هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لفقير واحد من أول رمضان؟ قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجريًّا  35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وقيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر  30 جنيهًا لهذا العام، وعن حكم إخراج زكاة الفطر لشخص واحد  قالت دار الإفتاء، إنه يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

 

قيمة زكاة الفطر في مصر 2024

 

وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 35 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

 

وأضاف أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

 

وأشار إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين،  تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

 

حكم إخراج زكاة الفطر قيمة مالية


إخراج زكاة الفطر طعامًا هو الأصل المنصوص عليه في السنة النبوية المطهرة، وعليه جمهور فقهاء المذاهب المتَّبَعة، إلا أن إخراجها بالقيمة أمرٌ جائزٌ ومُجْزِئ، وبه قال فقهاء الحنفية، وجماعة من التابعين، وطائفة من أهل العلم قديمًا وحديثًا، وهو أيضًا رواية مُخَرَّجة عن الإمام أحمد، بل إن الإمام الرملي الكبير من الشافعية قد أفتى في فتاويه بجواز تقليد الإمام أبي حنيفة-رضي الله عنه- في إخراج بدل زكاة الفطر دراهم لمن سأله عن ذلك، وهذا هو الذي عليه الفتوى الآن؛ لأن مقصود الزكاة الإغناء، وهو يحصل بالقيمة والتي هي أقرب إلى منفعة الفقير؛ لأنه يتمكن بها من شراء ما يحتاج إليه، ويجوز إعطاء زكاة الفطر لهيئة خيرية تكون كوكيلة عن صاحب الزكاة في إخراجها إلى مستحقيها.

 

 

أشخاص لا تجب عليهم زكاة الفطر

وحدد الفقهاء أشخاصاً  لا تَجِب عليهم زكاة الفطر  فلا تجب عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يومٍ من رمضان؛ لأن الميت ليس من أهل الوجوب، ولا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد كما ذهب إلى ذلك جماهير أهل العلم، فالجنين لا يثبت له أحكام الدنيا إلا في الإرث والوصية بشرط خروجه حيًّا، لكن من أخرجها عنه فحسن؛ لأن بعض العلماء -كالإمام أحمد- استحب ذلك؛ لما روي من أن عثمان بن عفان-رضي الله عنه- كأن يعطي صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى عن الحمل في بطن أمه؛ ولأنها صدقة عمن لا تجب عليه، فكانت مستحبة كسائر صدقات التطوع.

دار الإفتاء: قيمة زكاة الفطر 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى والفدية 30 جنيهًا مفتي الجمهورية يناشد بتعجيل إخراج زكاة الفطر لمن تعطى زكاة الفطر بالتفصيل

 

الفقراء: والمفرد: فقير، وهو المحتاج في اللغة، والفَقْر ضدّ الغِنى، أمّا الفقير في الاصطلاح الشرعيّ؛ فهو مَن لا يجد ما يكفيه، أو يجد بالكسب، أو غيره، بعض ما يكفيه، ممّا يقلّ عن نصف حاجته.

 

المساكين: والمفرد: مسكين، ويرجع إلى الجذر اللغوي سَكَنَ، وسكن الشيء؛ أي ذهبت حركته، ومنه: المسكين؛ لسكونه إلى الناس، والمسكنة تأتي بمعنى: الخضوع والقَهْر، أما المساكين في الاصطلاح الشرعيّ؛ فهم الذين يجدون أكثر كفايتهم، أو نصفها، من كسبٍ، أو غير ذلك، إلّا أنّهم لا يجدون كفايتهم، وكفاية مَن تلزمه نفقتهم كلّها.
 

واختلف العلماء في الفرق بين المسكين والفقير في أيهما أحوج؛ فذهب الإمام مالك إلى أنّ المسكين أشدّ حاجةً من الفقير، لأنّ المسكين هو الساكن عن الحركة، أي الذي لا يَقْدر على العمل والكسب، أمّا الفقير فقادر على العمل والكسب، وذهب الشافعيّة والحنابلة إلى أنّ الفقير أشد حاجةً من المسكين؛ مستدلّين بقول الله -تعالى- في سورة الكهف: «أَمَّا السَّفينَةُ فَكانَت لِمَساكينَ يَعمَلونَ فِي البَحرِ».
 

