسا للمعبود آمون رع، وتم بناؤه من البازلت والجرانيت والحجارة الرملية التي نقلت من منطقة كلابشة بأسوان، ليجمع بين التصميم الهندسي الفريد وجمال النقوش والأعمدة الضخمة.
وعن أهم الآثار التي يضمها المعبد قال: يعتبر بمثابة مجمع للأديان، ففيه توجد مجموعة كبيرة من الآثار المصرية القديمة، بالإضافة إلى الآثار الإسلامية والإسلامية والرومانية التي تعكس تطور الفن المصري القديم.
وأضاف، أن بداية المعبد تضم ما يعرف بطريق الكباش، أو طريق الاحتفالات، وهو من أطول وأقدم الطرق الاحتفالية حيث يمتد لمسافة تصل إلى حوالي 3 كيلو مترات، ويربط بين معبدي الكرنك والأقصر.
كما تحدث عن مراحل ترميمه والتماثيل الموجودة به والتي تزيد عن 800 تمثال على الجانبين ترجع لعصري الأسرتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، وأضيفت إليها لمسة مبهرة بإضاءة ليلية في العصر الحديث ليحظى العالم بمشاهدة هذا التراث الذي يدل على مدى عبقرية المصري القديم.
كما تعرف الأطفال خلال جولتهم على معلومات قيمة بشأن واجهة المعبد التي تتزين بتماثيل للملك رمسيس الثاني، أثناء جلوسه على العرش وأخرى يبدو فيها واقفا وقفته العسكرية، بالإضافة إلى مسلتين مصنوعتين من الجرانيت، يبلغ ارتفاع الأولى 22.5 مترا، أما الأخرى فيبلغ ارتفاعها 24.5 مترا، وموجودة حاليا بميدان الكونكورد بباريس.
وتواصلت الجولة بالتعرف على تاريخ مسجد أبو الحجاج، رمز الحضارة الإسلامية، وكذلك ما تبقى من الكنائس التي بُنيت من الطوب اللبن في بداية انتشار المسيحية في مصر.
كما تفقد الأطفال الصرح الشرقي للمعبد حيث النقوش التي تصور معركة "قادش" الشهيرة التي خاضها رمسيس الثاني ضد الحيثيين، وانتهت بمعاهدة تعد أقدم معاهدة سلام مكتوبة في التاريخ، وضمت عدة بنود أهمها إنهاء الحرب، وإنشاء تحالف دفاعي ضد الأعداء.
واختتمت الجولة بالاطلاع على تاريخ قاعة الملك أمنحتب الثالث المعروفة بقاعة الاحتفالات، والتي اكتُشف فيها خبيئة عام 1989، وتحتوي على 26 تمثالا نادرا.
الأسبوع الرابع والثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية تنظمه هيئة قصور الثقافة وينفذ بإشراف لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة وشمال الصعيد الثقافي، والمدير التنفيذي لمشروع أهل مصر (أطفال)، ويقام ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسی رئیس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.
ويتضمن الأسبوع 12 ورشة فنية وحرفية، هذا بالإضافة إلى زيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية، تختتم بجولة حرة بأسواق وكورنيش المحافظة.
مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.
58bfae7f-fc81-4de4-94dd-e20f8ac6cd50 (1) 58bfae7f-fc81-4de4-94dd-e20f8ac6cd50 69b5ae43-a77c-4cc2-8b84-8f3851be5218