الجزيرة:
2024-07-05@06:15:26 GMT

المغرب يؤكد سلامة الفراولة المصدرة إلى أوروبا

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

المغرب يؤكد سلامة الفراولة المصدرة إلى أوروبا

نفت وزارة الزراعة المغربية، اليوم الاثنين، شائعات "تلوث" الفراولة المصدرة إلى أوروبا، واتهمت جهات باستهداف سمعة المنتج المغربي.

جاء ذلك في بيان للوزارة بعد تداول بعض وسائل التواصل الاجتماعي ادعاءات بوجود فيروس التهاب الكبد "أ" بالفراولة المغربية.

ونفت الوزارة ما يتم تداوله على تلك الوسائل، واعتبرت ذلك "إشاعات لا أساس لها من الصحة".

ويوم الجمعة الماضي، نفى المكتب المغربي للسلامة الغذائية (حكومي) تلوث الفراولة المصدرة نحو أوروبا، وذلك عقب تحذير الاتحاد الأوروبي من إصابتها بالتهاب الكبد الوبائي "أ".

وتأتي هذه التطورات عقب اعتراض مزارعين إسبان شاحنات مغربية محملة بخضار تتجه نحو أوروبا أو واردة للسوق المحلية، وسط تصاعد احتجاجات مزارعين في عدة دول أوروبية للمطالبة بما يصفونها حقوقا معيشية ومالية.

وأفادت الوزارة في بيان -اليوم الاثنين- بأنه رغم النفي والتوضيحات السابقة بخصوص المنتجات الغذائية بعد نتائج التحاليل الدقيقة، و"نظرا لاستمرار تداول معلومات خاطئة لا أساس لها من الصحة صادرة عن جهات (لم تحددها) تستهدف تشويه سمعة المنتوج الفلاحي المغربي، فإننا ننفي نفيا قاطعا صحة هذه الأخبار".

وأوضح البيان: "بمجرد العلم بالإشعار الصحي على دفعة من الفراولة المصدرة من المغرب، سارع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بفتح تحقيق وإجراء التحريات اللازمة".

وأكدت الوزارة أن التحاليل المخبرية أظهرت أن نتائج التهاب الكبد "أ" سلبية، وعدم وجود أي تلوث لمياه السقي المستعملة، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى ذلك تم التأكد من خضوع مستخدمي الحقل لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية لمنتوج الفراولة.

وأواخر فبراير/شباط الماضي، اعترض مزارعون إسبان وفرنسيون -على مدى أيام- شاحنات مغربية محملة بخضار تتجه نحو أوروبا أو إلى السوق المحلية، وسط تصاعد احتجاجات مزارعين في دول أوروبية للمطالبة بحقوق معيشية ومالية ووقف سياسة الإغراق بالمنتجات الأوكرانية والأجنبية الرخيصة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان حريات

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يؤكد على استكمال خطط التنمية الريفية والتطوير للوزارة

بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وفي أول يوم عمل له بعد تكليفه بالمسؤولية، استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المهنئين له من العاملين بالوزارة وخارجها.

اجتماعات ثنائية
كما عقد اجتماعات ثنائية عدة مع بعض قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية ومع نائبه المهندس مصطفى الصياد وبحث معهم الملفات العاجلة
في إطار تكليفات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للحكومة أمس عقب أدائها اليمين الدستورية.

وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج


وقال وزير الزراعة إن خدمة فلاح مهمتنا الأساسية وسوف نراعي مصلحته في كل القرارات الصادرة عن الوزارة مؤكدا على استكمال مسيرة التحدي التي بدأت لدعم المزارع الصغير وكذلك العمل على زيادة صادراتنا الزراعية وتطوير الثروة الحيوانية والنهوض بالثروة السمكية والداجنة.


وزير الزراعة أكد أيضا على تقديم الدعم  لجميع مجموعات العمل بالوزارة لاستكمال خطط التنمية الريفية والتطوير للوزارة، مشيرا إلى أنه لا يفضل الجلوس في المكتب وسوف يقوم بزيارة كل مواقع العمل والانتاج وحل المشاكل على أرض الواقع.

القصير يقدم التهنئة لوزير الزراعة الجديد ويتمنى له التوفيق


وفي سياق متصل وزير الزراعة استقبل اليوم د. إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري الذي قدم له التهنئة، وتطرق اللقاء إلى إمكانية التعاون المستقبلي بين الوزارة والاكاديمية في مجال البحث العلمى والتدريب.

مقالات مشابهة

  • حمية التقى في الرباط نظيره المغربي وعرضا المستجدات وتعزيز التعاون بين البلدين
  • حكيمي يقود قائمة منتخب المغرب في أولمبياد باريس 2024
  • استبعاد حارس الهلال من قائمة المغرب
  • وزير الزراعة يؤكد على استكمال خطط التنمية الريفية والتطوير للوزارة
  • المغرب..أحذية رياضية مرصعة بألوان الزليج المغربي
  • برئاسة أحمد بن سعيد.. مجلس المناطق الحرة يؤكد دور التكنولوجيا في تعزيز سلامة التعاملات وجذب الاستثمارات
  • رسميًا.. نهضة بركان يضم حارس منتخب المغرب
  • المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب
  • قائد شرطة محافظة ظفار يؤكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار