نصح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، اليوم الاثنين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتشاور مع الحلفاء قبل الإدلاء بتصريحات حول إرسال قوات إلى دول أخرى وسط مثل هذه المناقشات حول أوكرانيا.

وفي مقابلة مع رويترز، أكد ستولتنبرج أن الناتو ليس لديه خطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا، وسُئل الأمين العام عما إذا كان من الممكن اعتبار ماكرون مخطئا، فأجاب: "أعتقد أنه من المهم أن نتشاور وأن يكون لدينا نهج مشترك تجاه المواضيع المهمة، لأنها مهمة لنا جميعا".

وفي نهاية فبراير، قال ماكرون إنه لا يمكن استبعاد إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.

وقام فيما بعد بتصحيح تصريحه وقال إن "عدم استبعاد شيء ما ليس مثل فعله".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأمين العام لحلف الناتو أوكرانيا ماكرون

إقرأ أيضاً:

مسؤول مصري ينفي: لم نوافق على إرسال قوات لغزة

نفى مصدر أمني مصري رفيع المستوى، وجود أي موافقة من القاهرة على نقل منفذ رفح أو بناء منفذ جديد قرب كرم أبو سالم، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، الأحد.

كما أكد عدم وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح، وتمسّك مصر بانسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من الجانب الفلسطيني من المنفذ.

كذلك شدد على أن مصر ترفض دخول أي قوات مصرية إلى قطاع غزة، مردفاً أن ترتيب الأوضاع داخل القطاع بعد العملية العسكرية الجارية هو شأن فلسطيني.

فيما ختم قائلاً إن مصر سبق أن أبلغت جميع الأطراف أن استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية الجارية في غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق بوقف إطلاق نار دائم وتبادل المحتجزين والأسرى.

اقتراح غالانت

يذكر أنه في 29 مارس الفائت، كشف اثنان من كبار المسؤولين الإسرائيليين أن وزير الدفاع يوآف غالانت طرح، خلال زيارة لواشنطن، إمكانية إنشاء قوة عسكرية متعددة الجنسيات تضم قوات من دول عربية لحفظ الأمن والنظام في قطاع غزة، وحماية قوافل المساعدات الإنسانية، حسب موقع "أكسيوس".

كما أضافا أن غالانت اقترح نشر قوة عربية في غزة لفترة انتقالية محدودة تتولى تأمين الرصيف البحري الذي تقيمه الولايات المتحدة أمام سواحل غزة لتلقي المساعدات القادمة عبر الممر البحري من قبرص.

كذلك أشارا إلى أن غالانت طلب من واشنطن في اجتماعات مع وزيري الدفاع لويد أوستن والخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، دعماً سياسياً ومادياً أميركياً لهذه المبادرة، لكن هذا الدعم لا يشمل نشر قوات أميركية على الأرض.

ليست مستعدة

ولفت "أكسيوس" إلى أن المسؤولين الإسرائيليين البارزين يعتقدان أن تكوين قوة عسكرية متعددة الجنسيات من شأنه أن يكون بديلاً عن حكم حماس لقطاع غزة.

كما قال مسؤول إسرائيلي إن هناك تقدماً في الترويج لمبادرة غالانت سواء من حيث استعداد الإدارة الأميركية لمناقشتها أو من حيث انفتاح دول عربية عليها.

كذلك نقل عن مسؤول بدولة عربية شملها مقترح غالانت قوله، إن الدول العربية ليست مستعدة لإرسال قوات لتأمين شاحنات المساعدات لكنها قد تفكر في إرسال قوات لحفظ السلام بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مسؤول مصري ينفي: لم نوافق على إرسال قوات لغزة
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اليوم
  • بعد فرز 12 مليون صوت| بزشكيان يتقدم على جليلي بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية
  • يُعدّون الأوروبيين للخدمة العسكرية الإلزامية
  • توقعات بإجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية