لجريدة عمان:
2024-08-10@21:46:35 GMT

أجواء رمضان في المخيم الفلسطيني

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

أحاول أن أتخيل كيف سيستقبل الغزاويون شهر رمضان، فيعجز الخيال عن التخيل؛ نظرا لهول الإبادة الجماعية الممنهجة التي تُعمّق الجراح غير القابلة للشفاء، مرورا بالمجاعة وأنين الجرحى واليتامى والثكالى، وسحابة الأحزان التي تظلل كل شبر في قطاع غزة، والشعور بالخذلان من الجميع بدءًا بالعرب والمسلمين وانتهاء بالمجتمع الدولي الذي أقام إسرائيل ومنحها الضوء الأخضر للتمدد على أرض فلسطين.

لقد تخلى العالم عن فلسطين وغزة تحديدا بسبب عجزهم عن ردع العدوان وفشلهم في فتح المعابر لإيصال المساعدات بحجة احترام القانون الدولي واتفاقيات السلام التي اتضح أنها لا قيمة لها أمام القتل المتعمد للبشر في غزة والتنكيل بكل شيء والنكوث بالعهد والأمان، والآن يؤدي الغرب ومن معه مسرحية سمجة على أنقاض المدن عبارة عن إسقاط مساعدات من السماء بدل فتح المعابر وإدخال المساعدات.

حين عجز خيالي عن تشكيل صورة عن معاناة أهالي غزة، أسعفني الكاتب الفلسطيني الأسير باسم خندقجي صاحب رواية «قناع بلون السماء»، التي دخلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2024، وهي روايته الثانية الصادرة عن دار الآداب بعد رواية خسوف بدر الدين، يتناول فيها ملامح من مخيم رام الله الذي يعد أفضل حالا من مخيمات اللجوء الحالية في غزة إذ تفتقر لأهم احتياجات الإنسان الفلسطيني المحكوم بالمعاناة ودفع ثمن تهجير أوروبا لليهود.

يُعرّفنا الراوي العليم في الرواية على معنى المخيم الذي لا تحفظه الذاكرة إلا إذا ارتبط بمذبحة وإبادة: «ليس ثمة معنى لاسم المخيم الفلسطيني إلا عندما تُرتكب فيه مجزرة، ليصبح اسمًا من أسماء المآسي في تاريخ الإنسانية، يصبح اسمه مخيم تل الزعتر أو صبرا أو شاتيلا أو جني.

يتدرج الراوي العليم في تقديم مآسي سكان المخيم، يطالع فاطمة الموسى أم عدلي المرأة الستينية التي تذهب إلى زيارة ابنها مراد المحكوم بالسجن مدى الحياة في المعتقل الصهيوني. يقول الراوي: «ها هي بهالتها النورانية تنظر إليه وهو يقترب منها في هذا الصباح النيساني المطعم بنهار رمضاني تباركه هذه المرأة الطاعنة بالصبر والصمود».

حفر شهر رمضان جرحا غائرا في ذاكرة بطل الرواية نور المشهدي الذي سيحمل لاحقا اسم أور شابيرا، فنور يتذكر لحظة اعتقال قوات الاحتلال لصديقه المقرب مراد قبيل الأذان بقليل: «تنتزعه ذاكرته من لحظاته الصباحية هذه، إلى ذلك المساء الرمضاني الواقع في أواسط آب (أغسطس) 2011، وذلك عندما كان هو ومراد يتسكعان في سوق المخيم وأزقته للقضاء على ما تبقّى من لحظات يعقبها موعد أذان المغرب والإفطار، حيث قام مراد بدعوة نور إلى وليمة رمضانية فاخرة تتدلل على مائدتها أكلته المفضلة أوراق العنب المحشو بالأرز ولحم الضأن، كانا على أشد الظمأ، هلكهما آب بقيظه وجفافه وهما في طريقهما إلى بيت أم عدلي، في الوقت الذي شرعت فيه حركة المارة تهدأ تدريجيا مع قرب موعد الإفطار» و «ومنذ ذلك المساء الكارثي، لم يعد نور على قيد الالتزام بصيام شهر رمضان».

أما أهالي المعتقلين فإن آثار الصيام لا تمنعهم من الذهاب إلى سجون الاحتلال وتحمل المشاق لزيارة أبنائهم: «تلوح الحافلة من بعيد بيضاء في هذا الصباح الخالي من المارة، الشوارع خاوية على عروشها سوى ذوي الأسرى الذين نفضوا عنهم أمسيتهم الرمضانية ونعاسهم وتعبهم، ليمضوا بكل التفاني والأشواق إلى زيارة أبنائهم وبناتهم المعتقلين والمعتقلات في سجون الاحتلال».

نور أيضا لم يتوقف عن السؤال والاطمئنان على حال صديقه مراد المعتقل، وكأن الكاتب باسم خندقجي يتحدث عن حاله في السجن والمعاناة اليومية التي يتعرض لها في المعتقل: «قبيل أذان المغرب المبشر بموعد الإفطار، بلغ نور مقر الصليب الأحمر الواقع بالبيرة، حيث كانت الحاجة أم عدلي على وشك الركوب في سيارة ولدها عدلي بعد عودتها الشاقة من زيارة ولدها الأصغر مراد»، ينتظر نور أخبار صديقه مراد الذي يُكاتب صديقه من السجن فيطلب منه كتبا معينة، ويناقشه في عدة أمور مشتركة بينهما. يقدم لنا الكاتب حالة بعض الأسر الفلسطينية المخذولة وهي تنتظر الأذان مثلما وجد نور والده وعمته خديجة «جالسين إلى مائدة الإفطار بوجهين عابسين مكفهرين سارحين صامتين ينتظران انبعاث الأذان من مكبرات الصوت على مئذنة مسجد المخيم»، وقبل ذلك كان الأب يتحايل على الصوم بنوم محبذ، ليهرب من الحر والعطش واللهفة لسيجارة»، قبل انتظار «صوت أذان المغرب. إنه وقت إفطار يتنفس من خلاله الناس صعداء صومهم بعد يوم حار»، ولكن نور لا يفطر مع الصائمين بل يذهب مباشرة إلى المقبرة «يعدو بلهفة كأن إفطارًا رمضانيًا شهيًا سيجمعه بعد قليل مع أمه.. ويعود أدراجه إلى البيت، ثمة حركة خجولة للمارة تشي بقرب ازدحام الشوارع والأزقة بالمارة بعد الإفطار». يتكرر هذا المشهد في المدن العربية والأحياء الإسلامية في الغرب، حيث تزداد حركة الناس قبل الإفطار وتقل بعده لتدب الحياة من جديد في شرايين المدن والحارات.

