مسقط- الرؤية

تولي وزارة الطاقة والمعادن اهتماما كبيرا بجذب المستثمرين والشركات الكبرى للمنافسة على مناطق الامتياز المفتوحة؛ سواء في قطاع النفط والغاز أو المعادن، كما تعمل الوزارة على الاستغلال الأمثل للموارد المعدنية التي تزخر بها سلطنة عمان من خلال سن القوانين والتشريعات التي تكفل حسن استغلال هذه الموارد، وجذب الشركات الرائدة في هذا المجال للإستفادة من التقنيات الحديثة المتوفرة لديها في التنقيب عن هذه الثروات وإيجاد قيمة محلية مضافة لهذه الموارد المعدنية وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال الدكتور صلاح بن حفيظ الذهب مدير عام المديرية العامة للإستثمارات بوزارة الطاقة والمعادن إن خطة الوزارة المتعلقة بالاستثمار في مجال النفط والغاز تشمل ضمان اشغال مناطق الامتياز البترولية بنسبة لا تقل عن 75% من إجمالي مناطق الامتياز البترولية المحددة في سلطنة عمان، وتكثيف عمليات الاستكشاف، وضمان معدل الإنتاج والتحقق من خفض كلفة عمليات التشغيل والاستخراج مع ضمان الجودة والسلامة واستخدام التقنيات التي تضمن تقليل انبعاثات الكربون، كما تقوم الوزارة بمتابعة التزام الشركات بالعمل وفق الاتفاقيات والاشتراطات المحددة لذلك.

أما بالنسبة لمجال الطاقة المتجددة والهيدروجين، أوضح الذهب أن الوزارة تعكف على سن القوانين وتنظيم القطاع التي تكفل ضمان وديمومة الاستثمار بالتعاون مع شركة تنمية طاقة عمان وشركة هيدروجين عمان، بحيث تقوم شركة "هيدروجين عمان" بعرض الفرص الاستثمارية للاستثمار في مجال الطاقة من خلال المزايدات والاشتراطات المحددة؛ حيث تسعى سلطنة عمان بحلول عام 2030 أن تكون من أكبر مصدري الهيدروجين في المنطقة، نظرا للمقومات الطبيعية والجغرافية التي تؤهلها لريادة هذا القطاع الواعد.

وأضاف الذهب أن الوزارة قامت بتطبيق نظام المزايدات بهدف الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية أسوة بقطاع النفط والغاز من أجل دفع عجلة التنمية والتنويع الاقتصادي في سلطنة عمان، مشيرًا إلى أن نظام المزايدات يهدف إلى جذب وتنمية الاستثمارات المحلية والخارجية من خلال خلق فرص استثمارية حقيقية وجاذبة، وكذلك يمّكن الوزارة من اختيار المستثمر الأجدر فنيا والأقدر ماليا على إيجاد قيمة محلية مضافة وإقامة صناعات تحويلية، وخلق فرص عمل جديدة.

وتابع مدير عام المديرية العامة للإستثمارات بوزارة الطاقة والمعادن أن من ضمن التوجهات الاستراتيجية للوزارة هو تنمية استثمار قطاع المعادن كقطاع محوري من رؤية عمان 2040؛ حيث إن هناك عددًا من اتفاقيات الامتياز في قطاع المعادن سيتم الاعلان عنها في قادم الوقت؛ إذ قامت الوزارة خلال عام 2023 بعرض عدد من الفرص الاستثمارية، وحاليًا تعمل على الانتهاء من عمليات التقييم والتفاوض على العروض المقدمة من قبل المستثمرين تمهيدًا لتوقيع الاتفاقيات، كما إن هناك مناطق امتياز من المؤمل عرضها خلال عام 2024.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط

 

مسقط- الرؤية

افتتح بنك ظفار فرعا جديدا في محافظة مسقط بالمعبيلة الثامنة لتقديم خدماته لكافة شرائح المجتمع، وذلك برعاية الشيخ سعود بن عبدالعزيز العزيزي المدير التنفيذي للخدمات الأرضية بمطارات عُمان.

وتُعد منطقة المعبيلة  في ولاية السيب إحدى المناطق السكنية الواقعة بالقرب من العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والمدارس التعليمية والكليات، ومنطقة رسيل الصناعية، ولذلك يأتي هذا الفرع لخدمة الزبائن من رواد الأعمال، والمستثمرين، وأصحاب حسابات الرفعة والريادة، والمعلمين وغيرهم من الأفراد.

ويعد بنك ظفار ثاني أكبر بنك في سلطنة عمان من حيث عدد الفروع، إذ وصل عددها 130 فرعا متوزعة في جميع محافظات سلطنة عمان.

وأوضحت غادة بنت محمد الرئيسية رئيسة فروع العاصمة في بنك ظفار، أن البنك يسعى إلى توثيق علاقته بزبائنه من خلال جعل الخدمات المصرفية قريبه منهم، ولذلك تم افتتاح المزيد من الفروع مؤخرا في مختلف الولايات والقرى في سلطنة عمان، وداخل الجامعات والكليات لتلبية احتياجات الزبائن مثل الرد على استفساراتهم فيما يتعلق بخطط الادخار والاستثمار لمسقبل مالي لهم ولأبنائهم وغيرها من الخدمات.

ويقدم بنك ظفار مجموعة واسعة من الحلول المصرفية لجميع شرائح المجتمع، بما في ذلك النساء والشباب والأطفال والقاصرين والفئات ذات الدخل المرتفع، وخدمات متخصصة لأصحاب الثروات وعائلاتهم وإدارتها بطريقة آمنة وحكيمة وبسرية تامة.

كما زودت هذه الفروع بموظفين من ذوي الكفاءة العالية المستعدين لتلبية احتياجات الزبائن بسرعة كبيرة أي في خلال 10 دقائق فقط، إضافة إلى وجود أحدث شاشات العرض والتقنيات الحديثة المهيأه لتوفير الراحة والخصوصية لهم.

ويلتزم بنك ظفار بالاهتمام بنمو وتوسع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق توفير حلول مالية متخصصة بقيادة فريق ذو خبرة رائدة في هذا المجال  لتمكين هذه المؤسسات ووصولها إلى النجاح والابتكار، وذلك انطلاقا من دورها الحيوي في دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل للمواطنين بما يتماشى مع المبادرات الوطنية ورؤية عمان 2040.

ويسعى البنك باستمرار إلى توظيف التكنولوجيا في عملياته التشغيلية مما يساهم في تقديم خدمات مصرفية مريحة للزبائن، إذ أطلق مؤخرا خدمة "ظفار باي" و"سامسونج باي" و"آبل باي" وهي خدمات مبتكرة تعتمد على تمرير الهاتف النقال على نقاط البيع بالتجزئة.

مقالات مشابهة

  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • وزيرا الصحة والبيئة والاتصالات يناقشان آلية تعزيز التنسيق بين الوزارتين
  • إطلاق حزمة جديدة من مناطق الامتياز للنفط والغاز تتضمن "المنطقة 18" البحرية
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع منظمة الرقم المعياري الدولي للكتاب بباريس
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • إطلاق حزمة جديدة من مناطق النفط والغاز في سلطنة عُمان
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • الأمم المتحدة تشيد بجهود سلطنة عمان لدعم السلم والأمن في العالم
  • الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30%