فقد ذكرت الآية الكريمة أن المساكين يعملون في البحر، وهو عملٌ يحتاج قوّةً، فكيف يكونون غير قادرين على الكسب، وقالوا إنّ السفينة للمساكين؛ فلا يكونون بذلك أقلّ حالًا من الفقراء، وردّ الحنفيّة والمالكيّة على ذلك بقولهم إنّ المقصود من الآية الكريمة أنّ المساكين يعملون في السفينة مقابل أجرٍ، أو أنّهم من ركّابها، لا أنّهم مالكوها.
 

العاملون عليها: وهم القائمون بالأعمال المُتعلّقة بالزكاة، من جمعها، أو حفظها، أو الكتابة لموجوداتها، فيعطون من الزكاة مقابل عملهم عليها.
 

المُؤلّفة قلوبهم: وهم السَّادة المُطاعون في أقوامهم ممّن يُرجى إسلامهم، أو إسلام أقوامهم بإسلامهم؛ فيُعْطَون ترغيبًا لهم، أو ممّن يُخشى شرُّه؛ فيُعْطون لِما في إعطائهم من مصلحةٍ ومنفعةٍ للإسلام والمسلمين.
 

الرِّقاب: وهم العبيد الذي كانوا يدفعون لأسيادهم ثمنًا؛ لقاء حرّيتهم، ويُطلق عليهم: المُكاتِبين، فيجوز دفع الزكاة لهم، أو الرّقاب المسلمة التي تقع في الحَبْس، فيُدفَع من الزكاة؛ لفكّها وتحريرها.
 

الغارمون: وهم المدينون الذين تحمّلوا دَينًا؛ إمّا لدفعهم مالًا في سبيل إصلاحٍ بين متخاصمين؛ لإنهاء الخصومة بينهم، فيُعْطون من الزكاة؛ حتى يتقوَّوا، ويزيد عزمهم على الإصلاح بين المُتخاصمين، وقد يكون الغارم هو المَدين الذي أُعسِر، ولا يملك المال لِسداد دَيْنه؛ فيجوز إعطاؤه من الزكاة؛ ليسُدَّ دَيْنه.
 

في سبيل الله: فيُعطى المقاتلون في سبيل الله من أموال الزكاة ما يُعينهم في القتال، من السلاح والعتاد، أو النفقة له ولعائلته؛ ليتقوّى على القتال ويتفرّغ له، مع العلم أن الجهاد لا يكون إلا تحت راية دولة وبأمر من حاكمها وليس بيد فئة تبغي كما يفعل داعش والإرهابيون، ومن العلماء من قال إنّ المُتفرّغ لطلب العلم داخلٌ في هذا المصرف من مصارف الزكاة -في سبيل الله-، وهناك من أدخل في هذا المصرف الفقير الذي لا يملك مالًا لأداء الحجّ، فيُعطى من الزكاة ما يكفيه ليُؤدّي الحجّ.
 

ابن السبيل: وهو الغريب المسافر الذي انقطعت به الطريق في غير بلده، ولا مال له، فيُعطى قَدْرًا من مال الزكاة يُوصله إلى بلده.
 

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

أمر الله تعالى المسلمين بإخراج زكاة الفطر وزكاة المال وكثير من الناس لا يعلمون الفرق بين الزكاتين، وزكاة الفطر فرض واجب على كل مسلم يملك قوت يومه في رمضان وتكون نحو صاع من القمح أو التمر أو الأرز، أما زكاة المال فلا تجب إلا على من يملك النصاب وهو ما يعادل قيمة 85 جراما من الذهب عيار 21، ويمر عليه سنة هجرية، فإذا مر على المال سنة، وكانت قيمة هذا المال لم تقل عن النصاب وجب إخراج 2.5% عن الأموال جميعًا التي يمتلكها من يريد إخراج الزكاة.


الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال باعتبار القيمة المُخرَجة 

 

يختلف مقدار زكاة المال بحَسب نوعه، فمقدار الزكاة في النقود والأثمان من ذهب، وفضّة، وعملات ورقيّة يبلغ اثنَين ونصف بالمئة، كما هو الحال في عروض التجارة؛ وهي ما يُعَدّ للاتِّجار به، والمُستغَلّات، وهي الأصول التي لا تجب فيها الزكاة لعَينها، وإنّما تجب في الكَسب الذي ينتجُ عن استغلالها، أو بَيعها نفسها، كوسائل النقل، والمصانع، والشقَق، أمّا المحاصيل الزراعية؛ فإن كانت نتاج سقاية وكلفة مادّية، وَجَب فيها العُشر، وإذا خرجت دون كُلفة، كالذي ينبت بسبب المطر، ففيها نصف العُشر، بينما تختلف زكاة الأنعام؛ تِبعًا لنوعها؛ فزكاة الإبل تختلف عن زكاة البقر والغنم.

 

يختلف مقدار زكاة الفطر عن زكاة المال؛ فهي مُقدَّرة بالصاع، والصاع أحد المكاييل التي تُوزَن بها الحبوب، ويساوي قَدر أربع حفنات بكفّي الرجل المعتدل، وفي حال تقديرها بالكيلوغرام، فإنّ مقدار الصاع يختلف بين صنف، وآخر؛ فصاع الأرز على سبيل المثال يختلف عن صاع الشعير، تِبعًا لوزن كلٍّ منهما، وقد قدّر بعض العلماء وزن صاع التمر بثلاثة كيلوجرامات، وصاع الزبيب بكيلو وستمئّة جرام.

 

 

الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر باعتبار نوع المال 

 

يتوجّب أداء زكاة المال عن أصناف مُعيَّنة حدّدتها الشريعة الإسلاميّة، وهذه الأصناف هي: الذهب، والفضّة، وعروض التجارة، والثمار والزروع، وبهيمة الأنعام، كالبقر، والغنم، والإبل، أمّا زكاة الفطر فيتوجّب إخراجها من أربعة أصناف عند الحنفيّة، وهي: التمر، والشعير، والزبيب، والحِنطة، أو أن تُدفَع قيمتها نقدًا إذا كان ذلك أنفع للفقير، وعند المالكية تُخرَج من أصناف تسعة تُعتبَر قوتًا غالبًا لأهل البلد، وهي: القمح، والشعير، والذرة، والسُّلت، والأرز، والدخن، والزبيب، والتمر، والأقط، وعند الشافعيّة تُخرَج من غالب قوت البلد، بينما تُخرَج عند الحنابلة من أصناف خمسة، هي: القمح، والشعير، والزبيب، والتمر، والأقط، فإن عدمت تلك الأصناف، أُخرِج كلّ ما يُقتات به من الحبوب، أو الثمار.


كما تختلف زكاة الفطر عن زكاة المال باعتبار ما تتعلّق به؛ فزكاة المال ترتبط بأنواع الأموال، ومقاديرها، وشروطها، بينما ترتبط زكاة الفطر بالأبدان، والشخوص القادرين على أدائها.

 


الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر باعتبار وقت أدائها

 

تُؤدّى زكاة المال في وقت مُعيَّن عند حولان الحول، وذلك بالنسبة للأموال، وعروض التجارة، أمّا الثمار فتُؤدّى زكاتها عند حصادها، بينما يتوجّب أداء زكاة الفطر عند غروب شمس آخر يوم من أيّام رمضان قبل خروج المسلمين إلى صلاة العيد.


فروق أخرى بين زكاة المال وزكاة الفطر يُذكَر من الفروق الأخرى بين زكاة المال وزكاة الفطر الآتي:

 يُشترَط بلوغ المال نصابًا لاستحقاق الزكاة، وهذا النِّصاب هو القدر الذي حدَّدته الشريعة، وهو ما يُعادل عشرين مثقالًا من الذهب، أو مئتَي درهم من الفضة، أمّا زكاة الفطر فلا يُشترَط فيها النِّصاب، وإنّما تكون واجبة في حقّ من ملك قوت يوم العيد وليلته. 

 

يُخرِج المسلم زكاةَ المال عن نفسه، ومن ماله الذي يُعَدّ ملكًا له فقط، بينما يخرج المسلم زكاة الفطر عن نفسه، وعن غيره ممّن يكون مُلزَمًا بالإنفاق عليهم، كالزوجة، والأولاد، والوالدَين الذين لا مُعيل لهما. 


تُؤخَذ زكاة المال غالبًا من الغنيّ، بينما يشترك في أداء زكاة الفطر الفقير، والغنيّ؛ والحكمة في ذلك أن يشارك الفقير في أداء الزكاة كما يفعل الغنيّ؛ حتى لا يضيع عليه الثواب، وكي يعتاد البذلَ كما يفعل الأغنياء.

 

متى تخرج زكاة الفطر وآخر موعد لها ؟

 

 اختلف الفقهاء في آخر وقت زكاة الفطر على أقوال، أقوى قولين، هما، الأول: يرى الظاهرية وابن القيم والشوكاني وغيرهم أن آخر وقت زكاة الفطر هو صلاة العيد، ويحرُمُ تأخيرها إلى ما بعد  صلاة العيد، فإذا أخرها لم تحتسب زكاة فطر، وإنما له أجر «صدقة»، واستدلوا بما روي عن ابن عباس- رضي اللهُ عنه- قال: «فرضَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ، طُهرةً للصَّائِمِ من اللَّغو والرَّفَثِ، وطُعمةً للمساكينِ؛ مَن أدَّاها قبل الصَّلاةِ، فهي زكاةٌ مقبولةٌ، ومَن أدَّاها بعد الصَّلاةِ، فهي صَدَقةٌ مِنَ الصَّدقاتِ».
 

واستدلوا أيضًا بما روي عنِ ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: «أمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بزكاةِ الفِطرِ أن تؤدَّى قبل خُروجِ النَّاسِ إلى الصَّلاةِ»، وبما روي  عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: «مَن عمِل عملًا ليس عليه أمرُنا، فهو رَدٌّ».
 

وأوضح أصحاب المذهب الأول الذي يرى أن آخر وقت زكاة الفطر قبل صلاة العيد أن الأحاديث السابق، تفيد بأنه أولًا: أن كل عبادة مؤقتة إذا تعمد الإنسان إخراجها عن وقتها لم تقبل منه، ثانيًا: أنه إذا أخَّرها حتى يخرُجَ النَّاس من صلاة عيد الفطر، فقد عَمِل عملًا ليس عليه أمر الله ورسولُه -صلى الله عليه وسلم-، فهو مردود، الأمر الثالث هو القِياس كمن ذبح أضحيته قبل صلاة عيد الأضحى فإنها لا تكون ذبيحة أضحية، بل شاة لحم، كما قال تعالى: «فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ».
 

متى تخرج زكاة الفطر

القول الثاني في آخر وقت زكاة الفطر
ذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن آخر وقت زكاة الفطر الذي يحرُمُ تأخيرها عنه هو غروب شمس يوم عيد الفطر، واستدلوا بما روي عن أبي سعيد الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: «كنَّا نُخرِجُ إذ كان فينا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ عَن كلِّ صغيرٍ وكبيرٍ، حرٍّ أو مملوكٍ، صاعًا من طعامٍ، أو صاعًا من أقِطٍ، أو صاعًا من شَعير، أو صاعًا من تَمرٍ، أو صاعًا مِن زَبيبٍ».
 

متى تخرج زكاة الفطر

ورأى أصحاب هذا القول في أن آخر وقت زكاة الفطر هو غروب شمس يوم عيد الفطر، أن ظاهر قوله في الحديث السابق: «يومَ الفِطرِ» صحة الإخراج في اليوم كله، لصِدقِ اليوم على جميعِ النَّهارِ، كما استدلوا أيضًا بما روب عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: «فرَض رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ، طُهرةً للصَّائِمِ مِنَ اللَّغو والرَّفَث، وطُعمةً للمساكينِ؛ مَن أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاة مقبولة، ومَن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ مِنَ الصَّدَقاتِ».
 

وذكر أصحاب هذا الرأي الذي يرى أن غروب شمس يوم عيد الفطر هو آخر وقت زكاة الفطر أن تكرير قوله «مَن أدَّاها» مرتين واتِّحادَ مَرجِعِ الضَّميرِ في المرَّتين، يفيدُ أنَّ الصدقةَ المؤدَّاة قبل الصَّلاةِ وبعد الصَّلاة هي صدقةُ الفِطرِ، لكِنْ نَقَصَ ثوابُها فصارتْ كغَيرِها من الصَّدَقاتِ، ثانيًا: أن المقصودَ منها الإغناء عن الطَّوافِ والطَّلَبِ في هذا اليوم، وهذا يتحقَّقُ بالإخراجِ في اليومِ، ولو بعد صلاةِ العِيدِ.

 

قيمة زكاة الفطر حبوب

تعادل زكاة الفطر صاع شعير أي نحو اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر، ويجوز إخراجها من أول يوم في شهر رمضان، ويستمر إلى قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

 

حكم زكاة الفطر

 

 زكاة الفطر فرض واجب على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمن تلزمه نفقته، فـ زكاة فطر المرأة تجب على من تكون نفقتُها واجبةً عليه؛ كالزوج أو الأب أو الابن، فإن تعسَّر هؤلاء يجب أن تزكي عن نفسها، بشرط أن تجد مصروف يومها ويتبقى منه شيء تزكي منه.


شرط وجوب زكاة الفطر هو اليسار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غيرُ قادِر.

 

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر
 

شرع الله تعالى زكاة الفطر طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغنوهم عن طواف هذا اليوم».

 وقت زكاة الفطر


تجب زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أن زكاة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيوم أو يومين؛ فقد كان ابن عمر-رضي الله عنهما- لا يرى بذلك بأسًا إذا جلس من يقبض زكاة الفطر، وقد ورد عن الحسن أنه كان لا يرى بأسًا أن يُعَجِّلَ الرجل صدقة الفطر قبل الفطر بيوم أو يومين.

 

ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية؛ لأنها تجب بسببين: بصوم رمضان والفطر منه، فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر، ويمتد وقت الأداء لـ زكاة الفطر عند الشافعية إلى غروب شمس يوم العيد، ومن لم يخرجها لم تسقط عنه وإنما يجب عليه إخراجها قضاء.
 

إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد


ويجوز أن يعطي الإنسان زكاة الفطر لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.

 

مقدار زكاة الفطر حبوب


زكاة الفطر تكون صاعًا من غالب قُوتِ البلد كالأرز أو القمح مثلا، والصاع الواجب في زكاة الفطر عن كل إنسان: صاعٌ بصاعِ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو من المكاييل، ويساوي بالوزن 2.04 كجم تقريبًا من القمح، ومن زاد على هذا القدر الواجب جاز، ووقع هذا الزائد صدقةً عنه يُثَاب عليها إن شاء الله تعالى.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زكاة الفطر قيمة زكاة الفطر زكاة دار الإفتاء إخراج زکاة الفطر قیمة زکاة الفطر ى الله علیه وسل غروب شمس یوم صلاة العید م زکاة الف من الزکاة عید الفطر یوم العید رضی الله صلاة عید من القمح فی سبیل الله صل الفطر ب الفطر ا أن آخر الذی ی ی الله غالب ق جنیه ا من أول لا تجب إلى أن

إقرأ أيضاً:

موعد شهر رمضان 2025 وعيد الفطر.. إمساكية الشهر الكريم والإجازات المتاحة

يزيد البحث خلال الأيام الحالية عن موعد شهر رمضان المبارك 2025 -1446هـ، وموعد عيد الفطر 2025 فلكيا في مصر، للتعرف على موعد اول يوم في الشهر الكريم استعدادا للاحتفال به، حيث يتبقى بقي حوالي 104 أيام، تفصلنا على شهر رمضان 2025، حيث يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد أول أيامه.

