بوابة الوفد:
2024-07-30@17:41:58 GMT

فوائد الصيام على صحتك

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية فوائد الصيام المتقطع، مثل صيام شهر رمضان، على الصحة العامة، بما في ذلك دراسة حديثة أشارت إلى ارتباطه بخفض خطر أمراض مثل ألزهايمر وباركنسون.
ومع انطلاق شهر رمضان، كشف عدد من الخبراء عن التأثير الذي يمكن أن يحدثه الصيام على الجسم.
وتقول اختصاصية التغذية جينايد بروديل، مؤسسة شركة Nutriton and Co، لموقع "مترو" البريطاني إن الصيام المتقطع، بالنسبة للشخص المناسب (أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة)، يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، من خلال تنظيم تناول السعرات الحرارية، ويمكن أن يحسن الصحة الأيضية، فضلا عن وجود تأثيرات محتملة على طول العمر والوقاية من الأمراض المرتبطة بالعمر.


وعندما يتعلق الأمر بشهر رمضان، توضح أليكس رواني، باحثة الدكتوراه في كلية لندن الجامعية، أنه من خلال القيام بهذا النوع من الصيام بشكل "صحيح"، مثل تناول الطعام الصحي وعدم الإضرار بروتين النوم، يمكن أن يكون هناك عدد لا يحصى من الفوائد.
موضحة: "لقد أظهر صيام رمضان العديد من التأثيرات الإيجابية على استقلاب القلب لدى الأشخاص الأصحاء، بما في ذلك انخفاض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، والدهون الثلاثية، وجلوكوز الدم أثناء الصيام، وعلامات الالتهابات، وعلامات الإجهاد التأكسدي. وتتمثل الفوائد الأخرى في تحسين تكوين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وتحسين وظائف الكبد وتحسين تعديل الجينات المرتبطة بالدفاع المضاد للأكسدة".
مضيفة: "مع ذلك، لمجرد أنك صائم لأكثر من 12 ساعة، لا يعني أنك تضمن فقدان الوزن. هناك ما يعرف بمفارقة رمضان، حيث يزداد وزن الناس غالبا على الرغم من الصيام طوال اليوم. اعتمادا على ما تأكله ومقداره ومدة تناولك للطعام طوال الليل، قد يدفعك صيامك إلى تناول وليمة غير صحية تبطل فوائده. ولتجنب ذلك، من المفيد تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبقوليات أثناء توقيت وجباتك، بدلا من تناول الطعام لفترة غير محدودة، ما قد يحرمك أيضا من ساعات من النوم".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صيام شهر رمضان إجازات شهر رمضان رمضان الوفد

إقرأ أيضاً:

متى يسبب أكل الزبدة الوفاة؟.. هؤلاء ممنوعون من الإفراط في تناولها (تفاصيل)

حذر مجموعة أطباء أميركيون من أن تناول الزبدة يرفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويسبب الإصابة بداء السكري والجلطة الدماغية.

احذر.. علامات تظهر في القدمين تدل على إصابتك بالسبب الرئيسي للوفاة عالميًا أضرار الزبدة على الصحة

ووفقًا لما ذكره موقع radio1.ru، يوصي الأطباء بضرورة استبدال الزبدة الحيوانية بالنباتية للوقاية من هذه الأمراض، مشيرين إلى أن المشكلة ليست في تناول قطعة صغيرة من الزبدة، بل في الدهون المشبعة الموجودة فيها التي تهدد الصحة.

في حين تحتوي الزيوت النباتية مثل عباد الشمس والزيتون والجوز، على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، والتي لها تأثير إيجابي صحي على أجسامنا. 

أضرار الزبدة على الصحةهؤلاء ممنوعون من الإفراط في تناول الزبدة

وعلى الرغم من ذلك، هناك حالات تتطلب تناول الزبدة بشكل إلزامي، إلا أنه يجب على النساء الحوامل تناول الزبدة بكميات معتدلة لأنها تحتوي على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون.

 

في الوقت نفسه، يكمن الخطر الأساسي للزبدة في احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي توجد بكثرة في بعض الأنظمة الغذائية وتحفز على الإصابة بأمراض مختلفة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية لذا يجب تناولها بحذر شديد حفاظًا على حياتنا والصحة العامة.

 

وفي سياق منفصل، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

 

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

 

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

 

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

 

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

 

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

مقالات مشابهة

  • احذر كثرة تناول مسكنات الألم تضر صحتك
  • النظام الغذائي منخفض السكر: فوائد ومخاطر يجب معرفتها
  • فوائد تناول لحم الدجاج وأجزاء يجب تجنبها
  • أحذر من تناول هذه الأدوية مع القهوة
  • فوائد لبان الدكر للبشرة الدهنية
  • فوائد لبان الدكر: كنز الطبيعة للصحة والجمال
  • فوائد لبان الدكر للبشرة: سر الجمال الطبيعي
  • تناول السكر الزائد يهدد حياتك: تحذير من خبير التغذية
  • شرب القهوة يسبب الوفاة في هذه الحالة.. أطباء يحذرون من كارثة نفعلها يوميًا
  • متى يسبب أكل الزبدة الوفاة؟.. هؤلاء ممنوعون من الإفراط في تناولها (تفاصيل)