الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب قاسم الظالمي، الاثنين، عن آلية جديدة لاستثمار الأراضي الزراعية، فيما أشار الى ان سوق العمل يحتاج الى زراعة نوعية مختلفة تتضمن تقنيات حديثة.

وقال الظالمي٬ في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية٬ واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "مؤتمر الشباب والمستقبل الزراعي الذي عقد مؤخرا كان مهماً للغاية لتفعيل دور الشباب في الملف الزراعي، وقبل انعقاده اتخذ المجلس الاعلى للشباب جملة من قرارات لتكون هنالك مشاركة للشباب وبشكل خاص في القطاع الزراعي".



وأضاف، أن "المجلس  ارتأى ان يكون المؤتمر ضمن الاسبوع الزراعي السنوي وتضمن عدة جلسات سلطت الضوء  على المعوقات التي تعترض عمل الشباب في القطاع الزراعي".

وتابع أن "المؤتمر انتهى بعدة توصيات تم إقرارها والتصويت عليها من قبل الشباب الحاضرين، وسترفع بمحضر الى المجلس الأعلى للشباب ويتم التصويت عليها".

وأشار إلى أن إحدى الآليات المقترحة تثبيت احصائية بالأراضي الموجودة في بغداد والمحافظات وإنشاء منصة الكترونية بين الوزارات والجهات القطاعية كوزارات الزراعة والعمل والبنك المركزي لوضع كيفية تهيئة القروض والأراضي الزراعية لديمومتها"، موضحا ان "الكثير من الشكاوى قدمت وطالبت بتبسيط الإجراءات، وستكون هناك لجنة لتنفيذ هذا الأمر".

وأشار الى ان "تبسيط الإجراءات للشباب تتم بتوفير مشاريع لهم ومع توفير الآلية المذكورة من خلال تهيئة منصة الكترونية"، موضحا أن "سوق العمل يحتاج الى أن تنشط الزراعة لدى الشباب بتوافر تقنيات حديثة تجعلهم قادرين على المنافسة".

وذكر أن "هذه المبادرة لا تشمل المختصين في الشأن الزراعي فقط، وإنما خريجي كلية زراعة او كلية البيطرة او غيرهما"، موضحا ان "الجميع مشمولين بالمبادرة لمن لديه القدرة والإمكانية ان يقدم مشروعا واقعيا ممكن تطبيقه على أرض الواقع وسنكون داعمين له".

وذكر أن "من أبرز الأفكار المطروحة حالياً من قبل الشباب هي الزراعة العمودية على شكل مستطيلات وفائدتها اختزال استخدام وإمكانية أن تشمل مساحات كبيرة من الأراضي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

برلماني سابق: تركيا تحولت من الإنتاج الزراعي إلى الاستيراد

أنقرة (زمان التركية) – لفت البرلماني المعارض السابق عن حزب الشعب الجمهوري، الانتباه إلى زيادة واردات المنتجات الزراعية في الأشهر الأربعة الأولى من العام، مستشهداً لبيانات معهد الإحصاء التركي (TURKSTAT).

وتظهر البيانات الرسمية، أن العدس الأحمر والفاصوليا والبازلاء والحمص واللوز والبندق والبطيخ والبطاطس والبصل والزيتون، من بين المنتجات الزراعية التي يتم استيرادها الآن.

في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحجاري، تم إنفاق 4.1 مليار دولار على الواردات الزراعية، وفي العام الماضي بأكمله، بقيت واردات تركيا من المنتجات الزراعية عند 14 مليار دولار، وتُظهر البيانات أن واردات تركيا ستتجاوز واردات العام الماضي.

وقال جايتانجي أوغلو المحاضر في كلية الزراعة بجامعة تكيرداغ نامق كمال: “من المثير للاهتمام أن هذه المنتجات المستوردة هي منتجات كان من السهل زراعتها بكفاءة في أراضينا، والسبب الرئيسي للواردات الزراعية هو عدم تنفيذ سياسة زراعية مؤهلة، وعدم دعم المنتجين بشكل كافٍ.

وأضاف: زيادة سعر صرف العملة الأجنبية تجعلنا بلدًا لا يستطيع الحد من تضخم المواد الغذائية بأي شكل من الأشكال” وأشار إلى أنه “منذ فترة ليست بالبعيدة، في الثمانينيات، كنا نتباهى ببناء مصانع الحديد والصلب في إيريغلي عن طريق بيع الطماطم والفلفل، وكنا ندفع ديوننا الخارجية ببيع القمح والشعير، وفي التسعينيات كنا نقول إننا نطعم الشرق الأوسط من خلال تصدير الحيوانات الحية.”

وأكد جايتانجي أوغلو إن القانون الزراعي الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2007 تسبب في تدمير كامل للمزارعين.

وتابع جايتانجي أوغلو: “لقد اضطررنا إلى استيراد ما قيمته 794.1 مليون دولار من الصويا (البذور والزيت الخام والدقيق)، التي يمكن للمزارعين الأتراك زراعتها بسهولة في تربتنا، من البرازيل وغانا والصين بشكل رئيسي، وبالمثل اضطررنا إلى دفع 733.1 مليون دولار مقابل زيت عباد الشمس المستورد من أوكرانيا وروسيا وبلغاريا، و695 مليون دولار مقابل القمح المستورد من روسيا وأوكرانيا ومولدوفا، تركيا التي كانت تتباهى بإنتاج القطن الأكثر قيمة في العالم، تستورد الآن ما قيمته 666.3 مليون دولار من القطن من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وقيرغيزستان، وأنفقنا 297.6 مليون دولار لشراء الذرة من روسيا وأوكرانيا ومولدوفا، ودفعنا 5.4 مليون دولار لإيران وسوريا لشراء البطيخ”.

 

Tags: استيراداسطنبولالعدالة والتنميةالواردات الزراعيةبطاطستركيا

مقالات مشابهة

  • ازالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعي بقنا
  • وزارة الزراعة تكشف الآثار الكارثية لشبكة التجسس على القطاع الزراعي
  • برلماني سابق: تركيا تحولت من الإنتاج الزراعي إلى الاستيراد
  • وزير الزراعة: إطلاق حملات تلقيح اصطناعي للماشية لزيادة الإنتاجية وتحسين السلالات
  • وزير الزراعة يبحث الاستثمار الزراعي في كربلاء
  • "الثروة الزراعية" تصدر قرارا وزاريا
  • الجيش السلطاني العُماني يواصل فعاليات "الانضباط العسكري 2024" برسالة تتطلع لاستثمار طاقات الشباب وتعزيز الهوية الوطنية
  • قطاع غزة .. لم يبق شجر ولا زرع
  • "مرشدك الزراعي".. تطبيق لمساعدة المزارعين والمستثمرين لرفع كفاءتهم
  • «الزراعة المستدامة» سلاح لمكافحة الجوع وحماية كوكب الأرض