اللهم بلغنا رمضان.. دار الإفتاء: الأحد أول أيام شهر جمادى الأولى «البحوث الإسلامية» يفتح باب القبول للراغبين في التقدم لمسابقة شهر رمضان للوعاظ الحسابات الفلكية حسمت الأمر.. موعد شهر رمضان 2025 وعدد ساعات الصيام متى يبدأ شهر رمضان 2025 في مصر؟ خيار الرحيل وارد!| هل انتهى "شهر العسل" بين كولر وإدارة الأهلي؟.. و"رمضان" السبب موعد شهر رمضان 2025.. والعطلات الرسمية خلاله| باقي كام يوم؟ متى يأتي رمضان سنة 2025؟

وعن إجابة سؤال  متى يأتي رمضان سنة 2025؟، فيتم تحديد الشهر الكريم وفقا للرؤية الشرعية، ولكن تشير الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد الدولي للفلك أن موعد شهر رمضان 2025 يوافق يوم السبت الموافق 1 مارس 2025، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأحد 30 مارس 2025.

موعد شهر رمضان 2025 في مصر

وتعتمد الدول الإسلامية والعربية على الرؤسة الشرعية في تحري هلال شهر رمضان وكذلك شهر شوال باستخدام المراصد الفلكية اتباعًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تُفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فاقْدروا له".

وبعد أن يتم تحري الهلاال يتم إعلان نتيجة الرؤية من خلال دور الإفتاء الرسمية لتحديد موعد الشهر الكريم وكذلك عيد الفطر المبارك.

شهر رمضان يوافق كم ميلادي 2024؟

موعد شهر رمضان 2025 ، واليوم الموافق معه بالتاريخ الميلادي يبحث عنه الكثير، إذ  يوافق يوم السبت الموافق 1 مارس 2025، وتتفاوت ساعات الصيام في شهر رمضان 2025 بالدول الإسلامية، ستكون ساعات الصيام أقصر حيث تقدر بقرابة 13 ساعة في غالبية من الدول العربية.

كم مدة شهر رمضان في 2025؟

 من المقرر وفقا للحسابات الفلكية أن يوافق الشهر الكريم يوم السبت الموافق 1 مارس 2025 وهو 29 يوما ، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأحد 30 مارس 2025، ولكن كلها طبقا للحسابات الفلكية كما ذكرنا وسيتم تحري الهلال بعد مغيب شمس يوم الجمعة 29 شعبان 1446 الموافق 28 فبراير2025 لتحديد الموعد الدقيق لبداية الصيام، وكذلك نهاية الشهر.

موعد شهر رمضان 2025 في مصرموعد شهر رمضان 2025 في مصر

وللباحثين عن  موعد شهر رمضان 2025 في مصر، فكما ذكرنا من المقرر وفقا للحسابات الفلكية  أن يوافق الشهر الكريم  في مصر يوم السبت الموافق 1 مارس 2025، على أن يتم تحديد الموعد النهائي وفقا للرؤية الشرعية.؟

الإجازات الأسبوعية خلال شهر رمضان 2025

شهر رمضان 2025 لا يضم أية اجازات رسمية سوى العطلات الأسبوعية في نهاية كل أسبوع، يوافق شهر رمضان لعام 2025 تسعة أيام إجازة أسبوعية، وهي كالتالي:
- السبت 1 مارس 2025
- الجمعة 7 مارس 2025
- السبت 8 مارس 2025
- الجمعة 14 مارس 2025
- السبت 15 مارس 2025
- الجمعة 21 مارس 2025
- السبت 22 مارس 2025
- الجمعة 28 مارس 2025
- السبت 29 مارس 2025

موعد عيد الفطر 2025

يبحث الكثيرون عن عن موعد عيد الفطر المبارك 2025، ووفقًا للحسابات الفلكية، يُتوقع أن يوافق عيد الفطر للعام 1446 يوم الأحد 30 مارس 2025، وفي النهاية سيتم اتباع الهلال.

موعد شهر رمضان 2025 في مصرإجازة عيد الفطر 2025

 إجازة عيد الفطر المبارك في مصر تكون 4 أيام للعاملين في القطاعين العام والخاص ، من المقرر أن يحصل الموظفون بالقطاعين الحكومي والخاص، على 4 أيام متوقع ان تشمل الوقفة من الاثنين 31 مارس حتى الخميس 3 أبريل 2025.

