كشف الخبير الاقتصادي، الدكتور محمد الكيلاني، عن حجم الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الفلسطيني منذ بدء العدوان على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن القانون الدولي يحمي الفلسطينيين من جميع الانتهاكات التي ترتكبها دولة الاحتلال في القطاع. 

دعم فلسطين حاضر على السجادة الحمراء بحفل جوائز الأوسكار الـ 96 لعام 2024 فلسطين تدين إقدام مستوطنين بإقامة بؤرة استيطانية بالأغوار الخسائر الاقتصادية الفلسطينية

وفي مداخلته عبر الهاتف على قناة "إكسترا نيوز"، أشار الكيلاني إلى أن فلسطين ستحتاج إلى جهود كبيرة لإعادة البناء والإعمار بعد تدمير البنية التحتية والموارد الاقتصادية.

 

وأكد على أن الدولة الإسرائيلية ليس لها حق الدفاع الشرعي وفقًا للقوانين الدولية والأعراف، وأنها مسؤولة عن كل الانتهاكات والأضرار التي تلحق بالاقتصاد الفلسطيني، وأنه لا يوجد أي مبرر لهذا العدوان وتوقف عجلة الإنتاج في فلسطين.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى دور مصر في الجهود الدبلوماسية والإنسانية لوقف الحرب ودعم فلسطين، حيث بذلت مصر جهودًا كبيرة سياسيًا واقتصاديًا وإنسانيًا. وثمن جهود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في دعم الفلسطينيين والتحدث مع قادة الدول الأخرى للضغط على إسرائيل لوقف العنف والاعتداءات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفلسطيني البنية التحتية قطاع غزة السجادة الحمراء الخبير الاقتصادي القانون الدولي تدمير البنية التحتية الخسائر الاقتصادية قناة إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

بعد أكبر خسائر يومية للسهم .. رئيس Nike في مرمى الانتقادات

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشفت شركة Nike عن توقعات سلبية عن العام المالي 2025، وهي مسألة تسببت في صدمة في وول ستريت ودفعت سهم شركة الملابس الرياضية إلى أسوأ أداء يومي على الإطلاق، كما أدت إلى قيام 6 بنوك استثمارية بخفض تقييمها للسهم.

وحذرت Nike من أن مبيعاتها في الربع الفصلي الحالي من المتوقع أن تتراجع بحوالي 10% وهو أسوأ من توقعات LSEG بأن تنخفض 3.2%. وتأتي تلك التقديرات بعدما سجلت أبطأ مكاسب لمبيعاتها السنوية في 14 عاماً عند استثناء فترة الجائحة.

كما أشارت الشركة أيضاً إلى أنها تتوقع تراجع مبيعاتها للعام المالي 2025 إلى رقم متوسط من خانة الآحاد مقابل تقديراتها السابقة بالنمو.   

ودفعت تلك التوقعات السلبية سهم الشركة نحو تسجيل تراجعاً بنحو 20% يوم الجمعة في أسوأ أداء يومي في تاريخ الشركة منذ الإدراج في كانون الأول 1980. كما أدت هذه التراجعات إلى محو 28 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة لتصل إلى 114 مليار دولار.

وفي هذا الصدد صرح الرئيس التنفيذي لـNike جون دوناهو بأن التراجع في المبيعات التي تعتمد على أنماط الحياة وحالة عدم اليقين بشأن ظروف الاقتصاد الكلي دفعت الشركة إلى خفض توقعاتها المالية للعام المالي 2025.

وبخلاف اتجاه 6 بنوك استثمارية على الأقل إلى خفض تقييمها بشأن Nike، أثار كل من Morgan Stanley و Stifel التساؤلات حول القيادة داخل الشركة.

وكتب محللو Stifel إن الإرشادات التوجيهية الخاصة بالعام المالي 2025 تمثل المراجعة بالخفض الخامسة في آخر 6 فصول، وتعرض مصداقية الإدارة إلى تحديات شديدة، كما أن إمكانية تغيير القيادات الإدارية العليا بالشركة تضيف المزيد من حالة عدم اليقين.

ومنذ تولي دوناهو الإدارة في يناير كانون الثاني 2020 وحتى نهاية تداولات الجمعة، تراجع سهم Nike بأكثر من 25%.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • بعد أكبر خسائر يومية للسهم .. رئيس Nike في مرمى الانتقادات
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • "الهلال الأحمر الفلسطيني" يكشف تفاصيل استهداف الاحتلال للطواقم الطبية في غزة (فيديو)
  • كاتب صحفي: جهود كبيرة من الدولة لدعم ذوي الهمم منذ 2014 وحتى الآن (فيديو)
  • استشاري صحة يكشف جهود الدولة في القطاع الطبي عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • الخشت يكشف تفاصيل اختيار جامعة القاهرة من بين الأفضل عالميًا في هذه التخصصات (فيديو)
  • خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • الضالع.. مسير عسكري بمديرية الحشاء تضامناً مع غزة