لم يتوقف نور في رام الله بل وصف القدس التي يحبها وأحب أحد ساكنيها الشيخ مرسي الذي ساعده في الحصول على وظيفة دليل سياحي، ثم زوّر له صورة في بطاقة الهوية الإسرائيلية التي عثر عليها نور في معطف في سوق الخردة، البطاقة التي ستسهل لنور الإقامة والتنقل بسهولة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

بعد محاولة الاقتراب من الأجواء الرمضانية في المخيمات الفلسطينية دار بخلدي سؤال ما الذي يمكن تقديمه للفلسطينيين في غزة خلال شهر رمضان، قبل الإجابة علينا الاعتراف بعجزنا عن إيقاف آلة القتل اليومي، لكن العجز لا يمنعنا من التعبير عن التضامن وإظهار حجم الكارثة للعالم، ولا يمنعنا من تكثيف حملات المقاطعة للشركات الداعمة للكيان الصهيوني.

محمد الشحري كاتب وروائي عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

رمضان السيد: الأهلي مصدر السعادة دائما وكولر سيتفوق على جوزيه

أكد رمضان السيد نجم الكرة المصرية السابق، أن النادي الأهلي هو مصدر السعادة دائمًا، وجمهوره كان داعمًا للفريق طوال الموسم في مختلف كل البطولات.

وقال رمضان السيد خلال تصريحات تليفزيونية «مارسيل كولر المدير الفني صنع طفرة رائعة مع الأهلي وتُوج بالعديد من الألقاب محليًا وقاريًا، وهي انجازات عظيمة بالنسبة للمدرب السويسري، وهو من أفضل المدربين الذين عملوا داخل النادي الأهلي».

وأضاف: «انجازات كولر ستتخطى مانويل جوزيه، وهناك لاعبين تستحق الإشادة مثل وسام أبوعلي الذي يعتبر من أفضل المهاجمين الذين انضموا للأهلي وأفضل لاعب في الدوري المصري، كما أن هناك لاعبين تألقت مثل حسين الشحات وإمام عاشور، وكذلك أفشة الذي يستحق الثناء كثيرا، ولابد أن يمتلك الثقة في قدراته، وعندما يشارك يقدم الإضافة».

وواصل: «لاعبو سموحة كانوا يلعبون بعنف شديد منذ أول دقيقة، والحمد لله على إصابة كريم فؤاد وهو اللاعب الوحيد الذي تعرض للإصابة في اللقاء، وكريم يقدم مستوى رائعا من أفضل اللاعبين في مركز الظهير الأيسر بالدوري المصري خلال الفترة الأخيرة رغم أنه لا يجيد اللعب بالقدم اليسرى».

وتابع: «لاعبو الأهلي بالتأكيد يستحقون الشكر، وهناك أسماء عديدة تألقت على مدار الموسم الحالي، من بداية الشناوي وشوبير وعبدالمنعم وربيعة واكرم توفيق وعلي معلول قبل إصابته».

وأضاف: «لدي دائما ثقة في قدرة الأهلي على تحقيق الفوز حتى الدقائق الأخيرة، وأفشة من أفضل اللاعبين ودائمًا يظهر في الأوقات الصعبة، وسجل هدفًا رائعًا مثل أهداف الخطيب، ودائما يسجل في الوقت الأخيرة، ووصل بالأهلي لـ20 انتصار متتالي، كل اللاعبين نجوم وتستحق التقدير».

وأتم: «الموسم الحالي من أفضل المواسم في تاريخ النادي الأهلي، واللاعبين قدموا مستوى عالٍ رغم الضغوط الكبيرة».

مقالات مشابهة

  • «أجواء مختلفة».. تامر حسني سعيد بحفله في الساحل الشمالي (صور)
  • أحدث ظهور لـ جومانا مراد بإطلالة صيفية على البحر والجمهور يغازلها
  • على مسرح "محمد عبده أرينا" الفنان تامر حسني يشعل أجواء الرياض بحفل مميز.. الليلة
  • لإنقاص الوزن عليك تناول وجبة الإفطار والعشاء بشكل صحيح
  • أفضل 10 أفلام عن القتلة المتسلسلين في السينما العالمية
  • الرئيس الجزائري يمنح وزير داخليته عطلة خاصة.. تعرف على السبب
  • رمضان السيد: الأهلي مصدر السعادة دائما وكولر سيتفوق على جوزيه
  • الصحة الفلسطينية تعلن وصول وحدات الدم وأدوية الهيموفيليا إلى قطاع غزة
  • موعد عرض مسلسل محمد رمضان الرمضاني مجهول
  • خبير: هدف جيش الاحتلال الإسرائيلي تجويع الشعب الفلسطيني ودفعه إلى التهجير القسري