امساكية رمضان 2025 مصراليومرمضانميلاديصلاة الفجرالشروقصلاة الظهرصلاة العصرصلاة المغربصلاة العشاءالسبتالأحدالأثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالأثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالأثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحدالأثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
101 مارس، 202505:05 ص06:29 ص12:15 م03:33 م06:01 م07:31 م
202 مارس، 202505:04 ص06:28 ص12:15 م03:33 م06:02 م07:32 م
303 مارس، 202505:03 ص06:27 ص12:15 م03:33 م06:02 م07:32 م
404 مارس، 202505:02 ص06:26 ص12:14 م03:34 م06:03 م07:33 م
505 مارس، 202505:01 ص06:25 ص12:14 م03:34 م06:04 م07:34 م
606 مارس، 202504:59 ص06:24 ص12:14 م03:34 م06:04 م07:34 م
707 مارس، 202504:58 ص06:22 ص12:14 م03:35 م06:05 م07:35 م
808 مارس، 202504:57 ص06:21 ص12:14 م03:35 م06:06 م07:36 م
909 مارس، 202504:56 ص06:20 ص12:13 م03:35 م06:06 م07:36 م
1010 مارس، 202504:55 ص06:19 ص12:13 م03:35 م06:07 م07:37 م
1111 مارس، 202504:54 ص06:18 ص12:13 م03:36 م06:08 م07:38 م
1212 مارس، 202504:53 ص06:17 ص12:13 م03:36 م06:08 م07:38 م
1313 مارس، 202504:51 ص06:15 ص12:12 م03:36 م06:09 م07:39 م
1414 مارس، 202504:50 ص06:14 ص12:12 م03:36 م06:10 م07:40 م
1515 مارس، 202504:49 ص06:13 ص12:12 م03:36 م06:10 م07:40 م
1616 مارس، 202504:48 ص06:12 ص12:11 م03:37 م06:11 م07:41 م
1717 مارس، 202504:46 ص06:11 ص12:11 م03:37 م06:12 م07:42 م
1818 مارس، 202504:45 ص06:10 ص12:11 م03:37 م06:12 م07:42 م
1919 مارس، 202504:44 ص06:08 ص12:11 م03:37 م06:13 م07:43 م
2020 مارس، 202504:43 ص06:07 ص12:10 م03:37 م06:13 م07:43 م
2121 مارس، 202504:41 ص06:06 ص12:10 م03:37 م06:14 م07:44 م
2222 مارس، 202504:40 ص06:05 ص12:10 م03:37 م06:15 م07:45 م
2323 مارس، 202504:39 ص06:03 ص12:09 م03:38 م06:15 م07:45 م
2424 مارس، 202504:37 ص06:02 ص12:09 م03:38 م06:16 م07:46 م
2525 مارس، 202504:36 ص06:01 ص12:09 م03:38 م06:16 م07:46 م
2626 مارس، 202504:35 ص06:00 ص12:08 م03:38 م06:17 م07:47 م
2727 مارس، 202504:34 ص05:59 ص12:08 م03:38 م06:18 م07:48 م
2828 مارس، 202504:32 ص05:57 ص12:08 م03:38 م06:18 م07:48 م
2929 مارس، 202504:30 ص05:55 ص12:07 م03:38 م06:20 م07:50 م
3030 مارس، 202504:28 ص05:54 ص12:07 م03:38 م06:20 م07:50 م

 

مقالات مشابهة

  • موعد شهر رمضان 2025 وعيد الفطر.. إمساكية الشهر الكريم والإجازات المتاحة
  • هل سماع الموسيقى والأغاني حرام؟.. الإفتاء: مباحة بشرط واحد
  • لماذا لم يدفع النبي زكاة المال كل عام طوال حياته؟.. اعرف السبب
  • حكم البكاء على الميت وهل يعذبه ويأثم فاعله؟ دار الإفتاء تحسم الجدل
  • زيارة قبر الوالدين يوم الجمعة.. دار الإفتاء تحسم الجدل
  • هل ذهب الزينة المكسور عليه زكاة؟ دار الإفتاء تجيب
  • الإفتاء تحسم الخلاف حول عدد مرات الأذان لصلاة الجمعة
  • أحمد عمر هاشم خطيبا لخطبة الجمعة بعنوان المال الحرام وحرمة التعدي عليه.. غداً
  • هل يجوز صلة الرحم بالرسائل على الفيسبوك؟.. الإفتاء ترد
  • «المال العام وحرمة التعدي عليه».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة